كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف يمكن حساب أسابيع الحمل

كيف يمكن حساب أسابيع الحمل


تتراوح مدة الحمل من 37 لـ 40 أسبوع أو 280 يوم، وتختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى تبعًا للكثير من العوامل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف يمكن حساب أسابيع الحمل وتعرفي على أعراض الحمل ومضاعفاته.

Advertisement

أعراض الحمل

تأخر الدورة الشهرية

عند تأخر الدورة الشهرية أسبوع أو أكثر عن الموعد المعتاد فقد يكون ذلك علامة على الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد على ذلك فقط لأن هناك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.

اقرئي أيضًا: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

الغثيان والقيء

غثيان الحمل يمكن أن يبدأ في الشهر الأول من الحمل ويمكن الشعور به في أي وقت خلال اليوم، ولكن بعض النساء لا تعاني أبدًا من هذا الشعور.

تورم الثديين

التغيرات الهرمونية التي تحدث في المراحل الأولى من الحمل قد تؤدي إلى الشعور بألم في الثديين، ولكن يمكن أن يزول هذا الألم خلال بضعة أسابيع عندما يعتاد الجسم على هذه التغيرات.

الإمساك

تؤدي التغيرات الهرمونية إلى إبطاء عمل الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

الشعور بالحزن

تتسبب الهرمونات في الشعور بالحزن والبكاء، كما أن التقلبات المزاجية أمر شائع الحدوث خلال هذه الفترة من الحمل.

التقلصات

تعاني الكثير من النساء من التقلصات وبعض الآلام التي تختلف في حدتها من امرأة أخرى في المراحل الأولى من الحمل.

Advertisement

اضطراب الشهية

خلال الحمل تعاني بعض النساء من النفور من بعض الروائح وبعض الأطعمة التي كانت تفضلها من قبل، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تؤثر على كل أجزاء الجسم.

كيف يمكن حساب أسابيع الحمل ؟

إذا كانت الدورة الشهرية للأم منتظمة، فيمكن حساب أسابيع الحمل بدايةً من تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية وليس بدايةً من يوم الجماع، وذلك لأنه لا يشترط حدوث الإخصاب في نفس يوم الجماع، حيث يستطيع الحيوان المنوي أن يظل في جسم المرأة حتى 5 أيام لينتظر خروج البويضة من المبيض، ولكن أكثر الطرق دقة هي استخدام الفحص بالموجات فوق الصوتية من الأسبوع الـ 8 للأسبوع الـ 18 لقياس حجم الجنين والتأكيد على عمر الحمل الذي تم حسابه من آخر دورة شهرية.

جدول أسابيع وشهور الحمل

الأسابيعالشهور
1 – 4الشهر الأول
5 – 8الشهر الثاني
9 – 13الشهر الثالث
14 – 17الشهر الرابع
18 – 22الشهر الخامس
23 – 27الشهر السادس
28 – 31الشهر السابع
32 – 35الشهر الثامن
36 – 40الشهر التاسع

مضاعفات الحمل

هناك بعض الأعراض التي قد تظهر خلال الحمل ولا تستدعي للقلق، ولكن هناك أعراض أخرى تتطلب الذهاب إلى الطبيب فورًا، ومنها:

النزيف

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يمكن حساب أسابيع الحمل تعرفي على بعض المشكلات التي يسببها النزيف خلال الحمل، حيث يعتبر النزيف علامة على الكثير من المشاكل التي قد تحدث خلال مرحل الحمل الثلاثة، فالنزيف الشديد المصحوب بألم في البطن وتقلصات تشبه أعراض الدورة الشهرية في المرحلة الأولى من الحمل قد يكون مؤشر على الحمل خارج الرحم.

أما النزيف المصحوب بالتقلصات خلال المرحلة الأولى أو بداية المرحلة الثانية قد يكون دليل على الإجهاض، وفي المرحلة الثالثة قد يكون مؤشر على انفصال المشيمة من جدار الرحم، فإن النزيف خلال أي مرحلة يستدعي الذهاب فورًا إلى الطبيب.

اقرئي أيضًا: ما هي أسباب النزيف المهبلي خلال الحمل؟

الشعور بالغثيان الشديد والقيء

الشعور بالغثيان خلال الحمل أمر طبيعي للغاية، ولكن الغثيان الشديد قد يسبب بعض المشاكل الخطيرة كعدم القدرة على تناول أي أطعمة أو مشروبات مما يؤدي إلى جفاف الجسم، لذلك قد يصف لكِ الطبيب بعض الأدوية لعلاج الغثيان.

Advertisement

الانقباضات المبكرة في المرحلة الثالثة

الانقباضات التي تحدث في بداية المرحلة الثالثة من الحمل قد تكون عرض من أعراض الولادة المبكرة، ولكن الكثير من النساء لا تستطيع التفرقة بين الولادة الحقيقية والمخاض الكاذب، حيث تسمى الانقباضات المصاحبة للمخاض الكاذب بانقباضات براكستون هيكس ولكنها تهدأ في خلال ساعة ولا تزداد شدة هذه الانقباضات، لذلك عند الشعور بانقباضات خلال المرحلة الثالثة من الحمل يجب الذهاب إلى الطبيب لتلقي الرعاية المناسبة.

اقرئي أيضًا: انقباضات براكستون هيكس والفرق بينها وبين الولادة الحقيقية

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يمكن حساب أسابيع الحمل وتعرفتي على أعراض ومضاعفات الحمل، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/while-pregnant/calculating-conception-due-date/ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.webmd.com/baby/features/7-pregnancy-warning-signs#2 https://www.babycenter.com/0_how-pregnant-am-i-pregnancy-by-weeks-months-and-trimesters_10326878.bc