لبس الشماغ بعد عملية زراعة الشعر .. هل هو ممكن؟

لبس الشماغ بعد عملية زراعة الشعر

بالنسبة إلى بعض الأشخاص، قد تكون زراعة الشعر هي الحل الأمثل بعد تساقط الشعر وعدم نموه بسبب العديد من العوامل، وبالطبع حتى تتحقق النتائج المرجوة من العملية، فإنه من المهم الالتزام بتعليمات الطبيب، وغالباً ما يتساءل الرجال عن إمكانية لبس الشماغ بعد عملية زراعة الشعر بصفته جزء من الزي اليومي للعديد من الدول العربية، وفي هذا المقال سنناقش مدى إمكانية ذلك أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هي عملية زراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي نوع من الجراحات التي تقوم بإزالة الشعر من المنطقة المليئة بالشعر، ونقله إلى منطقة أخرى تعاني من الصلع أو الشعر الخفيف، ويقوم الأطباء بهذه التقنية في الولايات المتحدة منذ الخمسينيات، لكنها بالطبع تغيرت كثيراً في السنوات الأخيرة، وأصبحت أكثر دقة وتعدد في التقنيات.

اقرأ أيضاً: عملية زراعة الشعر وأهم الأسئلة الشائعة عنها.

ما هي خطوات زراعة الشعر؟

عادة يجب أن يقوم الشخص الذي يريد زراعة شعره بالفحوصات اللازمة أولاً عند الطبيب لتشخيص حالته، وبعد أن يقرر الطبيب بأنه يحتاج إلى زراعة شعر مع تحديد التقنية التي تناسبه، يتم التجهيز للإجراء.

يقوم الجراح بتنظيف فروة الرأس جيداً، ثم الحقن بدواء لتخدير الجزء الخلفي من الرأس، وسيقوم الطبيب بالاختيار في الغالب بين طريقتين لعملية زراعة الشعر وهما زراعة الشعر بالشريحة أو الاقتطاف.

زراعة الشعر بالشريحة

ويتم في هذه الطريقة أخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس ويتم تقسيمها إلى شرائح صغيرة جداً، بحيث أن كل شريحة تحتوي على شعرة واحدة أو شعرتين فقط تحت ميكروسكوب مخصص لذلك.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر بالشريحة وكيفية إجرائها وتكلفتها ومضاعفاتها.

زراعة الشعر بالاقتطاف

وهي التقنية الأحدث لزراعة الشعر التي يتم العمل بها حالياً، ويتم فيها الاستعانة بجهاز يقوم بسحب شعرة واحدة من جذورها مع البصيلة لزرعها بطريقة مباشرة في الجزء المطلوب.

مواضيع متعلقة

هل يمكن لبس الشماغ بعد عملية زراعة الشعر ؟

من الأسئلة التي تتردد كثيراً على مسامع الأطباء، هل من الممكن لبس الشماغ بعد عملية زراعة الشعر أم لا؟ يتم طرح هذا التساؤل عادة من سكان دول الخليج العربي والشام وبعض الدول الأخرى، بصفة شماغ الرأس جزء من الزي الرسمي واليومي للرجال في هذه البلاد.

وفي الحقيقة أنه ليس من الجيد لبس الشماغ بعد عملية زراعة الشعر لفترة معينة، وذلك لأن الفروة تكون لينة للغاية تأثراً بالعملية، لذلك يجب الانتظار عدة شهور حتى يثبت الشعر، أو التنسيق مع الطبيب حول الفترة اللازمة قبل ارتداء الشماغ مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر الطبيعي بالصور وتكلفته لعلاج الصلع.

التعافي بعد زراعة الشعر

حتى يتم التعافي من العملية بشكل جيد، هناك عدد من النصائح التي يجب الانتباه إليها، وتشمل ما يلي:

  • بعد الجراحة تصبح فروة الرأس لينة جداً، وقد تحتاج إلى تناول أدوية من أجل علاج الألم لعدة أيام، التزم بتناول هذه الأدوية كما يحدد لك الطبيب.
  • قد يصف الطبيب مضاد حيوي أو عقار مضاد للالتهابات، والتي تستمر عدة أيام.
  • قد يطلب منك الجراح ارتداء الضمادات على فروة الرأس لمدة يوم واحد على على الأقل أو اثنين، ويجب الالتزام بذلك قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: زراعة الشعر عند النساء وتكلفتها وكيف تختلف عن الرجال؟

تكلفة عملية زراعة الشعر

تتوقف تكلفة عملية زراعة الشعر على عدد البصيلات التي يتم زراعتها، والتي قد تتراوح ما بين 2000 إلى 7000 بصيلة، وأيضاً سمعة المركز ومدى مهارة الطبيب، والتقنية المستخدمة في الزراعة، ويمكن حساب تكلفة عملية زراعة الشعر في مصر كما يلي:

  • تكلفة زراعة 2000-2500 بصيلة قد تتراوح ما بين 1100-1300 دولار.
  • تكلفة زراعة 2500-3000 بصيلة قد تتراوح ما بين 1200-1300 دولار.
  • تكلفة زراعة 3000-3500 بصيلة قد تتراوح ما بين 1350-1400 دولار.
  • تكلفة زراعة أكثر من 4000 بصيلة 1500 دولار فأكثر، حسب متوسط عدد البصيلات.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على إمكانية لبس الشماغ بعد عملية زراعة الشعر .. إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/hair-loss/men-hair-loss-17/hair-transplants

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *