كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان

كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان


يعاني الكثير من الأشخاص من زيادة في الوزن وظهور الكرش خلال شهر رمضان، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان من خلال بعض النصائح الهامة.

Advertisement

كيف يؤثر الصيام على الجسم؟

خلال ساعات الصيام يستخدم الجسم ما تم تخزينه من الدهون والكربوهيدرات في العضلات والكبد للحصول على الطاقة، ولا يستطيع الجسم تخزين الماء لذلك تقوم الكليتين بالاحتفاظ بأكبر قدر من الماء بتقليل كمية البول، وعلى الرغم من ذلك فإن الجسم يفقد الكثير من الماء عند التعرق أو التنفس، كما يعاني بعض الأشخاص من الجفاف أو الصداع والتعب ويعتمد على حالة الطقس وعدد ساعات الصيام، كما قد يعاني الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من الكافيين من الصداع والتعب وفي الغالب تزول هذه الأعراض بمرور الوقت عندما يعتاد الجسم على غياب الكافيين.

كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان ؟

يمكنك اتباع النصائح التالية للتغلب على زيادة الوزن وظهور الكرش في رمضان:

تناول كميات مناسبة من الطعام

يجب أن تتناول كميات مناسبة من الأطعمة عند الإفطار لأن تناول كميات كبيرة بعد الانقطاع عن الطعام خلال ساعات الصيام يتسبب في ظهور الكرش.

تناول أطعمة غنية بالألياف

يمكن كسر الصيام بتناول التمر للحصول على السكريات اللازمة للجسم وتوفير الطاقة، ثم تناول أطعمة غنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الألياف الغذائية؟

تناول كمية كافية من البروتين

يساعد البروتين على الشعور بالشبع لفترة مناسبة كما أنه يساعد على توفير الطاقة للجسم.

الانتباه عند تناول الطعام

تجنب تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أو عند تصفح هاتفك المحمول، لأن ذلك يسبب تناول كميات كبيرة من الطعام بدون الانتباه لذلك.

Advertisement

اختيار السوائل والمشروبات بعناية

عند شرب أي سوائل أو مشروبات يجب اختيار أنواع لا تحتوي على سعرات حرارية عالية ولكنها توفر الطاقة اللازمة للجسم، ويمكنك شرب عصائر الخضروات التي تحتوي على سعرات حرارية قليلة.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان من خلال بعض النصائح؟

ممارسة التمارين الرياضية

لا يجب التوقف عن ممارسة الرياضة في رمضان ولكن يمكنك التوقف عن ممارسة التمارين الكثيفة أو الشاقة، حيث تساعد التمارين الرياضية على حرق الدهون الزائدة والتخلص من الكرش.

تغيير بعض العادات الغذائية

يجب تغيير بعض العادات الغذائية غير الصحية واستبدالها بأخرى صحية، مثل تناول الطعام بسرعة أو تناول الطعام بدون الشعور بالجوع، حيث يجب تناول الطعام ببطء والانتباه للكمية التي تتناولها وتناول الطعام فقط عند الشعور بالجوع.

أطعمة يجب تجنبها للتخلص من الكرش

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان تعرف على بعض الأطعمة التي يجب تجنبها لزيادة السعرات الحرارية فيها:

العصائر والمشروبات السكرية

تحتوي العصائر والمشروبات السكرية على كمية كبيرة من السكريات بدون الحصول على أي قيمة غذائية وتتسبب في ظهور الكرش.

الزبادي المحلى

الزبادي من أفضل الأطعمة لخسارة الوزن ويعتبر جزء أساسي من وجبة السحور، ولكن يجب تجنب الزبادي المحلى لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية.

Advertisement

اقرأ أيضًا: فوائد تناول الزبادي في رمضان

اللحوم المصنعة

يجب تجنب اللحوم المصنعة تماماً لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية وكمية كبيرة من الملح ولا تساعد على توفير أي عناصر غذائية للجسم، كما يمكن أيضًا أن تكون ملوثة وتتسبب في الإصابة بالتسمم الغذائي.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان وتعرفت على الأطعمة التي يجب تجنبها، يمكنك استشارة طبيب تغذية مختص للحصول على نظام غذائي مناسب لشهر رمضان، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل