كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف ينتقل مرض السكري ؟

كيف ينتقل مرض السكري


كيف ينتقل مرض السكري ؟
هذا السؤال يشغل تفكير الكثير من المصابين بهذا المرض، إن لم يكن جميعهم، خوفاً على عائلاتهم وأطفالهم من انتقال المرض إليهم، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على الإجابة.

Advertisement

كيف ينتقل مرض السكري ؟

لا يمكن أن ينتقل مرض السكري بالعدوى، ولكن الحالة الوحيدة التي يمكن فيها أن ينتقل هذا المرض هي من خلال العوامل الوراثية، حيث أنه قد يُولد بعض الأشخاص وهم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري عن غيرهم.

فقد ترث الاستعداد للإصابة بالمرض، ثم تؤثر بعض العوامل الخارجية الأخرى في الإصابة به، ولكن الجينات وحدها ليست كافية للإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق الوقاية من مرض السكري؟

كيف ينتقل مرض السكري من النوع الأول؟

قد تحدث معظم حالات مرض السكري من النوع الأول في حالة وراثة عوامل خطر الإصابة بالمرض من أحد الوالدين كالسمنة وغيرهم، ولكن يزيد احتمال الإصابة بالمرض بسبب العوامل البيئية المحيطة.

ويعتقد الباحثون أنه قد يرتبط مرض السكر من النوع الأول بالطقس البارد، حيث أنه تحدث أكثر حالاته في فصل الشتاء أكثر من فصل الصيف، ويكون المرض أكثر شيوعاً في المناطق ذات المناخ البارد.

ربما تكون الفيروسات لها تأثير للإصابة بمرض السكري من النوع الأول أيضاً، كما يلعب النظام الغذائي دوراً في الإصابة بهذا النوع من المرض، لذلك فإنه قد يكون أقل شيوعاً لدى الأشخاص الذين تغذوا على الرضاعة الطبيعية أثناء الطفولة.

Advertisement

اقرأ أيضاً: مرض السكري النوع الاول والزواج وعلاقته بالخصوبة

كيف ينتقل مرض السكري من النوع الثاني؟

يعتبر مرض السكري من النوع الثاني له علاقة أقوى بالتاريخ العائلي مقارنة بالنوع الأول، ومع ذلك فهو يعتمد أيضاً بشكل كبير على العوامل البيئية.

يؤثر أسلوب الحياة على الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث تؤثر السمنة وعادات الأكل وممارسة التمارين الرياضية في الإصابة بهذا النوع من المرض.

ولهذا فمن أهم أسباب انتقال هذا المرض وراثياً، هو أن عادات الأكل وممارسة الحياة اليومية يمكن أن يتم توارثها وانتقالها بين أفراد العائلة، كما تنتقل السمنة أيضاً بالوراثة بين العائلات، ولكن رغم ذلك تشير الدراسات إلى أنه يمكن تأخير أو منع مرض السكري من النوع الثاني من خلال فقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية.

اقرأ أيضاً: هل يمكن علاج السكري النوع الثاني نهائيا؟

عوامل خطر الإصابة بمرض السكري

بعد أن أوضحنا لك كيف ينتقل مرض السكري يجب إلقاء الضوء على العوامل التي قد تزيد من خطر إصابتك بمرض السكري، وتشمل ما يلي:

Advertisement

كيف تعرف أنك مصاب بمرض السكري؟

  • لا يدرك الكثير من الأشخاص أنهم مصابين بمرض السكري، وخاصة في المراحل المبكرة من المرض في حالة عدم وجود أي أعراض.
  • لا توجد طريقة محددة لمعرفة إذا ما كنت مصاباً بمرض السكري دون الخضوع لاختبارات الدم، لتحديد مستويات السكر في الدم.
  • يجب عليك مراجعة طبيبك إذا كنت تشعر بـ عوارض مرض السكري، أو إذا كنت تشعر بالقلق من زيادة خطر إصابتك به.

اقرأ أيضاً: كيفية التخلص من مرض السكر نهائياً

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك كيف ينتقل مرض السكري بأنواعه، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.diabetes.org/diabetes/genetics-diabetes https://www.medicinenet.com/diabetes_mellitus/article.htm