حشرة الفراش .. ضيوف ثقيلة على منزلك هكذا تحمي نفسك من أضرارها

حشرة الفراش

حشرة الفراش هى أجسام ميكروسكوبية دقيقة حية تتغذى على خلايا الجلد التي يلفظها الجسم، و عندما تجف فضلات هذه العثة و تتطاير فى الهواء يستنشقها المصاب فتظهر أعراض الحساسية عليه، و تعيش هذه الحشرة على أغطيـة الوسائد و السرر و البسط و الستائر و الأثاث المنجد.

ما هي حشرات الفراش ؟

البق أو حشرات الفراش هي حشرات صغيرة بيضاوية وبنية اللون تعيش على دم الحيوانات أو البشر، ويكون لدى البق اوحشرة الفراش البالغة أجسام مسطحة أقرب إلى حجم بذرة التفاح، ولكن بعد التغذية تنتفخ أجسامهم وتكون حمراء اللون.

من المهم معرفة أن حشرات الفراش أو البق لا تطير، لكن يمكنها التحرك بسرعة على كل من الجدران والسقوف والأرضيات أيضا، مع إمكانية وضع الأنثى منها مئات من البيض على مدار عمرها.

اقرأ أيضا: حساسية الجلد.. أسبابها وأعراضها وطرق العلاج؟

أطباء جلدية وتناسلية

لدغة حشرة الفراش

البق أو حشرات الفراش تنشط في العادة أثناء الليل، لتقوم بعض الأشخاص أثناء النوم، وتقوم بذلك عن طريق ثقب الجلد ثم سحب الدم من خلال منقارها، وتتغذى لمدة 3 إلى 10 دقائق لتصبح ممتلئة ثم ترحل في هدوء.

معظم لدغات بق الفراش غير مؤلمة في البداية، لكنها تسبب الحكة لاحقا على عكس لدغات البراغيث الموجودة حول الكاحلين بشكل أساسي، إلا أن لدغات بق الفراش تقع في أي منطقة من الجلد تكون مكشوفة أثناء النوم.

مواضيع متعلقة

أعراض لدغة حشرة الفراش

قد يكون من الصعب تمييز لدغات بق الفراش عن لدغات الحشرات أو الطفح الجلدي بشكل عام، ولكن عادة ما تكون شكل مواقع لدغات بق الفراش كالتالي:

  • الاحمرار مع وجود بقعة حمراء داكنة أكثر في الوسط.
  • الحكة.
  • تكون اللدغات منظمة في شكل خطوط خشنة أو كتل.
  • تكون اللدغات موجودة فب الوجه، أو العنق أو الذراعين، أو اليدين.

بعض الناس ليس لديهم أي رد فعل على لدغات بق الفراش، بينما يعاني البعض الآخر من رد فعل تحسسي يمكن أن يشمل الحكة الشديدة أو ظهور بثور.

متى يجب استشارة الطبيب؟

دائما ما ننصح بضرورة الانتباه إلى الأعراض ومدى استمرارها وحدوث اي تطور فيها، لذلك في حال وجدت نفسك تعاني من الحساسية أو رد الفعل الشديد على الجلد، قم باستشارة الطبيب.

كيفية التعامل مع حشرة الفراش

يتم التوصية باستخدام أغطية فراش “مضادة للحساسية” لمنع تسلل العثة إلى طيات الأغطية أو الوسائد، وغسلها بماء ساخن بدرجة حرارة 130 درجة فهرنهايت.

كما أن لعب الأطفال قد تكون مرتعاً آخراً لعثة الغبار، ولتلك التي لا يمكن غسلها، يوصي بإدخالها في أكياس بلاستيكية ووضعها في البراد لمدة خمسة ساعات لتتجمد تلك الحيوانات المجهرية حتى الموت.

أيضا تنظيف المرتبة جيداً بالمكنسة الكهربائية قد تكون أفضل سبل الوقاية من الحساسية التي يسببها “عثة الغبار”.

أين تتواجد حشرة الفراش ؟

هذه الحشرة لا ترى بالعين المجردة وتفرز 20 قطعة من الفضلات يومياً، كما أنها تفرز مواداً تسبب الحساسية خلال نموها فى الأجواء الرطبة الدافئة خاصةً غرف النوم والموكيت وألياف الأبسطة وورق الحائط، و لعب الأطفال الفرو.

كما تكثر حشرة الفراش فى الأدوار السفلى من المبانى، والوسادات والمراتب التي مضى عليها أكثر من سنتين، كما تتواجد بمعدلات كبيرة في تراب المنزل.

وتتغذى هذه الحشرة على ما يتساقط من جلد الإنسان وحبوب اللقاح والفطريات واستنشاق إفرازات القطط وسموم البكتيريا، ولايقتلها إلا الشمس والماء المغلي.

