التهاب المخ ما هو .. و ما هي أعراض هذا الالتهاب

التهاب المخ

التهاب المخ و الجلطة الكاذبة و الغيبوبة الخادعة ما هما في صورة مشاهد يومية و أيضاً ما هي أعراض التهاب المخ :

المشهد الأول

استيقظت ذلك اليوم على اتصال هاتفي من أحد جيراني يخبرني فيه بأن زوجته فاقدة الوعي و قد تم تحويلها للمستشفى و أن حالتها تستدعي دخولها إلى العناية المركزة لأن التشخيص المبدئي لديها هو اشتباه في الجلطة .

المشهد الثانى

المريضة في الاستقبال و الأشعة المقطعية الأولية لا توضح شيئاً ، و لا توجد آثار للجلطة و مناقشة بين عدد من الأطباء حول تشخيص الحالة ، حيث كان القرار منقسماً حول ما إذا كانت مصابة بـ الجلطة ، و أن الأمر في بدايته أو أن أمر الغيبوبة أمر نفسي ، أو لأنه مجرد غيبوبة سكر عادية ، حيث أنها مصابة بالسكري تم أخذ رأي الطبيب في الحالة  طبيب الأشعة ، فقال بأن الجلطة لا تظهر في البداية بالأشعة المقطعية ، و قد تكون مصابة بالجلطة مما يستدعي التدخل السريع لإذابتها قبل أن تفقد عدداً لا بأس به من خلايا المخ ، و التي إن ماتت لا تعود ، أو تكون غير مصابة به  المسألة تحتاج لمناقشة أوسع .

ستوري

المشهد الثالث

في غرفة الرنين المغناطيسي حيث أن التغييرات الناشئة عن الجلطة تظهر بصورة أسرع و لكن بصورة أكثر تعقيداً تتطلب الإلمام التام بكل أمراض الجهاز العصبى .

المشهد الرابع

أود أن أخبرك أمرين بشأن زوجتك ياسيدي ، إحداهما سعيد و الآخر حزين ، الخبر السعيد فهو أنها غير مصابة بالجلطة ، الحزين فهو أنها مصابة بإلتهاب في المخ ،تسبب لها في تلك الغيبوبة أما علاجه فسهل و لكن المشكلة هنا هو أن نعرف السبب ، و إذا عرف السبب استطعنا علاجها بسهولة و فاقت من الغيبوبة و إذا لم نستطع ظلت كما هى .

التهاب المخ Cerebritis / Encephalitis

  • التهاب المخ هو مرض ينتج عنه إصابة خلايا المخ العصبية بما يؤدي إلى تعطل وظائفها الأساسية و قد يكون مصاحباً لالتهاب في السحايا (الإلتهاب السحائى Meningitis) أو لا ، و من الممكن أن تتسبب به عدة مسببات مثل البكتيريا أو الفيروسات أو أن يكون مناعياً.
  • و غالباً ما يكون المخ في عزلة عن الإصابة بالعديد من مسببات المرض لأن الخالق اختصه بعظمة الجمجمة التي تحميه كلياً و بالسحايا التي تغلفه و أيضاً بغلاف خاص لخلايا المخ يمنع مسببات المرض المنتشرة بالدم من الوصول للخلايا العصبية بسهولة Blood Brain Barrier.
  • أما البكتيريا فتأتي غالباً من التهاب في منطقة قريبة مثل إلتهاب الجيوب الأنفية الحاد ، أو بعد إجراء عملية في الجمجمة ، أو المخ أو بعد الإصابة في حادث نتج عنه تهتك في فروة الرأس و تم إهماله ، مما أدى إلى إلتهاب شديد امتد أثره للمخ عن طريق بعد الأوردة الشديدة الصغر ، و التي تصل بين فروة الرأس و المخ Emissary Veins
  • بالنسبة للفيروسات فكما نحب أن نوضح بأنها كائنات ميتة لأنها لا تحتوي على مادة البلازما ، تلك التي تعني الحياة ، فالفيروس بالأساس يتكون من مادة بروتينية تغلف مادة جينية ، و يهتم كل فيروس بنوع معين من الخلايا في نوع معين من الكائنات لا يهاجم غيره فمثلاً الفيروسات التي تصيب النباتات لا يمكنها أن تصين خلايا الحيوانات ، و الفيروسات التي تسبب أمراضاً لبعض أنواع الحيوانات لا تؤثر على الإنسان ، و إن حدث و قامت بالتأثير على الإنسان ، فمن الممكن أن تكون فتاكة كما في حالة انفلونزا الخنازير أو انفلونزا الطيور .

اقرأ أيضاً: كيف تقي نفسك من انفلوانزا الخنازير و الطيور

  • وبالنسبة للفيروسات البشرية فإنها تختص أيضاً بأنواع معينة من الخلايا لا تهاجم غيرها فمثلاً فيروس الالتهاب الكبدي سي Hepatitis C virus لا يمكنه أن يسبب مشكلة لخلايا المخ أو القلب و كذلك فيروس الإتش آي في HIV virus المسبب لمرض نقص المناعة الشهير (الإيدزAIDS ) فإنه يصيب الخلايا المناعية بالأساس و يدمرها و تنشأ الوفاة بصورة غير مباشرة منه نتيجة لنقص المناعة و التي تجعل الجسد عرضة للإصابة بالأمراض المختلفة و شتى أنواع العدوى الفتاكة و التي عادة لا تصيب البشر .

ما هي المناعة

  • المناعة هي ما يمنع الإنسان من أن يصبح هدفاً سهلاً للبكتيريا و الفيروسات و الفطريات ، التي توجد في كل شىء في الكون في الهواء و الماء و الغذاء وكل شىء.
  • هذا يفسر ما يحدث عادة في مرض الإيدز من أن تصبح كل أجهزة الجسم معرضة لكل أنواع الإصابات المختلفة بأنواع من البكتيريا و الفيروسات بل و حتى تلك الفطريات مثل التي نراها في الخبز المتعفن .
  • و هذا يفسر أيضاً ما يحدث من أن تصيب بعض الفيروسات الضعيفة بعضاً من أجهزة الجسم و خلاياه ، لم تكن تستطيع أن تصيبها عادة ، فنجد أنواعاً من الفيروسات مثل الهيربس Herpes Simplex Virus خلايا المخ عند نقص المناعة، فيحدث التهاب المخ ينتج عنه أعراض تشبه الجلطة أو السكتة الدماغية

ماذا لو كانت المناعة موجهة بصورة خاطئة

لنا أن نعلم أن المناعة تتكون من خلايا متعددة كل نوع منها يختص بنوع محدد من المسببات المرضية و لنا أيضاً ، أن نعلم أن كل ميكروب يدخل إلى الجسم ، فإن الخلايا المناعية تكون ذاكرة لها لهذا الميكروب سواء كان فيروساً أو بكتيريا ، فتقوم بإنتاج نسخة من مضاد بروتينى Antibody يكون مصمماً بها للالتحام بالغلاف البروتيني للفيروس أو البكتيريا حتى تلتصق به و تشل حركته إذا حاول أن يدخل إلى خلايا الجسم و يسبب بها المرض حتى تأتي أنواع أخرى من الخلايا المناعية و هي الآكلة Macrophages و التي تلتهم كل شىء و تهضمه لتقضي عليه تماماً .

الإنقلاب المناعى،المناعة الذاتية

إذا حدث خطأ مناعي في تكوين نسخة المضاد البروتيني و أنشأت الخلايا المناعية جيلاً منها يحمل في طياته نسخة مضاد بروتيني ، موجهة بالأساس لأحد أنواع الخلايا بالجسم و لنفترض مثلاً تلك الخلايا العصبية بالمخ.

هنا تحدث الأزمة ، حيث تنطلق تلك الخلايا المناعية و التي من مهمتها الرئيسية أن تحمي الجسد إلى الفتك به ، فتلتصق بخلايا المخ و تدمرها و تشل من نشاطها حتى تأتي الخلايا الآكلة و تلتهم الخلايا العصبية بغير رحمة ،
هنا يأكل الجسد نفسه بنفسه و تحدث الإصابة .

أعراض التهاب المخ

  • من هنا نجد أن التهاب المخ ينتج إما عن نقص المناعة الشديد أو عن زيادة المناعة إلى الحد القاتل و الذي تنقلب فيه ذاتيا على خلايا الجسد ، و هذه المناعة الذاتية قد تنشأ نتيجة لبعض الأمراض المناعية الشهيرة مثل مرض الذئبة الحمراء Systemic Lupus Erythematosis (SLE) و الذي ينتج عنه تلك المضادات و هو يعد أحد أشهر الأسباب لمرض التهاب المخ
  • أما عن الأعراض فتختلف طبقاً لدرجة الإصابة و طبقاً للمركز العصبي الذي تركز به الهجوم الفيروسي أو المناعي ، فتتراوح من صداع و غثيان و فقدان للتركيز إلى غيبوبة و أعراض شبيهة بالسكتة الدماغية.
  • وقد تشتد الإصابة فتحدث تلفاً دائما لبعض المراكز العصبية فينتج عن ذلك فقدان للبصر أو السمع أو شلل في أحد الأطراف جزئياً كان أو كلياً طبقاً لدرجة الإصابة و الحالة العامة للجسم و طريقة العلاج المتبعة.

و أخطر الأمور تلك التي تكون فيها المناعة الذاتية موجهة لخلايا المخ و في نفس الحالة يحدث التهاب فيروسي مصاحب هنا قد تكون الإصابة قاتلة .

 

اقرأ أيضاً:

5 تعليقات على “التهاب المخ ما هو .. و ما هي أعراض هذا الالتهاب

  1. مقال رائع جدا
    وطريقة مبدعة في ايصال المعلومة
    بارك الله فيك

  2. مقال رائع جدا
    وطريقة مبدعة في ايصال المعلومة
    بارك الله فيك

  3. مقال ممتاز
    شكرا لكل من ساهم فيه

    وبطلب من الاعضاء او المشرفين لو أحد يفيدنا عن الامراض المناعية
    autoimmune diseases

  4. السلام وعليكم امي تعاني من الم في الرأس منذ سته اشهر وقابلت كثيرا من الدكاتره وفعلو لها رنين مغناطيسي ولم يظهر شئ

    1. مرحبا بك،
      للمزيد من الخصوصية يمكنك ارسال استشارتك على هذا الرابط:
      https://www.dailymedicalinfo.com/add-consultation/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *