كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

لوحة فحص النظر لقياس الرؤية.. أنواعها وحقائق هامة عنها

لوحة فحص النظر

هل قمت من قبل بزيارة طبيب العيون لقياس النظر؟ بالطبع فقد قام الطبيب أثناء الكشف بفحص مستوى الرؤية لديك باستخدام لوحة فحص النظر الشهيرة التي نعرفها جميعاً، فكيف تعمل هذه اللوحة لقياس النظر؟ وهل هناك أنواع أو نماذج للوحة فحص النظر؟ هذا ما سنتعرف على إجابته في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا القراءة.

Advertisement

ما هي لوحة فحص النظر؟

أثناء اختبار العين لفحص القدرة على النظر، يستخدم أطباء العيون ما يُسمى لوحة الفحص أو مخططات العين لقياس مدى رؤيتك بالنسبة إلى المسافة مقارنةً بالأشخاص الآخرين.

لوحة فحص النظر هي عبارة عن لوحة بيضاء تكون معلقة على الحائط على مسافة معينة، وتحتوي على عدد من الحروف بأحجام وإتجاهات مختلفة، ويطلب الطبيب من المريض معرفة إتجاهات الحروف تدريجياً لقياس قوة النظر لديه.

اقرأ أيضاً: كيف يتم اختبار النظر؟ وما هي أهميته للعين؟

وظيفة لوحة فحص النظر

إن مخططات العين تقيس حدة البصر فقط، إنها تساعد طبيبك في معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لرؤيتك عن بعد، وتساعد في مجال المركبات الآلية على تحديد ما إذا كان عليك استخدام النظارات أثناء القيادة، أو إذا كنت لا يجب أن تقود سيارتك على الإطلاق.

لوحة فحص النظر سنيلين

Image result for Snellen
لوحة فحص النظر سنيلين

المثال الكلاسيكي لمخطط العين هو لوحة فحص النظر من نوع سنيلين Snellen، والذي طوره طبيب العيون الهولندي هيرمان سنيلين في ستينيات القرن التاسع عشر.

إن هناك العديد من الاختلافات في مخطط العين سنيلين، لكن بشكل عام فهي تُظهر 11 صفًا من الحروف الكبيرة، يحتوي الصف العلوي على حرف واحد، عادة ما يكون “حرف E كبير”، ولكن يمكن استخدام الحروف الأخرى، وتحتوي الصفوف الأخرى على أحرف أصغر تدريجياً.

Advertisement

اقرأ أيضاً: علاج ضعف النظر لمرضى السكر، وما الأسباب التي تؤدي إليه؟

لوحة فحص النظر باتجاه حرف E

Image result for tumbling e chart
لوحة فحص النظر باتجاه حرف E

في بعض الحالات، لا يمكن استخدام مخطط العين سنيلين القياسي، أحد الأمثلة على ذلك هو عندما يكون الشخص الذي يخضع لاختبار العين هو طفل صغير لا يعرف الحروف الأبجدية، أو يكون خجولًا جدًا من قراءة الرسائل بصوت عالٍ، تشمل الأمثلة الأخرى عندما يكون الشخص أميًا أو لديه عائق يجعل من المستحيل عليه التعرف على الحروف أو قراءتها بصوت عالٍ.

في هذه الحالات، يمكن استخدام تعديل لمخطط العين سنيلين يسمى مخطط اتجاهات E، يحتوي المخطط E على نفس مقياس الرسم البياني القياسي للوحة سنيلين، ولكن جميع الأحرف على المخطط هي أشكال حرف “E” كبير، وفي اتجاهات مكانية مختلفة (تدور بزيادات 90 درجة).

اقرأ أيضاً: ضعف النظر عند الأطفال في المراحل المختلفة، وانتبه لهذه الأعراض.

طريقة فحص النظر باللوحة ذات حرف E

يطلب طبيب العيون من الشخص الذي يجري اختباره استخدام أي من يديه (مع تمديد أصابعه)، وذلك لإظهار الاتجاه الذي تشير إليه “أصابع” حرف E، سواء إلى اليمين أو إلى اليسار، أو لأعلى أو أسفل.

أظهرت الدراسات أن قياسات حدة البصر باستخدام مخطط إتجاه E تقريبًا هي نفسها التي تم الحصول عليها من الاختبار باستخدام مخطط العين سنيلين القياسي.

Advertisement

اقرأ أيضاً: أفضل عدسات طبية لضعف النظر، كيف يمكنك اختيارها؟

لوحة فحص النظـر جايجر

Image result for The Jaeger eye chart
لوحة فحص النظـر جايجر
  • لتقييم رؤيتك القريبة، قد يستخدم طبيب العيون بطاقة صغيرة محمولة تسمى مخطط العين جايجر، يتكون مخطط جايجر من كتل نصية قصيرة بأحجام وأنواع مختلفة.
  • يحتوي مخطط جايجر على عدة كتل من النص الأصغر المتتابع، يتراوح حجمها عمومًا من J10 (طباعة كبيرة) إلى J1 (طباعة صغيرة جدًا).
  • تم تطوير مخطط جايجر الأصلي في عام 1867، وكان يحتوي على سبع فقرات، كل منها مطبوع بحجم خط أصغر، أصغر فقرة يمكنك قراءتها عند الضغط على الرسم البياني 14 بوصة تقريبًا تحدد حدة البصر القريبة.
  • منذ ذلك الحين، كان هناك العديد من التعديلات على مخطط جايجر من قبل مختلف الشركات المصنعة، لسوء الحظ، لم يتم توحيد مخططات جايجر الحديثة، وقد تختلف أحجام الحروف الفعلية على بطاقات جايجر المختلفة قليلاً.
  • يمكن استخدام مخطط العين جايجر بطريقتين مختلفتين، بناءً على ما يحاول طبيب العيون قياسه، حيث يتم الاحتفاظ بالمخطط على مسافة قراءة محددة (مثل 14 بوصة) ويطلب منك قراءة المقطع مع أصغر نوع يمكنك رؤيته.
  • يتم نقل المخطط للأمام والخلف حتى تتمكن من قراءة حجم نوع معين.

اقرأ أيضاً: أعراض ضعف النظر، وكيف يمكن الحد من هذه الأعراض؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على لوحات فحص النظر المختلفة ووظيفتها، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.allaboutvision.com/eye-test/