تأثير حشرة الفراش على الأطفال

مع الحساسية التنفسية ” أنفية و صدرية ” بسبب الاحتقان المتكرر في الأغشية المخاطية، وانسداد الأنف الشبه دائم يتقوس الحلق من الداخل للأعلى وتبرز الأسنان للأمام ويتنفس الطفل من الفم، والتنفس من خلال الفم له سلبيات:

  • دخول الهواء إلى المعدة وإنتفاخها.
  • دخول الأتربة للشعب الهوائية.
  • وصول الهواء للرئتين بارداً بدون تدفئة، مما يضيق الشعب ويسبب الكحة واحتجاز كميات كبيرة من البلغم داخلها.
  • جفاف الفم والأنف والحنجرة وإجهاد الأحبال الصوتية.
  • صعوبة النوم، الشخير وتوقف النفس أثناء النوم.
  • ارتفاع ضغط الدم نتيجة ضيق الأوعية الدموية.
  • الكسل وبطء الأداء.
  • عدم تهوية الرئتين جيداً وهروب الهواء من بعض فصوص الرئة.
  • زيادة حموضة الدم.
  • انخفاض الأكسجين، مما يعني الأنيميا وبطء النمو وتأخر الذكاء في الأطفال.
  • بروز اللسان والأسنان للأمام وتشوه الفكين وميل الرأس للخلف، مما يسبب رائحة الفم الكريهة.
  • التهابات الأذن الوسطى التي قد تحدث كمضاعفات لحساسية الأنف، حيث تتجمع السوائل خلف طبلة الإذن مسببة ضعف السمع.

اقرأ أيضا: حساسية الجلد عند الأطفال بالصور.. أنواعها وطرق علاجها.

كيفية التقليل من وجودها

  • تغطية الوسائد بأنسجة لا تحـتفظ بالغبار.
  • عدم استعمال الوسائد المحشوة بالريش أو استعمال البطانيات المصنوعة من الصوف.
  • يجب غسل أغطية الوسائد والسرر مرة على الأقل أسبوعياً.
  • تنظيف الأرضية والسجـاد بصفة منتظمة وبالمكنسة الكهربية، على ألا يقوم بذلك المصاب نفسه.
  • تنظيف قطع الأثاث بقماشة مبتلة.
  • التقليل قدر الإمكان من الأثاث الموجود في غرفة نوم المصاب و الاستعاضة بالستائر المعدنية بدلاً عن الستائر العادية.
  • الاحتفاظ بالملابس في دولاب مقفل.
  • عدم السماح بدخول الحيوانات لغرفة المصاب.
  • تخفيض درجة رطوبة المنزل إلى اقل من 20% و درجة الحرارة إلى أدنى حد محتمل.

حساسية بق الفراش

الشعور بالرغبة في الحكة مع وجود الاحمرار على الجلد بعد الاستيقاظ من النوم، كلها أمور يتسبب فيها حساسية الفراش والتي قد تكون بسبب البق أو حشرات الفراش، والذي قد يتسبب في حدوث الحساسية أو التهاب الجلد.

وتحدث هذه الحساسية نتيجة التحسس من الميكروبات الموجودة في عث الفراش، فعند دخول هذه الميكروبات للجسم يتعامل معها على أنها أجسام مضادة، وتمثل ضرر وتهديد للجسم فيعمل على التخلص منها، وذلك من خلال إنتاج الهيستامين والأجسام المضادة للتخلص من هذه الميكروبات.

إذا كيف نتخلص من هذه الحساسية نتخلص من أذى حشرات الفراش، يمكنك من خلال قراءة مقال التخلص من حشرات الفراش وحساسيتها، التعرف على أهم الطرق المختلفة التي يمكنك اتباعها للتخلص منها.

في النهاية دائما ما ننصح بضرورة اتباع قواعد النظاعد الأساسية والاهتمام بنظافة المنزل دائما، مع ملاحظة أي أعراض سابقة ذكرناها، ويمكنكم إضافة أي استشارة طبية ليجيب عليها أطباؤنا.. من هنا.

اقرأ أيضاً :

المصادر
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/guide/bedbugs-infestation#1 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/bedbugs/symptoms-causes/syc-20370001

11 تعليق على “حشرة الفراش .. ضيوف ثقيلة على منزلك هكذا تحمي نفسك من أضرارها

  1. الحمد لله الذي احيانا وعلمنا مالم نعلم … تحياتي للجميع

  2. معلومات قيمة كنت بأشد الحاجة اليها أشكركم جزيل الشكر

  3. الحمدلله التي لانراها بالعين المجرده

  4. انصح بتهوية المنزل يوميا وغسيل اغطية الوسائد واوجه السرير بدرجة حرارة عالية ,كما انصح بازالة اي نوع من أنواع التعفن في المنزل وخاصة ذلك اللذي ينشأ على الجدران ,كما ينصح بتبديل الوسائد كل عام ,ولا مانع من رش انواع من المبيدات الخاصة بهذه الحشرات من حين لاخر ..

  5. سبحان الله فلنقرأ ما نصحنا به النبى الكريم قبل النوم

    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره فإنه لا يدري ما خلفه عليه ثم يقول: باسمك رب وضعت جنبي وبك أرفعه؛ إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين)) رواه البخارى ومسلم

  6. من افعال رسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم قبل النوم نفضالفراش وضرب المخده ثلاث ضربات( واثبت علميا ان هاذه الطريقه صحية وفعاله ….كما ان تعرض السرير او الكنب والسجاد لأشعة الشمس عن طريق فتح النوافذ مهم.. ووضع المفارش بالمجففه الكهربائيه يعرضها لحرارة قاتله

  7. انه اذا اوى الشخص لفراشه فعليه ان ينفضه ثلاث مرات

  8. شكرا جزيلا على المعلومات القيمة واصلوا نحن نؤيدكم

  9. شكرا جزيلا على معلومات

  10. شكرا لكم حشرة بغيضة ومقرفة

  11. thank you for giving so much knowledge

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *