كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

زيادة الوزن في رمضان .. لماذا يزداد وزنك رغم قلة الأكل؟

زيادة الوزن في رمضان

زيادة الوزن في رمضان مشكلة كبيرة تواجه العديد من الأشخاص وعندما يأتي شهر رمضان قد يكون الوضع أسوأ لدى البعض  بكثير فلماذا يحدث لك هذه الزيادة؟ ويتساءل العديد من الأشخاص عن سبب زيادة وزنه خلال الشهر رغم عدم تناوله كميات كبيرة من الطعام، لذا في هذا المقال تعرف أكثر على أسباب زيادة الوزن وكيف تتخلص منها

أسباب زيادة الوزن في رمضان

وقد يرجع حدوث ذلك لعدة أسباب وهي:

قلة الحركة

عادة ما نقضي أوقات بين الإفطار والسحور بلا حركة أو ممارسة التمارين الرياضية كالمشي، ولكن نقضيه في مشاهدة البرامج التلفزيونية وتناول وجبات باستمرار بين الإفطار والسحور بدلاً من التمارين.

معلومات تهمك: فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

نوعية الطعام من أسباب زيادة الوزن في رمضان

زيادة الوزن في رمضان

عادة ما نتناول في رمضان الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات العالية كالمقليات والحلويات بأصنافها، ونقلل من المشويات والحبوب كالفاصوليا والشوفان والتي تزيد الإحساس بالشبع كما تحتوي على سعرات حرارية أقل.

معلومات تهمك: أسباب الخمول والكسل بعد الإفطار في رمضان

ترتيب تناولك للطعام أثناء الإفطار

ينصح بالبدأ بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة في بداية الإفطار كالحساء و السلطة، والتي تساعد على سرعة الشعور بالامتلاء وعدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية.

معلومات تهمك: فوائد الألياف الغذائية وأين تجدها؟

المشروبات الرمضانية من أسباب زيادة الوزن في رمضان

حيث يفضل البعض تلك المشروبات عن الماء عند العطش، ولكنها تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية التي تضيف إلى جسمك المزيد من الجرامات.

شاهد: سلايدشو| أهم المشروبات الرمضانية

قلة شرب الماء

قلما يشرب الكثير من الماء في رمضان، بالرغم أنه وسيلة رائعة لزيادة معدلات الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أنه يزيد الإحساس بالشبع مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها.

قلة تناول الفاكهة

يتجنب البعض تناول الفاكهة في رمضان نظراً لخفتها، ويستبدلونها بالوجبات السمينة بين الإفطار والسحور.

الأكلات السمينة والسكريات عند السحور

وهذه العادة تعتبر من أكثر الأشياء المسببة لاكتساب المزيد من الوزن، حيث أنه من المعروف أن معدلات الأيض تقل جداً أثناء النوم، لذلك من أسوأ العادات التي تساعد على اكتسابك الوزن هي تناول مثل تلك الوجبات ثم النوم مباشرة.

معلومات تهمك: أضرار وجبة السحور الثقيلة وما بدائلها؟

لذلك حاول عزيزي القارئ تجنب مثل هذه العادات في رمضان حتى لا تتعرض لزيادة الوزن أو السمنة، وأخبرنا هل تقوم بأي من هذه العادات في رمضان ؟ واستشارة أحد أطبائنا من هنا

معلومات تهمك: