كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

لماذا المرأة الحامل يؤلمها ظهرها

لماذا المرأة الحامل يؤلمها ظهرها

تتساءل الكثير من النساء لماذا المرأة الحامل يؤلمها ظهرها خاصة في المراحل المتأخرة من الحمل، وكيفية تقليل أو علاج هذا الأمر، فإليكِ هذا المقال عزيزتي الأم المستقبلية لمعرفة هذا الأمر.

لماذا المرأة الحامل يؤلمها ظهرها ؟

عادة ما تكون آلام الظهر عند المرأة الحامل في الفقرات القطنية والعجزية، وهناك العديد من الأسباب لذلك الأمر مثل:

الوزن الزائد

عادة ما يزيد الوزن خلال فترة الحمل ما بين 25 و 35 رطلاً، نظراً لزيادة حجم الجنين وزيادة سُمك بطانة الرحم والسوائل المحيطة بالجنين فيه، مما يضع ضغط كبير على الأوعية الدموية والأعصاب في الحوض والظهر مما يسبب الكثير من الآلام، لذلك يجب تقوية عضلات الظهر حتى يتمكن العمود الفقري من استيعاب هذا الوزن الزائد خلال تلك الفترة.

تغير وضع العمود الفقري

تتغير وقفة المرأة الحامل مع الوقت، فكلما زاد حجم الجنين وتقدمت مراحل الحمل، كلما أصبحت تميل أكثر إلى الخلف حتى تستطيع حمل الجنين وحفظ التوازن عند الحركة، مما يعمل على زيادة الحمل والضغط على العمود الفقري وزيادة الألم به.

تغير مستوى الهرمونات

يحدث تغير في مستوى هرمونات الجسم خلال فترة الحمل ومنها هرمون الريلاكسين الذي يعمل على إرخاء الأربطة في منطقة الحوض مما يعمل على زيادة مرونة المفاصل في تلك المنطقة استعداداً لعمية الولادة، ولكن ما قد يحدث هو إرخاء الأربطة التي تدعم وتقوي العمود الفقري مما يزيد من الآلام فيه.

التوتر والضغط العصبي

قد يؤدي زيادة التوتر والضغط العصبي خلال الحمل إلى حدوث بعض التشنجات والآلام في عضلات الظهر.

اقرئي أيضاً: التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

طرق علاج آلام الظهر للمرأة الحامل

بعد الإجابة على سؤالك لماذا المرأة الحامل يؤلمها ظهرها يمكنك القيام ببعض العادات أو الطرق التي تساعد على تقليل آلام الظهر خلال فترات الحمل المختلفة مثل:

رفع الأشياء بشكل صحيح

عند محاولة رفع أي شيء من الأرض قومي بالجلوس أولاً ثم رفعه بمساعدة قدميك، أو الاستعانة بشخص للقيام بهذا.

النوم على أحد الجانبين

حاولي عند النوم الاسترخاء على أحد الجانبين مع ثني الركبتين، ويمكنك وضع بعض الوسائد لدعم ظهرك.

التدليك

يساعد التدليك على تخفيف آلام الظهر المزعجة، كما يمكن عمل كمادات دافئة على الظهر فهي تساعد أيضاً على تخفيف الألم.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكنك القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة لتقوية عضلات الظهر قليلاً، فيمكن تجربة المشي أو بعض التمارين في الماء، ويمكنك أيضاً تجربة بعض تمارين الإطالة لتقوية تلك المنطقة، فقط قومي باستشارة أحد المدربين المتخصصين في التدريب خلال الحمل لتعليمك بعض التمارين، ولابد أن يتم ذلك أيضاً تحت إشراف الطبيب.

اقرئي أيضاً: أهم الأسئلة والأجوبة حول ممارسة التمارين الرياضية خلال الحمل

نصائح بسيطة للتخلص من آلام الظهر

بعد معرفة الإجابة عن سؤال لماذا المرأة الحامل يؤلمها ظهرها تعرفي الآن على بعض النصائح التي تساعد على تخفيف الألم مثل:

  • يمكن محاولة الوقوف بشكل مستقيم.
  • في حالة الجلوس استرخي قليلاً على كرسي وقومي بدعم ظهرك بوسادة.
  • قومي بارتداء حذاء مناسب ومريح لكِ.
  • حاولي تجنب ارتداء الكعب العالي.
  • استشيري الطبيب في ارتداء حزام لدعم الظهر.

متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

إذا استمرت آلام الظهر أثناء الحمل لأكثر من اسبوعين متواصلين، على الرغم من جميع محاولاتك في القيام بالنصائح السابقة، فعليكِ استشارة الطبيب الخاص على الفور فقد يوصي بتناول أي من الأدوية الآمنة على الحمل لتخفيف تلك الآلام حتى تستطيعي القيام بمهامك اليومية المعتادة.

قد تكون تلك الآلام الشديدة من أعراض الحمل المبكر أو وجود عدوى في المسالك البولية، خاصة إذا كنتِ تعانين من نزيف مهبلي أو حمى أو حرقان أثناء التبول مع وجود تلك الآلام.

وفي ختام هذا المقال وبعد الإجابة على سؤالك لماذا المرأة الحامل يؤلمها ظهرها فيمكنك تجربة أي من الاقتراحات السابقة لتقليل أو تجنب تلك الآلام المزعجة خاصة التي تأتي باستمرار خلال الفترة الأخيرة من الحمل نظراً لكبر حجم جنينك، مع تمنياتي بالصحة والسعادة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع