ADVERTISEMENT

هل هناك طرق فعالة لتقوية المناعة ضد فيروس كورونا ؟

في الآونة الأخيرة وبعد انتشار فيروس كورونا، أصبح شغلنا الشاغل هو البحث عن طرق لتقوية المناعة لأن الجهاز المناعي قد يكون هو العامل الأهم في مقاومة الفيروسات والأمراض، فما هي الخطوات التي يمكن القيام بها من أجل حماية الجسم وزيادة مناعته؟ وهل يمكن أن تساعد هذه الطرق في الوقاية من فيروس كورونا المستجد؟، تابع معنا هذا المقال لتعرف الإجابة.

فيروس كورونا

أولا قبل أن نتطرق إلى الطريقة المثلى التي تساعد على تحسين جهاز المناعة، يجب أن نتعرف أولا على الفيروس الذي نتعامل معه، فيروس كورونا أو ما يعرف باسم كوفيد 19 (COVID 19) هو أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي وتؤثر عليه، وهو من الفيروسات التي قد تؤثر على كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بصورة خاصة، وقد وضحت منظمة الصحة العالمية أهم الخطوات التي يجب اتباعها لمقاومة هذا الفيروس والوقاية منه.

ADVERTISEMENT

العلاقة بين تحسن المناعة والوقاية من كورونا

يقوم الجهاز المناعي بالدفاع عن الجسم ضد الفيروسات والميكروبات المختلفة، والتي قد تكون سببا للإصابة بالأمراض، ولكن في بعض الأحيان قد تدخل هذه الفيروسات إلى الجسم بسبب ضعف الجهاز المناعي، فكيف يمكن أن نقوي جهازنا المناعي ليكون قادراً على حماية الجسم؟، وهل حقاً هناك أطعمة محددة تساعد في الوقاية من فيروس كورونا ؟، في الحقيقة لا يوجد للآن دليل علمي على أن استهلاك أي من الأطعمة الغذائية والفيتامينات يمكن أن يساعد في حماية الجسم من فيروس كورونا الجديد، ولكن الهدف من تناول الأطعمة هو تقوية مناعة الجسم بصورة عامة.

5 خطوات فعالة لتقوية المناعة

بالتأكيد يمكن زيادة مناعة الجسم عن طريق مجموعة من الخطوات الصحية، ويتمثل أهمها في:

1- الاهتمام بالنظام الغذائي

يُعتبر تناول الأطعمة الصحية هو الطريقة المثلى لتحسين وظيفة المناعة، فيجب الابتعاد عن الأطعمة المصنعة، والإكثار من الفواكه والخضراوات والفواكه، ومن أشهر هذه الأطعمة:

الثوم

ADVERTISEMENT

يحتوي الثوم على مركب الأليسين، وبالتالي يتميز بقدرته على تعزيز جهاز المناعة، فيمكن أن يساعد تناول نصف فص ثوم نيء يوميًا.

الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

والبروبيوتيك عبارة عن بكتيريا طبيعية تتواجد في الأمعاء تحمي الجسم من الإصابة بالعدوى، ويمكن تقوية هذه البكتيريا من خلال تناول الألياف مثل الزبادي، والخرشوف، و​​الموز، والهليون.

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

ADVERTISEMENT

وذلك بسبب قدرته على تعزيز المناعة، وتناول الأطعمة الغنية به مثل الكيوي والبرتقال والفواكه الحمضية يساعد في حماية الجسم من فيروسات الجهاز التنفسي، لذا قد يساعد تناول كمية من الأطعمة الغنية بفيتامين سي في تقليل الالتهابات وتعزيز مناعة الجسم.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

لأن التوتر يمكن أن يسبب نقص المناعة، وبالتالي يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بالمرض، حيث تحتوي الفواكه والخضروات الملونة، بما في ذلك التوت والجزر والسبانخ، على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية وتقوية جهاز المناعة.

أطعمة أخرى لصحة الجهاز المناعي

ADVERTISEMENT

يمكن أن يكون لبعض الأطعمة الأخرى دورا كبيرا في زيادة مناعة الجسم من أهم هذه الأطعمة:

  • اللحوم البيضاء.
  • الفلفل الأحمر.
  • السبانخ.
  • اللوز.
  • الكركم.
  • الشاي الأخضر.

2- تقليل التوتر

يمكن أن يتسبب التوتر في الإصابة بعدد من الأمراض، هذا بالإضافة إلى تأثيره الضار على جهاز المناعة، لذا حاول تقليل التوتر الذي تمر به، وحاول الاستمتاع بحياتك حتى لا يضعف الجهاز المناعي وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

3- ممارسة الرياضة

يمكن أن يكون لممارسة الرياضة بصورة معتدلة دورا كبيرا في حماية الجسم، حيث تقلل من فرص الإصابة بالالتهابات، وتساعده في تحسين عمل الجهاز المناعي، لذا يمكنك القيام ببعض التمارين البسيطة مثل المشي، الركض، وممارسة السباحة .

4- الحصول على نوم صحي

يمكن أن يتسبب عدم الحصول على قدر كافي من النوم في زيادة نسبة الإصابة بالأمراض، لا يجب الحصول على ست ساعات نوم في اليوم على الأقل، وذلك حتى تزيد صحة جهاز المناعي.

5- تناول المكملات الغذائية

يمكن أن يساعد تناول بعض الفيتامينات على تقوية المناعة، ومن أهم هذه المكملات:ك

  • الزنك.
  • فيتامين د.
  • الزنك.

والآن وفي نهاية هذا المقال عزيزي القاريء هل تعرفت على أهم الخطوات لتقوية المناعة ؟ وهل أدركت حقيقة تناول الأطعمة والمكملات الغذائية في مقاومة الفيروس؟، وتذكر دائما أن خير طريقة للوقاية من الفيروس هي بغسل اليدين بالإضافة لطرق الوقاية الأخرى، شاركنا في التعليقات ماذا تفعل لتقوية الجهاز المناعي الخاص بك؟

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة يسرا الشرقاوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد