اسباب الارق المختلفة .. اكتشفها!

اسباب الارق

الأرق هو اضطراب يسبب صعوبة النوم، مما يؤثر على الصحة النفسية والجسدية للشخص المصاب بالأرق، وللأرق أسباب مختلفة يجب معرفتها حتى يمكن علاجها، تابع المقال التالي لمعرفة اسباب الارق المختلفة.

حقائق هامة عن الأرق

الأرق يمكن أن يؤثر بشكل كبير على حياتك اليومية، سواء كنت تعاني من مشكلة في النوم أو مشكلة في البقاء نائماً، فقد يؤثر ذلك على صحتك العامة وعلاقاتك وإنتاجيتك في العمل.

إذا كنت تعاني من الأرق؛ فيمكن لطبيبك مساعدتك في معرفة نوع الأرق الذي تعاني منه، وقد يكون:

  • الأرق الأولي؛ وهو الأرق الذي لا يمثل عرضًا لحالة أخرى، ويمكن أن يكون حاد؛ وهو الأرق الذي يدوم بضعة أيام أو أسابيع فقط، أو يكون مزمن؛ وهو حالة طويلة الأجل من الأرق.
  •  الأرق الثانوي؛ هو الأرق الناتج عن حالة مرضية، وهو أكثر أنواع الأرق شيوعًا، ويمكن أن يكون إما حاد أو مزمن.

اقرأ أيضًا: ملف شامل عن الأرق 

ما اسباب الارق ؟

الأرق

1- التوتر والقلق

المخاوف يمكن أن تُبقِي عقلك نشط في الليل، فالقلق يمكن أن يجعل من الصعب أو المستحيل بالنسبة لك النوم.

الأحداث المؤلمة مثل وفاة أحد أفراد الأسرة، أو الطلاق، أو فقدان الوظيفة غالباً ما تسبب توتراً وقلقاً طويلي الأمد، وهذه الأحداث يمكن أن تؤدي إلى الأرق المزمن.

2- الاكتئاب

الاكتئاب من اسباب الارق الشائعة، وقد يكون هذا بسبب خلل كيميائي في الدماغ يؤثر على أنماط النوم، وأيضًا في حالة الإصابة بالاكتئاب قد تشعر بالمخاوف أو الأفكار المثيرة للقلق، والتي قد تمنعك من الحصول على نوم جيد ليلاً.

ملحوظة؛ يمكن أن يكون الأرق أحد الأعراض الشائعة لاضطرابات المزاج الأخرى، مثل؛ اضطراب ثنائي القطب، والقلق، أو اضطراب ما بعد الصدمة التي يمكن أن تسبب جميعها مشاكل في النوم.

3- الجنس

من المرجح أن تعاني الإناث من ضعف نسبة الأرق التي يعاني منها الذكور، ويُعتقد أن التحولات الهرمونية أثناء الدورة الشهرية وانقطاع الطمث هي المسؤولة عن الأرق.

غالبًا ما يحدث الأرق خلال الفترة التي تسبق انقطاع الطمث، ويشار إليها باسم فترة ما حول انقطاع الطمث التي من أعراضها أيضًا التعرق الليلي والهبات الساخنة واضطراب النوم.

يعتقد الخبراء أن نقص هرمون الاستروجين قد يسهم في صعوبات النوم عند الإناث بعد انقطاع الطمث.

4- العمر

يزداد الأرق مع تقدم العمر ومع تغير أنماط نومك، غالباً ما يواجه كبار السن صعوبة في النوم المستمر لمدة ثماني ساعات، وقد يحتاجون إلى غفوة خلال النهار للحصول على ثماني ساعات من النوم موصى بها على مدار 24 ساعة.

تشير بعض التقارير إلى أن ما يقرب من نصف الرجال والنساء الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يعانون من أعراض الأرق.

5- المنبهات (المشروبات المنبهة)

تحتوي هذه المشروبات غالبًا على الكافيين الذي يحفز المخ؛ وتشمل:

هذا التحفيز يمكن أن تتداخل مع النوم، فمثلاً شرب القهوة في وقت متأخر من بعد الظهر يمكن أن يمنعك من النوم ليلاً، كما يُعتبر النيكوتين الموجود في التبغ منبهًا آخر يمكنه تثبيط النوم.

يعتبر الكحول مسكنًا قد يساعدك على النوم مبدئيًا، ولكنه سيمنع المراحل الأعمق من النوم، والمراحل العميقة من النوم ضرورية للراحة الكافية.

مواضيع متعلقة

اسباب الارق : الأدوية

يمكن أن يسبب عدد من الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية الأرق، حيث يمكن أن تحتوي الأدوية التي تحتوي على مسكنات الألم، ومضادات الاحتقان، ومنتجات تخفيف الوزن على مادة الكافيين أو المنشطات الأخرى.

مضادات الهيستامين قد تجعلك تشعر بالنعاس في البداية، لكنها قد تؤدي إلى كثرة التبول، مما قد يزعج النوم عن طريق التسبب في المزيد من الرحلات الليلية إلى الحمام.

يمكن للعديد من الأدوية الموصوفة أن تعطل أنماط نومك، وتشمل:

اسباب الارق : الحالات الطبية

علاج الارق

اسباب الارق يمكن أن تكون مجموعة من الحالات الطبية، وترتبط مشاكل النوم بالحالات الطبية المزمنة أو أعراضها، مثل:

البدانة

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ترتبط اضطرابات النوم بالسمنة، وتبلغ نسبة السمنة للبالغين الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة 33٪، أما معدل السمنة بالنسبة لأولئك الذين ينامون سبع إلى ثماني ساعات في الليلة هو 22%.

اضطرابات النوم

اضطرابات النوم الشائعة مثل متلازمة تململ الساق وهي حالة تُسبب رغبة خارجة عن السيطرة لتحريك الساقين، وتوقف التنفس أثناء النوم هو اضطراب في التنفس يتميز بالشخير العالي والتوقف لفترة قصيرة عن التنفس، كلها اضطرابات تسبب الأرق.

اسباب الارق : التغيرات البيئية

يمكن أن يؤثر تغيير العمل أو السفر لمسافات طويلة على إيقاع جسمك اليومي أو على ساعتك البيولوجية التي تنظم دورات النوم، ودرجة حرارة الجسم، والتمثيل الغذائي.

اقرأ أيضًا: علاج الأرق بالأعشاب الطبيعية

اسباب الارق : عادات النوم

يمكن أن يكون القلق من عدم الحصول على قسط كاف من النوم من اسباب الارق حيث يمكن أن يؤدي القلق إلى المزيد من الحرمان من النوم، فإذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، فحاول تغيير روتين وقت النوم المعتاد، واتبع هذه النصائح:

  • خذ حمامًا مريحًا.
  • استمع إلى بعض الموسيقى الهادئة.
  • تجنب مشاهدة التلفزيون أو العمل في السرير.
  • حاول ألا تأكل مباشرة قبل الذهاب إلى السرير لأن جسمك سوف يكون مشغولا بالهضم عندما يجب أن تنام، فالأكل قبل النوم مباشرة يمكن أن يؤدي إلى حرقة.

علاج الأرق بشكل عام

سواءً كان الأرق لديك حادًا أو مزمنًا، فإن فقدان الوزن إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، واعتماد روتين صحي للنوم، وتجنب الإفراط في استخدام المنبهات يمكن أن يساعدك في الحصول على نوم جيد ليلاً.

ناقش أي مشاكل في النوم لديك مع طبيبك، واستعرض الحالات الطبية والأدوية معه لمعرفة ما إذا كانت أي منها مسؤولة عن إبقائك مستيقظًا في الليل.

اقرأ أيضًا: علاج الارق الخفيف والمزمن .. ونصائح لنوم صحي

وفي النهاية وبعد معرفتك اسباب الارق المختلفة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/insomnia-causes

رد واحد على “اسباب الارق المختلفة .. اكتشفها!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *