أضف استشارتك

ماسك للشعر الدهني .. علاجات منزلية سهلة ومتوفرة للشعر الدهني

ماسك للشعر الدهني

يحتوى الشعر على زيوت طبيعية تحافظ على صحته وترطيبه، ونقصان هذه الزيوت يسبب جفاف الشعر، أما زيادتها فيسبب الشعر الدهني الذي له بعض السلبيات والآثار الجانبية التي تسعى السيدات للتخلص منها، وتكون الحلول المنزلية هي الخيار الأفضل دائمًا، تابعي المقال التالي لمعرفة كيف يمكنك صنع ماسك للشعر الدهني في المنزل.

أسباب الشعر دهني

تأتي الزيوت الموجودة في الشعر من الغدد الدهنية المتصلة بكل بصيلات الشعر، وتنتج هذه الغدد مادة زيتية تدعى الزهم (sebum) تنتشر على بصيلات الشعر لترطيب الجلد والشعر.

عندما لا تعمل هذه الغدد بشكل طبيعي، يمكن أن تسبب مشاكل في البشرة، والشعر مثل حب الشباب أو التهاب الجلد الدهني وفيه تظهر بقع من الجلد الأحمر القشري على فروة الرأس والوجه وتبدو زيتيّة وقد تكون متقشرة ومسببة للحكة..

الهرمونات يمكن أن تجعل الغدد الدهنية تنتج المزيد من الزهم، ولهذا السبب غالباً ما يصارع المراهقون مع البشرة الدهنية وحب الشباب، وقد تلاحظ النساء أيضًا اختلافًا أثناء الحمل أو الحيض، كما قد يكون جسدك أكثر احتمالًا من الناحية الجينية لصنع دهون الزهم أكثر من غيره، ولكن هذا يمكن أن يتغير مع التقدم في السن، فمع تقدمنا ​​في العمر تصنع أجسامنا زيوتًا ودهونًا أقل.

تزيد احتمالية الشعر الدهني لدى الأشخاص الذين يمتلكون شعر ناعم حريري، لأن الزهم ينتقل بسهولة عبر بصيلات الشعر على عكس الشعر الخشن أو المجعد.

ماسك للشعر الدهني

نبات الألوة أو الصبار aloe

الألوة قناع رائع للشعر وفروة الرأس، نظرًا لأنه يزيل الزيت الإضافي ويحارب إعادة تكونه، ويهدئ فروة الرأس ويحمي بصيلات الشعر، ويترك بشعر ناعم وصحي.

صناعة شامبو منزلي للشعر الدهني

إذا نفذ شامبو الشعر الدهني لديك، فتوجهي للمطبخ لصنع واحد منزليًا من نشا الذرة أو بودرة الأطفال، كما يمكن استخدام مسحوق الكاكاو أيضًا.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في إزالة الزيت الزائد عن فروة الرأس وجذور الشعر مع إضافة بعض الترطيب العميق.

اقرئي أيضا: علاج البشرة الدهنية وكيفية العناية بها والتغذية السليمة لها 

خل التفاح

عند تخفيف خل التفاح بالشكل المناسب، يمكن أن يساعد على إزالة تراكم الزيوت، ويحقق توازن درجة حموضة فروة الرأس، ويقلل من المظهر الدهني للشعر.

زيت شجرة الشاي

وجدت دراسة أن زيت شجرة الشاي المضاد للبكتيريا يحارب قشرة الرأس، ويقلل من الحكة، ويعالج الشعر الدهني، ابحثي عن شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي كأحد مكوناته الفعالة للحصول على التأثير الكامل.

عشبة بندق الساحرة witch hazel

بندق الساحرة مفيد بشكل مدهش للشعر الدهني، حيث يمكنه أن يعالج الحكة، ويغلق المسام المنتجة للزيت، ويقلل الالتهاب الناتج عن قشرة الرأس، أو غيرها من اضطرابات فروة الرأس، كما أنه لطيف بما يكفي لاستخدامه في فروة الرأس الحساسة.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر أيضا جيد للشعر الدهني، حيث تبين أن مستخلصات الشاي الأخضر تقلل من إفراز الزهم ويغذي البشرة عند استخدامه موضعياً.

اقرئي أيضا: الشاي الأخضر هل فعلاً يقلل الوزن؟ و هل له أعراض جانبية؟

العسل

يمكن لقناع العسل أن يساعد على تهدئة فروة الرأس ومنع قشرة الرأس أو علاجها بفضل خواصه المضادة للبكتريا والفطريات، حيث وجدت إحدى الدراسات أن خليطًا بسيطًا من 90٪ من العسل الخام و 10٪ من الماء ساعد على تقليل أعراض التهاب الجلد الدهني مثل الحكة والاحمرار والانتفاخ والإفراط في إنتاج الزيت.

مواضيع متعلقة

نصائح أخرى للتعامل مع الشعر الدهني

  • قد يحتاج الأشخاص ذوي الشعر الدهني حقًا إلى غسل الشعر بالشامبو مرة واحدة يوميًا، لأن الشامبو يساعد على إزالة الزيت الزائد من فروة الرأس، وفي بعض الأحيان أقل حسب الحالة.
  •  استخدام المنتجات المصممة للشعر الدهني.
  • تنظيف فرشة الشعر باستمرار للقضاء على الزيوت العالقة فيها.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيف يمكنك صنع ماسك للشعر الدهني في المنزل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-greasy-hair#causes https://www.healthline.com/health/oily-hair-remedy#8

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *