ADVERTISEMENT

ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة

الحمل تجربة فريدة من نوعها، وفيها تمر المرأة بالعديد من التغيرات الجسدية والنفسية وبالطبع ترغب كل أم في متابعة جنينها باستمرار للاطمئنان عليه، وتتشوق أيضاً للإحساس بحركة الجنين وتشعر بالسعادة عند الشعور بأول ركلة له، لذا تابعي معنا هذا المقال لمعرفة إجابة سؤالك ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة ومتى يجب عليكِ الذهاب للطبيب.

متى تبدأ حركة الجنين؟

تشعر المرأة الحامل بحركة الجنين التي تسمى بالتسريع عادة ما بين الأسبوع الـ 18 والـ 22 أي في الشهر الرابع والخامس، وقد يتحرك الجنين قبل ذلك حركات بسيطة قد لا تشعر الحامل بها، وتصف بعض النساء حركة الطفل بأنها تشبه الرفرفة أو حركة الفراشات أو الموجات.

ADVERTISEMENT

ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة ؟

تشعر المرأة الحامل بالسعادة عند الشعور بحركة جنينها، وقد ترجع حركة الجنين الكثيرة إلى العديد من الأسباب ومنها:

شرب الكافيين

إن شرب المشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي أثناء الحمل أحد الأسباب التي تؤدي لكثرة حركة الجنين، كما أن هذه المشروبات قد تشكل ضرراً عليكِ وعلى جنينك في حالة الإفراط فيها، لذا يوصي الأطباء بعدم تناول أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً.

شرب المشروبات الباردة

شرب المشروبات الباردة أو تناول الطعام من أسباب حركة الجنين الكثيرة لذا فقد تلاحظ الحامل زيادة حركة الجنين بعد شرب العصائر الباردة أو بعد تناول الوجبات.

تناول السكريات

إن تناول الأطعمة الغنية بالسكريات له دور كبير في زيادة حركة الجنين، لذا فقد تلاحظين زيادة نشاط طفلك وقوة ركلاته بعد تناول كمية كبيرة من السكر.

ADVERTISEMENT

يجب التنويه أن كل حمل يختلف عن الآخر، ولا يوجد عدد معين لركلات الجنين خلال اليوم، كما أن حركة الجنين تكون أكثر في الثلث الثاني من الحمل ومع تطور الحمل وبلوغك الثلث الأخير من الحمل قد تلاحظين قلة حركة الجنين نتيجة كبر حجمه وقلة المساحة المحيطة به.

أسباب قلة حركة الجنين

بعد معرفة إجابة سؤالك ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة يجب الانتباه أيضاً إلى الأسباب التي تؤدي لقلة حركة الجنين ومنها:

  • وضع المشيمة حيث تكون المشيمة أحياناً مواجهة للجزء الأمامي من رحم الأم مما يسبب عدم قدرة الأم على تمييز حركة الجنين.
  • نقص في السائل الأمينوسي.
  • تنخفض حركة الجنين بعد ممارسة العلاقة الحميمية.
  • نوم الجنين يسبب عدم الشعور بحركته.
  • وزن الأم حيث أن الأم النحيفة تشعر بحركة الجنين أكثر من الأم التي تعاني من السمنة بسبب دهون البطن.

كيف أعد ركلات الجنين؟

يطلب الطبيب من الأم متابعة حركة الجنين للتأكد من أنه بخير، لذا يجب عليكِ تسجيل المدة التي يستغرقها الجنين عند القيام بـ 10 ركلات، كما أن الشعور بحوالي 10 حركات للجنين أو أقل خلال ساعتين أمر طبيعي، وإذا لم تشعري بهذا العدد خلال ساعتين فيمكنك تناول قطعة من الشوكولاتة أو عصير الفاكهة لتحفيز الجنين على الحركة، وإذا لم تشعري بحركة طفلك فيجب إخبار الطبيب على الفور للتأكد من أن طفلك على ما يرام.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

يجب على كل أم متابعة حركة جنينها داخل الرحم، حيث أن حركة الجنين بشكل مستمر أمر هام للاطمئنان على الجنين، لذا يجب عليكِ الذهاب للطبيب في حالة عدم الشعور بحركة الطفل بعد الأسبوع الـ 24 من الحمل أو في حالة ملاحظة أي تغييرات في حركة الجنين سواء بالزيادة أو النقصان.

ADVERTISEMENT

مما جدير بالذكر أن الطبيب سيقوم بإجراء فحص الموجات فوق الصوتية للتأكد من وصول الدم والأكسجين له، والتأكد أيضاً من حركته ونموه.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة سؤالك ماذا تعني حركة الجنين الكثيرة يجب عليكِ متابعة حركة جنينك خلال يومك للاطمئنان عليه، مع أطيب الأمنيات بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد