اسباب لزوجة السائل المنوي وعلاجه بطرق مختلفة

سمك السائل المنوي


هل لزوجة السائل المنوي أو سمك السائل المنوي يشعر الرجال بالراحة ؟ البعض يقول نعم ؟ والبعض الآخر يجيب بلا، لكن الحقيقة وراء لزوجة السائل المنوي ليست دليل على القدرات الجنسية، فالسائل المنوي يحتوي على الحيوانات المنوية التي لا يمكننا رؤيتها تحت المجهر، لذا فإنه دليل على الإصابة بعدوى فطرية!

اسباب لزوجة السائل المنوى

تعبر لزوجة السائل المنوي على وجود البكتيريا في منطقة الجهاز التناسلي للرجل، ومن الأعراض المصاحبة لها وجود إفرازات كثيرة بالإضافة لظهور رائحة كريهة للمنطقة، أما أسباب حدوث هذا الأمر، فتتمثل في:

جفاف الجسم

عند رؤية تغير في سمك السائل المنوي ووجدته سميكاً أكثر من الطبيعي، قد تكون هذه إشارة على جفاف الجلد، وإنذار من الجسم أنه بحاجة إلى الرطوبة الكافية، لذا افحص نفسك ذاتياً لتعالج أي تغير مبكراً.

التهابات الجهاز التناسلي

عند انتقال العدوى لكَ يحدث تغير في لزوجة السائل المنوي مع تغير في لون الإفرازات المصاحبة، مثل أن تكون الإفرازات مائلة للإصفرار، ويصاحب هذا وجود رائحة كريهة من جهازك التناسلي.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب الاعضاء التناسلية الخارجية للرجل

اضطراب الهرمونات

مستوى التوازن الهرموني يؤثر على الجسم وبالطبع الجهاز التناسلي، فانخفاض مستوى التستوستيرون في الدم، يجعل مستوى الهرمون الذكوري منخفض، لذا عليكَ استشارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| هرمون الذكورة التستوستيرون وكيف يؤثر على حياتك

احتباس البول

اسباب لزوجة السائل المنوى

إذا كنت تعاني من احتباس البول فقد تعاني من اختلاط البول مع السائل المنوي، فيخرج لك السائل المنوي برائحة كريهة وله لون أصفر، وقد يكون هذا بسبب التهاب المسالك البولية.

اسباب لزوجة السائل المنوى الأخرى

تقدم العمر

مع تقدم العمر يعاني الرجل من زيادة لزوجة السائل المنوي، وهذه الحالة لن تؤثر على الضعف الجنسي، وخصوبة الرجل.

اقرأ أيضاً: زيادة خصوبة الرجال بطرق سهلة وبسيطة

نظام التغذية

لتعرف سبب لزوجة السائل المنوي انظر إلى نظام التغذية الخاص بك، فبعض الأطعمة والتوابل التي تضيفها إلى أطعمتك تسبب اصفرار لون السائل المنوي، مثل البصل والثوم المعمر.

الأدوية

بعض الأدوية تؤثر على السائل المنوي وتظهره سميكاً، مثل الفيتامينات والمضادات الحيوية التي تعالج أمراض مختلفة منها السل.

سمك السائل المنوي الطبيعي

عند الفحص الذاتي للسائل المنوي من الممكن أن تسأل نفسك سؤال، ما هو الطبيعي الذي يجب معرفته ؟

  • السمك الطبيعي متوسط، ليس سميكاً ولا خفيفاً.
  • اللون الأبيض وعند بعض الرجال يكون مائلاً إلى اللون الرمادي.
  • بعد حدوث القذف يصبح شكل السائل المنوي هلامي أو لزج و يشبه الجل، ويتحول إلى سائل بعد مرور نصف ساعة.
  • السائل المنوي طبيعي وله رائحة تشبه الكلور، الرائحة عادية لا تكرهها عند شمها.

مواضيع متعلقة

علاج لزوجة السائل المنوي

هناك الكثير من الأشياء الطبيعية التي تعالج سمك السائل المنوي وترجعه إلى طبيعته في السمك واللون والرائحة، ويمكنك التعرف على طرق العلاج في الفقرة التالية.

علاج لزوجة السائل المنوي عن طريق التغذية السليمة

سمك السائل المنوي

تناول العناصر الغذائية المهمة لك لتحسين كفاءة جسمك بشكل عام، مثل العناصر التي تحتوي على الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز النخالة، وابتعد عن الدهون وتناول كمية معتدلة من البروتينات.

السمسم

بذور السمسم تحتوي على الزنك، المهم لتحسين قدراتك الجنسية، واحصل على معدن الزنك من بذور اليقطين وحبات البازلاء الخضراء، وهناك بعض الأطعمة الغنية بالزنك مثل اللحم البقري ولحم الضأن ، ويمكن تناولها وهي متوسطة الاستواء حتى تحصل فيها على الزنك الذي ينظم مستوى هرمون التستوسترون مما يحافظ على سلامة السائل المنوي.

اقرأ أيضاً: علاج لزوجة السائل المنوي عند الرجال

علاج لزوجة السائل المنوي بالفيتامينات

أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

يحسن حمض الفوليك من صحة الجهاز التناسلي للرجل، فانخفاض نسبته في الجسم، تزيد من مخاطر ضعف الحيوانات المنوية، وتؤثر على لزوجة السائل المنوي، ستجد حمض الفوليك في معظم البقوليات مثل العدس، والأوراق الخضراء مثل السبانخ والملفوف، وستجد حمض الفوليك في الفاصولياء السوداء والهليون، لذا حاول أن تزيد من هذه الأطعمة.

اقرأ أيضاً: حمض الفوليك .. أهميته ومصادره ومخاطر نقصه

فيتامين ب12

نقص فيتامين ب12 في جسم الرجل يؤدي إلى نقص الحيوانات المنوية، كما أن وجوده في الجسم يحسن من عملية الهضم، ومن امتصاص الغذاء ، وستجد فيتامين ب12 في منتجات الألبان.

السلينيوم

عنصر السلينيوم في الجسم يزيد من الخصوبة، وبعض الرجال يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية لديهم مستويات منخفضة من السلينيوم، ستجده في المكسرات وسمك القد وسمك التونة والسلمون والمشروم والديك الرومي.

اقرأ أيضاً: أسباب قلة الحيوانات المنوية وكيف يمكن معالجتها

فيتامين هـ

فيتامين هـ يحتوي على مضادات الأكسدة فمثلما يقي من الشيخوخة فهو يعمل على العلاج من العقم، ويعطي صحة أكبر للحيوانات المنوية، وتجده في بذور عباد الشمس واللوز والزيتون والبابايا والخضراوات والسبانخ.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| الفيتامينات أهيمتها والأطعمة الغنية بها

نصائح للوقاية من لزوجة السائل المنوي

التخلص من الجفاف

اشرب الكثير من السوائل خلال يومك من لتر إلى 2 خاصة في فترة النهار، لأنك معرض لأشعة الشمس التي تسبب لكَ الكثير من الجفاف، وابتعد قدر الإمكان عن المشروبات الغازية، والمشروبات التي بها نسبة من الكافيين مثل القهوة، لأنها تسبب فقدان السوائل والماء المختزن في الجسم.

التخلص من الالتهابات

استشر الطبيب لتأخذ الدواء المناسب لكَ والذي يقضي على البكتيريا، مع الحفاظ على نظافتك الشخصية بشكل دائم، وامسح منطقة العانة بعد تبللها حتى تكون جافة وتقضي على البيئة الرطبة التي تنمو فيها البكتيريا.

اقرأ أيضاً: التهاب المسالك البولية وكيف تقي نفسك

التخلص من السمنة المفرطة

مناسبة الوزن مع الطول أمر يحميك من لزوجة السائل المنوي، لأن أي زيادة تؤثر على صحتك، فالسمنة لا تؤثر على صحة الحيوانات المنوية فقط، ولكنها تؤثر على صحة السائل المنوي.

الضغط العصبي

الضغط العصبي والإجهاد يؤثران على حياتك وقدراتك الجنسية، كما أنه يؤثر على الهرمونات، وبالتالي يؤثر على صحة السائل المنوي.

ممارسة الرياضة للوقاية من لزوجة السائل المنوي

ممارسة الرياضة

الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية، تساعد على الحفاظ على صحة الجسم، وتحسن من القدرة على القيام بالوظائف المختلفة، لذا اختار التمارين التي تزيد من هرمون التستوسيرون.

اقرأ أيضاً: أهمية ممارسة الرياضة في حياتك

طرد السموم

من الطرق الجيدة في تحسين السائل المنوي تنفس الهواء النقي البعيد عن الملوثات، وقد تتمثل الملوثات في استنشاق المواد المبيدة للحشرات والرصاص التي تؤثر على جودة السائل المنوي، لذا ابتعد قدر الإمكان عن مصادر الهواء الملوث.

الإقلاع عن التدخين

توقف عن التدخين لحماية نفسك وحماية السائل المنوي، واتبع نمط حياة صحي وسليم، ويمكنك استخدام الطرق الطبيعية لتنقية جسمك من السموم.

اقرأ أيضاً: طرق تنظيف الرئتين عند المدخنين بالطرق الطبيعية والأعشاب

تجنب الأمراض المنقولة جنسياً للوقاية من لزوجة السائل المنوي

أنتَ بحاجة إلى الحفاظ على صحتك بشكل عام، وحماية نفسك من الأمراض المنقولة جنسياً للحفاظ على صحة الحيوانات المنوية، وإذا شعرت بالألم والحكة والحمى والحرقان، يجب أن تتوجه للطبيب لإجراء فحوصات الأمراض الجنسية المنقولة.

اقرأ أيضاً: سلايدشو| أكثر الأمراض التناسلية انتشاراً وكيفية علاجها

نرجو أن نكون قدمنا كل ما تود معرفته عن لزوجة السائل المنوي أو سمك السائل المنوي وما هو صحي بالنسبة لك وطبيعي، وفي حالة كنت بحاجة لمزيد من المعلومات، فيمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

استشارات متعلقة

المصادر
https://www.healthline.com/health/thick-semen#other-causes http://goaskalice.columbia.edu/answered-questions/my-boyfriends-semen-chunky--normal-0 http://www.newhealthguide.org/Why-Is-My-Sperm-Thick.html http://www.netdoctor.co.uk/conditions/sexual-health/a12002/semen-and-sperm-quality/

رد واحد على “اسباب لزوجة السائل المنوي وعلاجه بطرق مختلفة

  1. كلام مفيد جدا .. جزاكم اللة ألف خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *