لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص في بعض الأحيان؟

لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص

كثيراً ما نقابل شخص تعرفنا عليه من قبل ونتذكره و لكن لا نستطيع تذكر اسمه ونحاول جاهدين لاسترجاع اسمه من الذاكرة لكن دون جدوى و هذا الموقف يتسبب في شعورنا بالإحراج، لذلك لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص أحياناً ؟ .. تابعوا هذا المقال لتتعرفوا على السبب ..

لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص ؟

لقد أثبتت بعض الدراسات أن الدماغ تستطيع تذكر الوجوه التي نقابلها كما أشارت إلى أن هناك خلايا محددة في الدماغ تتفاعل عند رؤية الوجه، كما توصلت جامعة تورنتو إلى أنه عندما تبحث عن وجه معين أو شخص بعينه في أحد الأماكن فإن القشرة الأمامية في المخ تقوم بإرسال إشارات إلى القشرة البصرية الخلفية لتدعيم الشخص أو الشئ الذي تبحث عنه.

أما أسماء الأشخاص فهي لا تحمل بيانات محددة و بالتالي يصعب على الدماغ الاحتفاظ بها و تذكرها، وعندما يكون المخ غير قادر على إنشاء روابط قوية بين المعلومات المتعددة، فمن المحتمل أنه يصعب عليه تذكرها بل و ينساها.

و في كثير من الأوقات ننسى أسماء بعض الأشخاص الذين تعرفنا عليهم منذ فترة قصيرة، و ذلك لأن الدماغ تركز تماماً عندما نقوم بتقديم أنفسنا لشخص ما وفي هذا الوقت يكون التركيز الأكبر على ما سنقوله، و بذلك لا نركز على ما يقوله الأشخاص ولا نهتم بالاستماع لهم و السبب في ذلك أن الدماغ عندما تنشغل بتقديم وعرض المعلومات لا تجيد استقبال معلومات جديدة في نفس الوقت.

اقرأ أيضاً : تقوية التركيز و الذاكرة بالطرق الطبيعية

أسباب أخرى تجعلنا ننسى أسماء بعض الأشخاص

أحياناً ننسى أسماء بعض الأشخاص بسبب أن بعض الأسماء لا تجذب الانتباه و لا تحمل معنى، كما أن درجة اهتمامنا بالشخص هي التي تجعلنا نتذكر اسمه أو ننساه، فعندما نهتم بشخص ما اهتماماً كبيراً فإن المخ يقوم بعمل روابط تساعد على تذكر الأسماء و الأشخاص.

بالإضافة إلى أن الأشخاص الذين لديهم علاقات اجتماعية كثيرة يكونوا أكثر قدرة على تذكر أسماء الأشخاص، كما أن هناك بعض المجالات التي يحتم عليك العمل بها على معرفة الأسماء و تذكرها جيداً مثل التعليم و السياسة.

اقرأ أيضاً : طرق علاج فقدان الذاكرة ..و أسباب الإصابة بها .. و أعراضها

مواضيع متعلقة

طرق تساعدك على تذكر أسماء الأشخاص الذين نقابلهم

  • الانتباه الجيد : إذا لاحظت أنك لم تتمكن من سماع اسم الشخص بشكل جيد يجب عليك أن تطلب منه يكرر اسمه مرة أخرى.
  • تكرار الاسم مرة أخرى : و ذلك حتى تستطيع ربط أفكارك مع حركة ما فهذا يشكل ما يسمى بالذاكرة العضلية و بالتالي تستطيع تذكر الاسم.
  • القيام ببناء روابط : يجب عليك أن تقوم بعمل روابط للأسماء في عقلك، فعندما تقابل شخصاً ما قم بربط اسمه بالشئ الذي يشبه اسمه فهذه العلاقة البصرية تساعدك على تذكر الاسم.
  • الوضوح : كلما قال الشخص اسمه بوضوح كلما تمكنت من تذكر اسمه وإن لم يفعل ذلك اطلب منه تكرار اسمه بوضوح.

و الآن .. أخبرونا .. هل تتعرضون في بعض الأحيان إلى نسيان أسماء بعض الأشخاص عندما تقابلوهم ؟ .. و لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص ؟ .. شاركونا تجربتكم.

اقرأ أيضاً :

المصادر
https://curiosity.com/topics/bad-with-names-dont-blame-yourself-blame-your-brain-curiosity/

رد واحد على “لماذا يصعب عليك تذكر أسماء بعض الأشخاص في بعض الأحيان؟

  1. السلام عليكم
    شكراً للمعلومات القيمة التي يتم طرحها
    بالنسبة لموضوع اليوم ،نتعرض له بشكل مستمر ، بحكم العمر الذي يتقدم ،قد لايتذكر احدنا اسم شخص ما كان معه في الدراسة سابقاً كونهم تفرقاً عدة سنوات ، او كون ذالك الشخص لاتوجد له علاقات او تواصل اجتماعي مع المحيطين به ، وطبعاً صعوبة الحياة الحاليّه والزواج والأطفال والاحداث السياسية والحرب التي يمر بها بلد ما ، كذالك تؤثر
    مع خالص شكري وتقديري لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *