أضف استشارتك

ماسك الشوفان للوجه وكيفية استخدامه؟ و6 مكونات منزلية لتفتيح البشرة

ماسك الشوفان

هل يمكن استخدام الشوفان كأحد المكونات الهامة في العناية بالبشرة وليس الطهي فقط؟ إن الشوفان بالفعل غني بالفوائد والخصائص الطبيعية التي تجعله من ضمن العلاجات المنزلية الرائعة للبشرة، ولكننا بالطبع نريد معرفة كيفية عمل ماسك الشوفان في المنزل واستخدامه لتفتيح البشرة، والمكونات المنزلية الأخرى التي يمكن استخدامها للتفتيح، وهذا ما سنتحدث عنه اليوم، فتابعي معنا هذا المقال.

فوائد الشوفان للبشرة

سواء كان ما تعاني منه بشرتكِ هو حب الشباب أو الإجهاد البيئي، فمن المحتمل أن تساعد العلاجات والأقنعة المنزلية في التخلص من هذه المشكلات.

يتميز الشوفان بمكونات مهدئة تساعد على التخفيف من التهيج والحكة على وجهكِ، كما يترك البشرة ناعمة ونقية، يمكن صناعة ماسك الشوفان المنزلي واستخدامه ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

اقرئي أيضاً: قناع الفحم الأسود المنتشر بين النساء، هل هو آمن؟

كيفية عمل ماسك الشوفان في المنزل

  • قومي بطحن 4 ملاعق كبيرة من لفائف الشوفان للحصول على قوام مناسب للماسك.
  • أضيفي ملعقة كبيرة من العسل إلى مسحوق الشوفان المطحون في وعاء واخلطي جيداً، يساعد العسل على ترطيب البشرة وتنقيتها من الجراثيم والبكتيريا.
  • ضعي صفار بيضة مع مزيج العسل والشوفان وحركي الخليط لتشكيل معجون، إن صفار البيض غني بـ فيتامين د المضاد للأكسدة، والذي يحارب علامات الشيخوخة.
  • ضعي المزيج على وجهكِ واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً بالماء الدافئ وجففي وجهكِ برفق.

مواضيع متعلقة

مكونات منزلية أخرى لتفتيح البشرة

بالإضافة إلى دقيق الشوفان وفوائده للبشرة، هناك عدد من المكونات المنزلية الأخرى التي يمكن استخدامها لتفتيح البشرة ومحاربة العيوب وبقع العمر، ومن هذه المكونات ما يلي:

1. عصير البطاطس

تحتوي البطاطس على الكاتيكولاز، وهو إنزيم يساعد على تفتيح لون البشرة والنمش، كما يساعد على تخفيف بقع الشيخوخة وتوحيد لون البشرة.

2. العرقسوس

يساعد التطبيق الخفيف لمستخلص العرقسوس على مكافحة آثار فرط التصبغ، إن مستخلص العرقسوس النقي يحتوي على الجلابريدين، والذي يثبط إنتاج الميلانين والالتهابات في الجلد.

3. الخل والبصل

استخدمي مزيجاً متساوياً من عصير البصل والخل لتفتيح بقع العمر، يوضع المزيج على البقع يومياً لعدة أسابيع، بعدها يمكن ملاحظة نتائج التفتيح.

اقرئي أيضاً: فوائد ماء الورد للبشرة، يعالج التهابات البشرة ويكافح علامات الشيخوخة.

4. عصير الليمون

إن حمض الستريك الموجود في عصير الليمون له تأثير مُبيض على البشرة، فهو يبطئ النمش وبقع العمر أيضاً.

ضعي عصير الليمون الطازج بعد تخفيفه على المناطق الداكنة في الجيد مرتين في اليوم لمدة شهرين، أو قومي بخلطه مع بياض البيض.

5. أوراق النعناع

تعتمد بعض علاجات التجميل على خصائص النعناع في تفتيح البشرة، قومي بطحن أوراق النعناع الطازجة في محضر الطعام لتتشكل عجينة، ضعيها على مناطق الجلد الداكنة واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي الجلد بالماء البارد، استخدمي هذا العلاج لمدة 15 يوماً.

6. الألبان والبابايا

استخدمي مزيجاً من الأحماض الطبيعية لتفتيح لون البشرة الداكنة، الأحماض اللبنية الموجودة في القشدة الحامضة، واللبن، والزبادي، مع حمض الإسكوربيك الموجود في البابايا تشكل علاجاً فعالاً لتبييض البشرة.

حددي حامض اللبنيك الذي تختارينه، واخلطيه مع لب البابايا واستخدميه يومياً، يُترك الخليط على الجلد لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله.

اقرئي أيضاً: خلطات طبيعية للبشرة باستخدام البيض وبياض البيض.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على كيفية صناعة ماسك الشوفان في المنزل وفوائده للبشرة، والعلاجات المنزلية الأخرى لتفتيح البشرة، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/102312-make-easy-threestep-oatmeal-facial/ https://www.livestrong.com/article/180043-skin-whitening-remedies/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *