لاصق جروح طبي بدلا من خياطة الجروح بعد العمليات

لاصق جروحلا شك أن جزء كبير من نجاح الجراحة هي ما يتبعها من إجراءات وعلى رأسها إغلاق الجرح بشكل صحيح لا يسمح بدخول العدوى، لكن قد لا يعلم الكثيرين أن هناك أنواع أخرى من طرق غلق الجروح بشكل أفضل وأقل ألما وبمظهر أفضل، ويتوفر ذلك في لاصق جروح طبي لغلق الجروح بعد العمليات الجراحية بدلا من الطرق التقليدية، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ماهي تلك اللاصقات، وأنواعها، وكيف تعمل.

ADVERTISEMENT

لاصق جروح لبعد العمليات

يعتبر هذا الاختراع ذو فائدة واضحة بالنسبة للمرضى الذين يصعب عليهم اتباع الأنظمة التقليدية في شفاء الجروح، وأيضا للمرضى المعرضين لنسب مرتفعة من الإصابة بالعدوى في أجسامهم في المناطق التي أجريت فيها الجراحة، كما تعتبر أيضا هذه اللاصقات سهلة التطبيق والإزالة، بل وتعطي نتائج تجميلية ممتازة.

أهمية اللاصقات الطبية لغلق الجروح

تظهر الحاجة لهذا النوع أو الطريقة العلاجية الجديدة بسبب نمو نسبة الإصابة بالعدوى الناتج من العمليات الجراحية الخاصة بالقلب والأوعية الدموية، حيث يكون معدل الإصابة بين 1% إلى 2% من نسبة العمليات، حيث يظهر هنا أهمية الوقاية، بنفس القدر من الاهتمام بالوقاية من الإصابة بالعدوى.

ADVERTISEMENT

يؤدي عدم إغلاق الجروح بشكل غير جيد أو بطريقة غير صحيحة إلى الإصابة بالعدوى، كما تتنوع طرق إغلاق الجلد مثل الخياطة تحت الجلد، أو استخدام الدبابيس، أو باستخدام الغراء، وكلها تعتبر طرق تقليدية تزيد من مخاطر الإصابة بالعدوى.

كما أن استخدام الغرز والدبابيس يمكن أن يسبب:

ADVERTISEMENT

لذلك تأتي تلك اللاصقات التي تم إثبات أنها تجعل الجروح بعيدة عن العدوى ومشدودة بشكل أقل.

أنواع لاصق جروح العمليات وطريقة استخدامه

هناك نوعين من اللاصقات الطبية:

النوع الأول

هناك لاصق جروح معقم يأتي بنظام استخدام واحد، مع اثنين من الشرائط الحساسة ذاتية اللصق بالضغط، وتكون مرتبطة بقفل ذاتي قابل للتعديل بشكل فردي.

ADVERTISEMENT

وتقوم هذه اللاصقات بزيادة قوة الشد للجروح بشكل أسرع من الغرز التي يكون التوزيع فيها غير موحد لوحدات الإغلاق المرتبطة بالغرز والتي تجعل ألياف الكولاجين في ترتيب غير منظم لوقت أطول.

بينما الجروح المغلقة بنظام اللاصقات والتي يتم تطبيق الضغط عليها بشكل موحد خاصة لألياف الكولاجين التي تمر عبر الجرح، مما يساهم في توجيه سريع للألياف وشد أكثر، بالإضافة إلى ذلك تساعد هذه اللاصقات في القضاء على نخر الأنسجة، وعلامات ثقوب الإبرة وندبات الخياطة، مما يؤدي إلى نتائج تجميلية أفضل.

اقرأ ايضا: لماذا يلجأ الأطباء إلى التخدير العام؟

ADVERTISEMENT

النوع الثاني

تستخدم أيضا في إغلاق الجروح وتتكون من جزئين :

  • لاصق جروح موضعي لقوة أكثر وحماية من الميكروبات.
  • شبكة من البوليستر ذاتية اللصق لشفاء أسرع وبصورة ممتازة.

في النهاية عزيزي القارئ ابحث دائما عن كل ما هو جديد وافضل لك ولصحتك، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار صحي.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4539406/ https://www.ethicon.com/healthcare-professionals/products/wound-closure/skin-adhesives/dermabond-prineo-skin-closure-system
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد