امراض الرياضيين … و مايجب أن تحذره قبل الذهاب إلى التمرين

امراض الرياضيين

الذهاب إلى صالة الجيم أو ممارسة الرياضة جماعية مع أصدقائك هو شئ مفيد جداً و ممتع حقاً لكن يجب عليك اتخاذ إجراءاتك الوقائية جيداً حتى لا تكون عرضة للإصابة ببعض امراض الرياضيين أو الميكروبات التي قد تنتشر أحياناً مع زيادة العرق و الحرارة داخل قاعة الجيم و غرف تغيير الملابس ، حصرياً لأعضاء موقع كل يوم معلومة طبية جميع امراض الرياضيين وسبب كلاً منها:

ما هي امراض الرياضيين

تقرحات البشرة نتيجة البكتريا

الروح الجماعية و الحماسة ليست هي الشئ الوحيد الذي ينمو في غرف تغيير الملابس و صالات الجيم فالمناشف و الأدوات الشخصية المتبادلة بين الأفراد هي جنة حقيقة لنمو البكتريا ، إحدى هذه البكتريا تسمى المكورة العنقودية المقاومة للمثيسيلين تسبب تكون تقرحات مؤلمة و مليئة بالصديد و معدية من شخص لآخر و تحتاج كورس خاص من المضادات الحيوية لأنها تستعصي على أغلب الأنواع ، لحماية نفسك يجب عليك عدم تبادل المناشف ، ملابس الرياضة ، أو أي أدوات شخصية تلمس الجلد .

التينيا الحلقية

هذه الدائرة الحمراء المغطاة بالقشور و المثيرة للحكاك يسببها فطر التينيا ، و هي من الفطريات سريعة الانتشار و العدوى سهلة جداً بملامسة الجلد ، و تبادل المناشف ، و الأدوات الشخصية أو الملابس و لكن المريح في الأمر أن علاجها سهل باستخدام كريم مضاد للفطريات ، و يمكنك إخبار رفقاءك على سبيل المزاح أن هناك فطر دخيل يعيش بيننا لأنه غالباً يكون منتشر بين الجميع .

حكة اللعب

عندما يصيب فطر التينيا منطقة الفخذين و بين الأرداف ، يسبب ما يسمى بحكة اللعب و هي طفح أحمر ملتهب تكون حافته متقشرة و مثير للحكاك ، و بالطبع يزيد الأمر سوءاً مع الاحتكاك و زيادة التعرق في هذه المنطقة و لعلاج هذه الحالة يمكنك استخدام كريم مضاد للفطريات مع ضرورة الحفاظ على المنطقة المصابة جافة و نظيفة .

قدم الرياضي

إنه أيضاً فطر التينيا الذي ينمو بازدهار على أرضية غرف تغيير الملابس الرطبة ، و لسوء الحظ ينمو أيضاً على قدم الإنسان مسبباً مناطق متشققه في جلد باطن القدم و خاصة بين الأصابع ، و تكون غالباً متهيجة و مثيرة للحكاك و يمكنك الوقاية منها عن طريق ارتداء الحذاء الخفيف في غرفة تغيير الملابس ، و تجفيف القدمين جيداً و تغيير الجوارب بانتظام ، و وضع بودرة القدمين المضادة للفطريات ويمكنك علاج هذه الحالة باستخدام الكريم المضاد للفطريات.

كدمة الأذن

خبطة قوية في الأذن من الممكن أن تمنع وصول الدم إلى الغضروف الخارجي للأذن ، مما يؤدي إلى تغير شكله المستوي فينحني قليلاً و يتورم و يصبح أشبه بإحدى خضراواتك المفضلة القرنبيط ، للوقاية من هذا عليك بارتداء الخوذة أثناء ممارسة الرياضات العنيفة و التي تعرضك للكدمات و الخوذة مفيدة أيضاً في حماية الرأس من أي صدمات.

ادمان المنشطات

قد تجد أن فكرة بناء عضلات بشكل سريع هي فكرة مغرية ، السترويدات هى عبارة عن هرمونات مصنعة معمليا لتزيد قدرة الجسم على بناء العضلات لكن تذكر جيداً أن السترويدات من الممكن أن تسبب الدمار لجسدك خصوصاً في سن المراهقة فقد تم ربط استخدام السترويدات بسرطان الكبد ، السلوك العنيف ، حب الشباب ، و الصلع ، و إذا كنت تريد أكثر من ذلك فاستخدامها بدون روشتة طبية مخالف للقانون .

عين السمكة

ومن امراض الرياضيين عين السمكة عبارة عن نتوء بارز و جامد يظهر في سطح الجلد يسببه فيرس و يظهر غالباً في باطن القدم حيث يجبره ضغط وزن الجسم على الاستواء أحياناً يسبب هذا الأمر آلم عند السير و يمكن التخلص منه بمستحضرات خاصة موجودة في الصيدلية توضع على منطقة عين السمكة و لكن احذر من استخدامها إذا كانت عين السمكة في الوجه أو الفخذ عندئذ عليك الذهاب إلى طبيب الجلدية المتخصص.

حب الشباب في الظهر

الشباب أكثر عرضه من الفتيات لظهور حب الشباب في منطقة الظهر و يزيد الأمر سوءاً مع زيادة التعرق استخدام أي مرطبات دهنية أو زيوت على الجسم لذلك احرص على أخذ حمام مرتين في اليوم و خصوصاً بعد التمرين و اغسل منطقة الظهر بصابونة مضادة للدهون و إذا لم يتحسن الوضع عليك بزيارة طبيب الجلدية .

سحجات الجلد

بالطبع تتعرض كثيراً للسحجات أثناء ممارسة الرياضة قد يبدو الأمر بسيطاً و لكنه يكون مؤلم و عرضه للالتهاب لذلك يجب عليك الوقاية من السحجات بارتداء الملابس الواقية أو لف الضمادات على الأماكن المعرضة للسحجات و إذا أصبت بها عليك بتنظيفها جيداً و تغطيتها أثناء ممارسة الرياضة بجل الفازلين .

أذن السباح

إذا كنت تمارس السباحة كثيراً و أذنك معرضة دائماً للرطوبة و الماء الملوث أو حتى قمت بكشط الجلد أثناء تنظيف الأذن فأنت معرض لهذه الحالة حيث يحدث التهاب حول قناة الأذن و تتورم و يخرج منها صديد و قد تتطور الحالة إذا لم يتم علاجها إلى التهاب في الأذن الوسطى و قد يؤدي إلى فقدان السمع لذلك احرص على ارتداء واقي الأذن أثناء السباحة و تنظيف الأذن برفق و الحفاظ على جفافها و استخدام قطرات المضاد الحيوي للأذن إذا حدثت هذه الحالة .

التهابات الحلاقة

التهابات الحلاقة تسبب طفح غير محبب الشكل و بثور على منطقة الرقبة و قد يكون السبب جفاف البشرة أو الحلاقة في عكس اتجاه نمو الشعر و لتجنب هذه الحالة قم بالحلاقة بعد أخذ حمام دافئ و استخدك كريم أو جل الحلاقة .

رائحة النفس السيئة

أمر مزعج حقاً و مثير للإحراج ، و يكون السبب غالباً التهاب اللثة نتيجة إهمال تنظيف الأسنان لذلك عليك الحرص على تنظيف الأسنان أكثر من مرة يومياً و استخدام مضمضة منعشة ، تجنب السجائر و استخدم حبوب النعناع .

 حب الشباب في مقدمة الرأس

إذا كنت ترتدي الكاب كثيراً ، أو الخوذة الرياضية فقد تكون معرضاً لظهور حب الشباب في مقدمة الرأس نتيجة زيادة التعرق لذلك احرص على تهوية الرأس و غسل الوجه جيداً بصابونة مطهرة .

فطر أظافر القدم

للأسف عندما تصيب الفطريات أظافر القدم فإن الضرر يصبح دائم ويتسبب في تغير لون الأظافر و تصبح هشة و سميكة ، و قد تخرج من مكانها و عليك استشارة الطبيب في هذه الحالة لوصف أدوية قوية أو قد يوصى بخلع الظفر و قد ينمو مجدداً بعد ذلك ، لذلك عليك الحرص على تهوية القدمين كما ذكرنا سابقاً و تجفيفها و استخدام بودرة مضادة للفطريات و تغيير الجوارب و الذهاب إلى طبيب الجلدية إذا ظهر هذا على أحد الأظافر حتى لا ينقل العدوى لبقية الأظافر .

البثور

قد تحدث نتوءات مليئة بالصديد في الغلاف الخارجي للبشرة ، نتيجة للضغط و الاحتكاك كما يحدث في ألعاب مثل السلة و البيسبول و التنس ، حيث تمسك بأداة اللعب بإحكام و تحتك بالبشرة مسببة البثور أو أي ارتداء حذاء غير مناسب القياس يحتك بسطح البشرة ، البثور تزول وحدها ولكن عليك الحرص على تنظيفها و تغطيتها أثناء اللعب .

كدمة الظفر

إذا كنت تمارس الجري كثيراً أو كنت عداء محترف فقد تكون معرض للإصابة بكدمة الظفر نتيجة للاصطدام الظفر كثيرا في أعلى الحذاء أثناء الجري بسرعة و غالبا تزول و تشفى الكدمة وحدها و لكن عليك استشارة الطبيب إذا بقيت لفترة طويلة و لم تزل لأنها في هذه الحالة قد تكون شئ آخر .

رائحة الجسم السيئة

كمرض من امراض الرياضيين نتيجة اندفاع العرق أثناء ممارسة الرياضة و اختلاطه بالبكتريا و الأتربة تتكون هذه الرائحة ، لذلك عليك الإستحمام يومياً بماء دافئ و صابون مطهر و غسل ملابس الرياضة يومياً بعد الاستخدام و إذا كانت المشكلة لازالت تؤرقك يمكنك استخدام المستحضرات المزيلة لرائحة العرق و لكن تجنب استخدام تلك التي تمنع العرق .

طفح الحرارة

كمرض من امراض الرياضيين الطفح الحراري يحدث نتيجة انسداد الغدد العرقية نتيجة كثرة التعرق و عدم الاستحمام و يتكون هذا الطفح من بثور صغيرة حمراء تنتشر في الظهر تجعلك غير مرتاح و تسبب الحكة و تحدث غالباً في الجو الحار الرطب ، إذا أصبت بها عليك الاستراحه في مكان بارد و شرب الكثير من السوائل و أخذ حمام بارد و لكن لا تفرك هذه المنطقة حتى لا يزداد تهيج .

رائحة الأدوات الرياضية السيئة

عندما تستخدم شنطتك الرياضية مرة بعد مرة بالأدوات دون تنظيفها أو تهويتها من الطبيعي أن تلتصق بها الرائحة السيئة لذلك عليك الحرص على تهوية الأدوات جيداً كل مرة و وضع بعض ورق الجرائد داخل الشنطة لامتصاص الروائح كذلك رش بعض معطر الجو على الأدوات و داخل الشنطة لجعل الرائحة محببة .

إساءة استخدام هرمون النمو

قد يلجأ بعض الشباب لاستخدام هرمون النمو لزيادة قدرتهم على الأداء أثناء التمارين و لكن هذا إدعاء كاذب و هرمون النمو له مخاطر كثيرة و يسبب آلام في العضلات و المفاصل، احتباس السوائل ، ارتفاع الكوليسترول و مشاكل في القلب كما أن استخدامه بدون وصفة من الطبيب غير قانونى .

اقرأ أيضاً:

ممارسة التمارين الرياضية متى تحتاج لطبيب 

مرض القدم الرياضي

ألم الكاحل و التهاب الأوتار

 

المصادر
WebMD

6 تعليقات على “امراض الرياضيين … و مايجب أن تحذره قبل الذهاب إلى التمرين

  1. شكراً جزيلاً دكتورة …ما هو رأيك بالبودرة التي تحل بالماء تحت اسم بروتينات ؟؟؟؟

  2. يعطيكي الف عافية على هل المقال الرائع بس بتمنى تعطينة فكرة اكبر بالمقال الجاي عن السترويدات وبخاصة عن هرمون التستيستيرون والديكا واذا عندك معلومات حول انواع الكورسات للاعبي كمال الاجسام وشكراً….

  3. ثااانكس لكم على كل معلمومة الطبية الجميلة ووارجو منكم الاكثار من ااالوصفات الرجيم اكثر واكثر لعلاج السمنة

  4. thanks ….. if you have aprograme for body building…can you help me and give me it

  5. على الشباب خصوصا ان يعرف ان الستيرويد يسبب مشاكل في الانتصاب ومشاكل جنسية بحيث انك لا تستطيع ممارسة الجماع مع الزوجة وايضا ينعدم انتاج الحيوانات المنوية وهدا يعني العقم المواقت ولكن قد يعني العقم الابدي ايضا مع طول الاستخدام

  6. شكرا
    إنتوا خوفتونا شويه لاكن بفايده ان شاء الله
    بس ممكن أعرف إيه أفضل وقت للذهاب الى الجيم
    قبل الأكل , بعده , أنام بعده عادي ولا لأ وهكذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *