كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ماذا يجب أن تأكل المرضعة

ماذا يجب أن تأكل المرضعة


تغذية الأم من أهم ما يكون في الحمل وأثناء الرضاعة حيث يترتب عليها العديد من الأشياء، وتطرح العديد من النساء سؤال ماذا يجب أن تأكل المرضعة أثناء فترة الرضاعة؟ لمعرفة إجابة السؤال تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

ماذا يجب أن تتجنب تناوله المرضعة؟

  • مادة الكافيين فتجنبي شرب أكثر من 2 إلى 3 أكواب من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في اليوم حيث أن الكافيين الموجود في حليب الثدي قد يعرقل نوم طفلك.
  • المأكولات البحرية يمكن أن تكون مصدراً كبيراً للبروتين والأحماض الدهنية أوميغا 3 في حين أنها يمكن أن تحتوي على الزئبق أو غيره من الملوثات، إن التعرض للكميات المفرطة من الزئبق من خلال حليب الأم يمكن أن يشكل خطراً على الجهاز العصبي عند الطفل.

اقرئي أيضاً: هل يؤثر تناول الأم المرضعة للقهوة على طفلها؟

ماذا يجب أن تأكل المرضعة ؟

  • الحفاظ على نظام غذائي متوازن حيث أن تناول 6 وجبات صغيرة قد يكون أفضل من تناول 3 وجبات كبيرة، مع العلم أنه يجب أن تحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة.
  • إضافة بعض الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع للنظام الغذائي، حيث أن المأكولات البحرية مصدر صحي للبروتين ويوفر لكِ أيضًا أحماض الأوميغا 3 الأساسية.
  • احصلي على ما يكفي من السعرات الحرارية كل يوم حيث تستهلك الرضاعة الطبيعية وصنع لبن الثدي الكثير من الطاقة لذلك، أثناء الرضاعة الطبيعية احرصي على تناول 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم، بالطبع يجب الحصول عليها من الأطعمة المغذية.
  • تناولي بعض الأطعمة المنتجة للحليب مثل الشوفان والحمص والخضروات الخضراء الداكنة واللوز كما أنها إضافة ممتازة إلى نظامك الصحي للرضاعة الطبيعية.
  • حافظي على ترطيب جسمك بشرب الكثير من الماء، احرصي على الحصول على ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أو المشروبات الصحية الأخرى كل يوم، إذا لم تتناولي كميات كافية من السوائل، فقد يؤدي ذلك إلى الجفاف والإمساك ونقص حليبك.
  • تناولي الفيتامينات، نعلم بالطبع أن نظامك الغذائي أثناء الرضاعة يحتوي على جميع الفيتامينات والمواد المغذية التي تحتاجين إليها، ولا يزال بإمكانك الاستمرار في تناول فيتامينات ما قبل الولادة ومع ذلك، يجب أن تضعي في اعتبارك أن الفيتامينات لا يمكن أن تحل محل النظام الغذائي الصحي، بل تضيف إليه فقط.
  • كوني حذرة حول اتباع النظام الغذائي لفقدان الوزن ويجب ألا تبدأي برنامجًا غذائيًا في وقت مبكر جدًا خاصةً لو كنتِ ترضعين طفلك، ليس من الصحي خفض السعرات الحرارية أو تناول حبوب الحمية والأعشاب وفقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية والقيام بذلك يمكن أن يكون ضارًا لك ولطفلك، ويمكنك القيام بذلك حينما يرى طبيبك أن الوقت مناسب.

اقرئي أيضاً: ما هو الإمساك عند الرضع وأسبابه وعلاجه؟

هل يمكن أن يسبب بعض الطعام الحساسية للطفل؟

وبعد أن عرفتِ ماذا يجب أن تأكل المرضعة وما الذي يجب تجنبه؟ هناك بعض الأطعمة أو المشروبات في نظامك الغذائي التي قد تتسبب في تعرض طفلك للحساسية، فإذا أُصيب بـطفح جلدي أو إسهال أو احتقان بعد فترة قصيرة من الرضاعة، استشيري طبيب طفلك.

Advertisement

ينبغي النظر في التاريخ العائلي من حيث الحساسية الغذائية أو الإكزيما أو الربو، وتحدثي إلى طبيبك حيث قد يكون هناك بعض المواد الغذائية مثل منتجات الألبان والفول السوداني التي يمكن أن تسبب الحساسية لطفلك.

اقرئي أيضاً: ما هي الأطعمة التي تسبب الإكزيما؟

وفي النهاية عزيزتي الأم بعد أن عرفتِ ماذا يجب أن تأكل المرضعة ؟ ننصحك دائماً بتناول الأطعمة الصحية واتباع نصائح طبيبك، وإذا كان لديكِ أي سؤال يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.verywellfamily.com/nutrition-tips-for-breasfeeding-mothers-4062259 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/breastfeeding-nutrition/art-20046912