كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

للتخلص من العرق

للتخلص من العرق


يعتبر التعرق جزء طبيعي من الحياة اليومية، فهو طريقة الجسم لتنظيم درجة حرارته عند الشعور بالحر، كما أنه مفيد في إخراج السموم من الجسم، إلا أنه يسبب الشعور بالحرج وبالإنزعاج في مواقف اجتماعية معينة خاصةً إذا كان هذا العرق يترك بقع على الملابس أو له رائحة كريهة، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على طرق منزلية للتخلص من العرق وما هي العلاجات الطبية للتخلص منه.

Advertisement

طرق منزلية للتخلص من العرق

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص من العرق ومنها:

استخدام مضادات العرق

مضادات التعرق تعمل من خلال سد قنوات غدد العرق كي لا تصل لسطح الجلد، حيث تظل الغدد تفرز العرق ولكن تمنع هذه المنتجات ظهوره على سطح الجلد.

تحتوي مضادات التعرق أيضًا على مزيلات لرائحة العرق، وتتخلص مزيلات رائحة العرق من الرائحة من خلال التخلص من البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة للعرق، ومعظم منتجات مضادات التعرق تتكون من أملاح معدنية تسمى كلوريد الألومنيوم.

احرص على جفاف الإبطين ونظافتهم قبل استخدام مضادات التعرق للحصول على أفضل نتيجة، ويُفضل وضع هذه المنتجات مساءاً قبل النوم.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل مزيل عرق طبيعي؟

ارتداء الأقمشة الخفيفة

من أفضل الطرق المتبعة للتخلص من العرق هو ارتداء الملابس الخفيفة، والتي تساعد على عدم ظهور بقع على الملابس ولا تسبب التعرق مثل ارتداء الملابس الضيقة، كما أن ارتداء الألوان الفاتحة يعكس حرارة الشمس بدل من امتصاصها مما يساعد في الحفاظ على بقاء الجسم رطب.

تجنب الأطعمة التي تحفز العرق

هناك بعض الأطعمة التي تحفز العرق ويفضل تجنبها أو الحد منها وهي:

Advertisement
  • الأطعمة الحارة.
  • الثوم والبصل.
  • الوجبات السريعة.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون.
  • تجنب الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

شرب الماء باستمرار

من الطرق الصحية للتخلص من العرق هو شرب الماء باستمرار وذلك للحفاظ على درجة حرارة الجسم وابقاءه رطب مما يساعد على تقليل التعرق، وفي حالة الطقس الحار، يفيد شرب الماء في تجنب حدوث أي جفاف للجسم كما أنه يجب أن يبقى الشخص في الظل بعيداً عن أشعة الشمس إذا كان في الخارج.

اقرأ أيضاً: فوائد شرب الماء للبشرة والجسم كله

العلاجات الطبية للتخلص من العرق

في حالة أن الشخص يعاني من التعرق الزائد ويشعر بالإنزعاج من هذه الحالة يمكن اللجوء إلى العلاجات الطبية ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً لمعرفة إذا كان الشخص يعاني من حالة فرط التعرق أم لا، ومن العلاجات الطبية التي يمكن أن يلجأ إليها الطبيب:

تناول الأدوية المضادة للتعرق

هناك بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب ويلجأ إليها كعلاج للتخلص من العرق حيث تقوم هذه الأدوية بمنع وصول بعض المواد للأعصاب والتي تساعد في تحفيز إفراز العرق، ومع ذلك قد تسبب هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل:

  • جفاف الفم.
  • عدم وضوح الرؤية.

اقرأ أيضاً: ما هي طرق التخلص من العرق تحت الإبط نهائياً؟

تناول مضادات الاكتئاب

قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للاكتئاب لعلاج التعرق الناتج من التوتر، ولكن انتبه؛ لايجب استخدام هذه الأدوية إلا تحت إشراف طبي.

حقن البوتوكس

تؤثر هذه الحقن بشكل مؤقت على الأعصاب التي تفرز العرق مما يساعد على التخلص منه، وتستمر فعاليتها من 6 إلى 12 شهر، وقد يحتاج الشخص بعد ذلك تكرارها، وقد تسبب هذه الحقن ألمًا بسيطًا وقد يعاني بعض الأشخاص من ضعف في العضلات بشكل مؤقت في المنطقة التي تم حقنها..

Advertisement

اقرأ أيضاً: حقن البوتوكس .. ما هي استخدماتها ونتائجها؟

الجراحة

في الحالات القصوى يمكن اللجوء إلى الجراحة، حيث يتعرض الشخص لدرجة حرارة عالية للقضاء على الخلايا المسؤولة عن إفراز العرق أو القيام بجراحة في الأعصاب المسؤلة عن الغدد العرقية، ويجب اللجوء إلى الجراحة فقط عندما يقرر الطبيب أن الشخص لديه حالة خطيرة تؤدي إلى التعرق بشكل غير طبيعي.

اقرأ أيضاً: طريقة عمل مزيل لرائحة العرق

بعد أن تعرفت على طرق منزلية وطبية للتخلص من العرق وكيف يمكن الحد منه، يجب عزيزي القارئ أن تعرف أن التعرق شئ مفيد للجسم وعملية فسيولوجية طبيعية في حالة أنها لا تشكل خطراً على صحتك أو تسبب لك الشعور بالإنزعاج أو الحرج، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/how-to-stop-sweating