كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يمكن تجنب الحمل

كيف يمكن تجنب الحمل

كيف يمكن تجنب الحمل ؟ تتسائل العديد من النساء حول إمكانية تجنب الحمل، وذلك لتجنب الحمل الغير مخطط له أو لأي سبب آخر، لذلك ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الطرق المختلفة التي تساعد على تجنب الحمل بشكل آمن، فتابعي قراءة هذا المقال لمعرفة كل ما يهمك عن هذا الموضوع.

Advertisement

كيف يمكن تجنب الحمل بالطرق الطبيعية

لعلك تتعجبين عزيزتي القارئة من أن هناك طرق طبيعية تساعد على تجنب الحمل، ولكن هذه معلومة صحيحة بأن هناك الكثير من الوسائل الطبيعية تقلل من فرص الحمل ولكنها ليست فعالة بنسبة 100% وتشمل هذه الطرق:

ممارسة الجنس أثناء فترة الأمان

فترة التبويض بالنسبة للمرأة هي الفترة التي تزيد فيها فرص الحمل بنسبة كبيرة حيث أنها تستمر بين 6 إلى 9 أيام في الشهر خلال هذه الأيام تخرج البويضة من  المبيض في إنتظار التخصيب، لذلك فإن تتبع دورتك الشهرية لشهور متتالية سيساعدك على تحديد أيام التبويض وتجنب ممارسة العلاقة الجنسية خلالها، هناك بعض الأمور الأخرى التي يمكنك تتبعها لمعرفة أيام التبويض:

  • قياس درجة حرارة الجسم القاعدية
  • ملاحظة تغير إفرازات عنق الرحم حيث يشير سمكه إلى أيام التبويض (يكون سمكه أشبه ببياض البيض)
  • متابعة مواعيد انتهاء وبدء الدورة الشهرية على مدار أكثر من شهر

التمرن على طريقة البدأ والتوقف

يمكن للشريك الذكر الانسحاب من شريكته حتى لا يفرغ السائل المنوي داخل الرحم ويقوم بتخصيب البويضة، بالرغم من أنها من طرق منع الحمل الآمنة إلا أنها تتطلب هذه الطريقة الممارسة وهناك خطر من دخول الحيوانات المنوية إلى المهبل بطريقة أو بأخرى، لذلك من الأفضل القيام بذلك إلى جانب استخدام وسائل منع الحمل الأخرى.

كيف يمكن تجنب الحمل بالأجهزة داخل الرحم

اللولب والغرسات التي تزرع في الذراع من وسائل منع الحمل على المدى الطويل حيث أنها تعتبر فعالة بنسبة كبيرة لأنه لا يوجد مجال للخطأ البشري بها، وسنشرح كيف تعمل كلاً منها فيما يلي:

اللولب

اللولب هو جهاز صغير يدخله الطبيب في الرحم، ويوجد منه نوعان وهما:

Advertisement
  • اللولب الهرموني: يضعه الطبيب داخل الرحم ويستمر هذا اللولب لمدة 5 سنوات على الأقل قبل أن يحتاج إلى الاستبدال، لا يعمل هذا اللولب على توقف عملية التبويض بشكل كامل، ولكنه يعمل كوسيلة لمنع الحمل عن طريق تكثيف مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من دخول إلى الرحم، بالإضافة إلى أنه يقوم ببعض التغيرات الهرمونية الأخرى التي تمنع التبويض بشكل جزئي.
  • اللولب ذو القاعدة النحاسية: هذا اللولب لا يقوم بتغييرات في الهرمونات، حيث أنه مغطى بالأسلاك النحاسية، فيتخلص من الحيوانات المنوية التي تدخل إلى الرحم ويمنع وصولها إلى البويضة، كما يمكنه أن يمنع الحمل لمدة 10 سنوات، وهناك بعض الآثار الجانبية مثل فترات الحيض غير المنتظمة وتقلصات الدورة الشهرية.

غرسات الذراع

لعلك تتسائلين كيف يمكن تجنب الحمل باستخدام غرسات في الذراع فالغرسات عزيزتي القارئة هي نوع آخر من أنواع تحديد النسل الهرمونية حيث يقوم الطبيب بإدخال شريحة صغيرة في ذراع المرأة لتجنب الحمل، وتعمل هذه الشرائح على إطلاق هرمون البروجسترون مما يمنع حدوث التبويض، هذه الغرسات فعالة بنسبة 99 % لمنع الحمل.

اقرأي أيضاً: ما هي مميزات وعيوب شريحة منع الحمل؟

طرق أخرى لتجنب الحمل

حبوب منع الحمل

هناك نوعين من حبوب منع الحمل وهي من وسائل منع الحمل الشائعة:

  • أقراص تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجستين، يجب تناولها يوميًا لمدة 21 يوم والتوقف أسبوع لنزول الدورة الشهرية.
  • أقراص تحتوي على هرمون البروجسترون فقط وتؤخذ يومياً بدون انقطاع.

اقرأي أيضاً: تأثير حبوب منع الحمل على الدورة الشهرية وآثارها الجانبية

Advertisement

بعد أن تعرفتِ معنا من خلال هذا المقال على إجابة سؤالك كيف يمكن تجنب الحمل بالطرق المختلفة يرجى مراجعة طبيبك لاختيار الوسيلة الأنسب لكي، ونتمنى لكِ في النهاية دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع