لاصق جروح طبي بدلا من خياطة الجروح بعد العمليات

لاصق جروح

لا شك أن جزء كبير من نجاح الجراحة هي ما يتبعها من إجراءات وعلى رأسها إغلاق الجرح بشكل صحيح لا يسمح بدخول العدوى، لكن قد لا يعلم الكثيرين أن هناك أنواع أخرى من طرق غلق الجروح بشكل أفضل وأقل ألما وبمظهر أفضل، ويتوفر ذلك في لاصق جروح طبي لغلق الجروح بعد العمليات الجراحية بدلا من الطرق التقليدية، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ماهي تلك اللاصقات، وأنواعها، وكيف تعمل.

لاصق جروح لبعد العمليات

يعتبر هذا الاختراع ذو فائدة واضحة بالنسبة للمرضى الذين يصعب عليهم اتباع الأنظمة التقليدية في شفاء الجروح، وأيضا للمرضى المعرضين لنسب مرتفعة من الإصابة بالعدوى في أجسامهم في المناطق التي أجريت فيها الجراحة، كما تعتبر أيضا هذه اللاصقات سهلة التطبيق والإزالة، بل وتعطي نتائج تجميلية ممتازة.

اقرأ أيضا: علاج الجروح والخدوش بالطرق الطبيعية.

أهمية اللاصقات الطبية لغلق الجروح

تظهر الحاجة لهذا النوع أو الطريقة العلاجية الجديدة بسبب نمو نسبة الإصابة بالعدوى الناتج من العمليات الجراحية الخاصة بالقلب والأوعية الدموية، حيث يكون معدل الإصابة بين 1% إلى 2% من نسبة العمليات، حيث يظهر هنا أهمية الوقاية، بنفس القدر من الاهتمام بالوقاية من الإصابة بالعدوى.

يؤدي عدم إغلاق الجروح بشكل غير جيد أو بطريقة غير صحيحة إلى الإصابة بالعدوى، كما تتنوع طرق إغلاق الجلد مثل الخياطة تحت الجلد، أو استخدام الدبابيس، أو باستخدام الغراء، وكلها تعتبر طرق تقليدية تزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى.

كما أن استخدام الغرز والدبابيس يمكن أن يسبب:

لذلك تأتي تلك اللاصقات التي تم إثبات أنها تجعل الجروح بعيدة عن العدوى ومشدودة بشكل أقل.

اقرأ أيضا: كيفية علاج الجروح لمريض السكري.. والوقاية منها.

مواضيع متعلقة

ستوري

أنواع لاصق جروح العمليات وطريقة استخدامه

هناك نوعين من اللاصقات الطبية:

النوع الأول

هناك لاصق جروح معقم يأتي بنظام استخدام واحد، مع اثنين من الشرائط الحساسة ذاتية اللصق بالضغط، وتكون مرتبطة بقفل ذاتي قابل للتعديل بشكل فردي.

وتقوم هذه اللاصقات بزيادة قوة الشد للجروح بشكل أسرع من الغرز التي يكون التوزيع فيها غير موحد لوحدات الإغلاق المرتبطة بالغرز والتي تجعل ألياف الكولاجين في ترتيب غير منظم لوقت أطول.

بينما الجروح المغلقة بنظام اللاصقات والتي يتم تطبيق الضغط عليها بشكل موحد خاصة لألياف الكولاجين التي تمر عبر الجرح، مما يساهم في توجيه سريع للألياف وشد أكثر، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه اللاصقات في القضاء على نخر الأنسجة، وعلامات ثقوب الإبرة وندبات الخياطة، مما يؤدي إلى نتائج تجميلية أفضل.

اقرأ ايضا: لماذا يلجأ الأطباء إلى التخدير العام؟

النوع الثاني

تستخدم أيضا في إغلاق الجروح وتتكون من جزئين :

  • لاصق جروح موضعي لقوة أكثر وحماية من الميكروبات.
  • شبكة من البوليستر ذاتية اللصق لشفاء أسرع وبصورة ممتازة.

في النهاية عزيزي القارئ ابحث دائما عن كل ما هو جديد وافضل لك ولصحتك، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4539406/ http://www.ethicon.com/healthcare-professionals/products/wound-closure/skin-adhesives/dermabond-prineo-skin-closure-system

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *