سمبوسة رمضان .. الإفراط في تناولها يعني سعرات حرارية أعلى!

سمبوسةتعتبر سمبوسة رمضان من الأكلات المشهورة، وخاصة في هذا الشهر الفضيل، ولكن يجب الاعتدال في تناولها بسبب السعرات الحرارية المرتفعة التي تحتوي عليها، فالبرغم من سهولة تحضيرها وطعمها اللذيذ، لكن تلك الحشوات التي نستخدمها بالإضافة إلى طريقة صنعها تضيف إلى أجسامنا المزيد من السعرات التي نحن في غنى عنها، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ما أضرار الإفراط في تناول السمبوسة على مائدة الإفطار في رمضان، وما هي الطريقة الصحية لطهيها.

ADVERTISEMENT

الطريقة المثالية لعمل سمبوسة صحية

تتكون  السمبوسة في الأساس من الطحين، ويمكن حشوها بالأجبان أو اللحوم أو غيرها من الحشوات حسب ما تفضل شخصيا، ولذلك فهي خليط من النشويات والبروتين والدهون، ولكن الطريقة التي تصنع أو تطهى بها السمبوسة تضيف لها المزيد من السعرات الحرارية خاصة من خلال القلي في الزيت، وبالتالي سعرات حرارية أكثر.

لذلك يفضل خبراء الطبخ والتغذية شويها بدلاً من قليها، للحد من الزيوت المشبعة التي تزيد من السعرات الحرارية، كما أن القلي حتى الاحمرار لا يترك الفائدة المرجوة من العناصر الغذائية، ومتى ما تحول لون الأكل إلى البني فقد قيمته الغذائية.

ADVERTISEMENT

القيم الغذائية لـ حشوات السمبوسة

  • تحتوي سمبوسة الجبن على 23 جراماً من الدهن، وتتضمن 4 حبات من السمبوسة المحشوة بالجبن على ما يعادل ثلث حاجة الإنسان من السعرات في يوم كامل.
  • أما سمبوسة اللحم، فتحتوي على 39 جراماً من الدهن، وتحتوي الـ 4 قطع من السمبوسة على 460 سعر حراري.
  • من وجهة نظر صحية، يُنصح بسمبوسة الخضروات، لأنها أخف وتقل سعراتها بمقدار الربع تقريباً عن سمبوسة الجبن أو اللحم.

أضرار الافراط في تناول السمبوسة

من أضرارها أنها قد تؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم نتيجة الأملاح التي توجد فيها، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، ومن أجل طهي سمبوسة صحية أكثر، يفضل استخدام الطحين الأسمر، وجبنة قليلة الدسم.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد