الكآبة لا تدعها تسيطر عليك .. تغلب عليها بنفسك

الكآبةمن الطبيعي أن يمر الإنسان بفترات من الحزن و الكآبة ،بفترات من اليأس يشعر بها بفقدان السيطرة على كل ما حوله وبفقدان الثقة بنفسه ، و لكن من الضروري أن يعرف كيفية إعادة السيطرة على الحياة و تخطي هذا الجو السلبي بكل هدوء وسلام ،لذلك ها نحن نقدم لكم خطوات عملية تساعدكم على التخفيف من حدة التوتر وتخطي الأزمات .

ADVERTISEMENT

الطعام الصحي يقوي العقل والجسد ويحمي من الكآبة

ليس هناك حمية معينة تتبع عادةً في حالة الكآبة و لكن الغذاء الصحي يعتبر جزء أساسي من جدول علاجي كامل و متكامل إذ إن الصلة كبيرة بين العقل و الجسم ، إذاً ركز في غذائك على الخضار ، الفاكهة والحبوب على أنواعها فهي كفيلة بتحسين حالتك النفسية والجسدية .

إختر الطعام الذي يحسن مزاجك

بيّنت بعض الدراسات أن الأوميغا ٣ و الفيتامين ب ١٢ يخففان تقلبات المزاج التي تعتبر من إحدى عوارض الكآبة فالأوميغا ٣ موجود بالأسماك الدهنية كالسلمون والتونة ، وكذلك بالمكسرات ، و حبوب الصويا و الخضار الداكن ،المأكولات البحرية والألبان القليلة الدسم هي مصدر للفيتامين ب١٢ ، أما دور الكربوهيدرات ، فإن الكربوهيدرات تساهم برفع مادة السيروتونين في الدماغ و هي من المواد التي تحسن الشعور بالراحة ، و من الأطعمة التي تحتوي عليها نذكر : الفوشار ،البطاطا المشوية ،الباستا ، أيضاً الخضار ،الفاكهة والحبوب الكاملة تزودنا بالألياف المفيدة.

ADVERTISEMENT

قلل من الكافيين فيتحسن مزاجك أكثر

من الطبيعي أن يتصاحب القلق و الكآبة ، كثرة الكافيين تزيد التوتر، النرفزة والقلق لذلك التخفيف من الصودا ، القهوة ، الشاي و الشوكولاتة يحسن مزاجك كثيراً و بإمكانه أن يحسن أيضاً نومك في الليل .

عالج الصداع والأوجاع

إن الكثير من حالات الكآبة تكون مرتبطة بالأوجاع و خاصةً الصداع ، فهنا ننصحك بمعالجة السبب عبر استشارة الإخصائيين ما يؤدي تلقائيا ” إلى التخلص من حالة الكآبة .

ADVERTISEMENT

العقل السليم في الجسم السليم

ليس من الضروري أن تركض في الماراثون أو تجهد نفسك كثيراً ، تمشى قليلاً مع أصدقائك و حاول أن تعيد التجربة كل يوم فهذا من شأنه تحسين حالة جسمك و حالتك النفسية كما تحسين نومك .

تأكد من الحصول على ما يكفيك من الشمس

هل تشعر بمزيد من التوتر و الكآبة في الفصول الباردة و الداكنة ؟ حالتك يمكن أن توصف بـ الإضطراب النفسي الموسمي ” الذي يظهر كثيراً في فصل الشتاء عندما تقل أشعة الشمس، ومن سبل المعالجة نذكر : العلاج بالضوء ،مضادات الإكتئاب و العلاج النفسي .

أطلق العنان لمواهبك

الرسم ،التصوير ، الموسيقى ، الكتابة :هذه كلها طرق تساهم في تعبير الناس عن أحاسيسهم و عن ما يدور في عقلهم ، فالشعور بأنك مبدع و مفيد يساهم في تحسين مزاجك ونفسيتك ، و تذكر : ليس الهدف خلق تحفة إنما الإستمتاع بالعمل والشعور بالراحة .

ADVERTISEMENT

خذ وقت لراحة ذهنك

التوتر و القلق يزيدان حالة الكآبة ، تعلّم كيف تريح تفكيرك و تستعيد القدرة على السيطرة على أفكارك ، من الأساليب المفيدة اليوغا ، دروس التأمل أو حتى الاستماع إلى الموسيقى المريحة خلال حمام ساخن و طويل .

إنخرط بعمل مفيد

ضع هدف نصب أعينك ، حاول الإنخراط بعمل خيري أو إنضم إلى مجموعة حوارية أو شبابية إذ إن الإلتقاء بأشخاص جدد يساهم بتحسين حالتك النفسية .

حافظ على دور الأهل والأصدقاء في حياتك

من يحبك يحاول دائماً أن يدعمك ، فافتح لهم الباب ، دعهم يساندونك ، إتصل بصديق وتكلم معه عن حالك ، فوجود من يصغى يحسن كثيراً وضعك .

ADVERTISEMENT

إحصل على ما أنت بحاجة إليه من النوم

تختلف حالات الكآبة كثيراً فمنها تكون مصحوبة بقلة النوم و أخرى بالكثير من النوم ما يؤدي إلى تغير نمط ونظام النوم الطبيعي للإنسان ، حاول دائماً أن تنظم نومك ، إستخدم وسائل الإسترخاء ، فالنوم السليم يساهم بتحسين جسمك وعقلك .

دور الحيوانات الإيجابي

من قال أن الحيوان لا يمكن أن يكون صديق الإنسان المقرب ؟ عندما تمضي الوقت مع كلبك ، قطتك ، أرنبك أو أي حيوان آخر ، تنسى كل همومك ومشاغلك ، فالإهتمام بالحيوانات هو نوع من إلتزام يبعدك عن كل ما يحزنك.

تجنب الكحول والممنوعات

فهذه كلها بإمكانها أن تؤخر الشفاء من الكآبة أو حتى بإمكانها أن تزيد حالتك سوءًا وتتفاعل مع الأدوية المضادة للكآبة .

ADVERTISEMENT

لا تتردد باستشارة الطبيب

إذا زادت حالتك سوءًا يوماً بعد يوم لا تتردد و استشر الطبيب ،فالكآبة حالة مرضية جدية يمكن أن تؤدي إلى الإنتحار أو إلى عواقب خطيرة ، لذلك لا تستهتر بالحالة وتهملها.

اقرأ أيضاً:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد