مالا تعرفه عن الآشعة السينية أو آشعة إكس X-Ray

الآشعة السينية والتى تعرف أيضاً بإسم آشعة إكس X-ray هى نوع من الإختبارات الطبية التى تهدف إلى تصوير أجزاء داخلية فى الجسم (غالباً العظام) بسرعة وبدون ألم أو تدخل جراحي. تخترق الآشعة السينية أنسجة الجسم ويتم امتصاصها طبقاً لكثافة كل نوع من الأنسجة المختلفة وذلك هو سبب اختلاف ألوان الصورة النهائية و حيث تمتص الأنسجة ذات الكثافة الكبيرة مثل العظام والمعادن الاشعة بصورة مكثفة فتظهر باللون الابيض والهواء أو الغازات تظهر باللون الأسود وباقى أنسجة الجسم من دهون وعضلات تظهر بدرجات مختلفة من الرمادى حسب كثافة كل منها.

فى بعض الأحوال يتم إضافة مادة تباين contrast medium  مثل اليود أو الباريم والتى يتم ادخالها للجسم بطرق مختلفة لتعطي نظهر أكثر وضوحاً لبعض التفاصيل فى الجزء المراد تصويره.

المحتوى

لماذا يتم إجراء اشعة x-ray ؟

تستخدم الأشعات بشكل عام  لفحص أنسجة الجسم المختلفة وأهمها:

1- فحص الأسنان والعظام: وأهم الحالات تتضمن الكسور والإلتهابات والتى تظهر بشكل واضح فى الآشعة ، إلتهابات المفاصل والتى يمكن للطبيب متابعة تقدم المرض فيها باستخدام اشعات على فترات متفرقة ، تسوس الأسنان ، هشاشة العظام يمكن تشخيصها بنوع معين من الأشعة السينية ، أورام العظام الحميدة والخبيثة.

2- الصدر: تعتبر الأشعة السينية حجر أساس في تشخيص الأمراض المعدية وإلتهابات الصدر مثل الإلتهاب الرئوي والسل والسرطان ، وأيضاً سرطان الثدى حيث يعتبر الماموجرام المستخدم فى تصوير الثدى نوع خاص من الآشعة السينية ، وأيضاً تضخم عضلة القلب والذى يعتبر أحد علامات الإصابة بالفشل القلبى يظهر بوضوح فى أشعة الصدر، بالإضافة إلى إنسداد بعض الأوعية الدموية يمكن تشخيصه بحقن مادة اليود فى الدورة الدموية وثم تصويرها باستخدام الاشعة السينية لتظهر خريطة الاوعية وما إذا كان بها انسدادات.

3- البطن : يمكن تشخيص مشكلات الجهاز الهضمي  باستخدام مادة تباين تسمى الباريم يشربها المريض أو تعطى من خلال حقنة شرجية لتظهر الأماكن المتأثره على طول القناة الهضمية ،  أو ابتلاع أجسام غريبة فى حالات الأطفال يتم استخدام الآشعة لتحديد نوع الجسم ومكانه قبل التدخل الطبي.

هل هناك أى مضاعفات للتعرض لآشعة إكس ؟

1- التعرض للاشعاع : يعتقد البعض أن التعرض لآشعة إكس قد يكون مضر بالجسم لما قد تسببه الإشعاعات من تغيرات فى الخلايا والتى قد تؤدى لتكون الأورام السرطانية ولكن فى الواقع فإن كمية الإشعاع التى يتعرض لها جسمك فى التصوير بالآشعة السينية ضئيلة جداً بحيث لا تسبب أى ضرر.

ولكن لتجنب أى أضرار محتملة  فإن السيدة الحامل أو التي تشك فى وجود حمل يجب أن تخبر الطبيب بذلك فقد يرشح لها أنواع اخرى من التصوير الطبي كالسونار على سبيل المثال.

 

2- مادة التباين: فى بعض الأحوال النادرة فإن بعض الاشخاص عند حقنهم بمادة التباين لتصوير بعض أنسجة الجسم قد ينتج أعراض من ضمنها الشعور بسخونة الجسم ، طعم غريب بالفم ،  الدوار ، غثيان وقيئ أو طفح جلدي وفى بعض الحالات قد يكون الشخص حساساً لهذه المادة فينتج رد فعل شديد جداً مثل انخفاض حاد فى ضغط الدم ، صدمة حساسية أو توقف لعضلة القلب.

اقرأ الأشعة بالصبغة فيما تستخدم وهل لها مخاطر

مواضيع متعلقة

ستوري

كيف استعد لإجراء الآشعة السينية ؟

الأنواع المختلفة للآشعات تتطلب كل منها استعدادات خاصة سوف ينقلها لك الطبيب بوضوح قبل يوم إجراء الآشعة، ولكن بشكل عام سوف يطلب منك تعرية الجزء الذى يراد تصويره والتخلص من أي مجوهرات أو نظارات أو أي أجسام معدنية اخرى والتي قد تشوش صورة الآشعة  أو تبطئ عملها.

فى بعض الحالات الخاصة يتم إعطاءك سائل معين يحتوى على مادة التباين التى ستستخدم فى التصوير لتشربه مثل الباريم واليود أو قد يُعطى على شكل حقن بالوريد.

كيفية إجراء الاشعة السينية :

تُجرى الآشعة فى عيادة الطبيب، المستشفى، الطوارئ أو أى مركز آشعة متخصص حيث يصدر الجهاز كمية محددة من الإشعاع والتى تخترق الجسم وتصور الجزء المراد تصويره وتظهر النتيجة على صورة خاصة ولا يمكنك الشعور بأى منها.

الفنى الخاص بالآشعه سوف يضعك فى الوضع المناسب للتصوير وأثناء التصوير توقف عن الحركة واحبس أنفاسك لمدة حتى لا تؤثر على الصورة النهائية للآشعة. فى الحالات العادية لا يستغرق ذلك اكثر من بضع دقائق ولكن قد يمتد لساعة في حالات التصوير بالصبغات مثلا.

فى حالات الأطفال :

إذا كانت الآشعة ستجرى على طفلك فسوف يستخدم الفنى طريقة لتثبيته فى الوضع المطلوب والحد من الحركة لن يؤذى طفلك بأى شكل وسيوفر ذلك عناء إجراء الآشعة مرة اخرى إذا فسدت بسبب حركة الطفل، يمكنك البقاء داخل الغرفة مع الطفل أثناء الإجراء وسوف يُطلب منك إرتداء واقى معين من الآشعة.

بعد الاجراء :

يمكنك العودة  لممارسة أنشطتك بشكل طبيعى بعد الإنتهاء دون أعراض جانبية ولكن إذا تم حقنك بأحدى الصبغات قبل التصوير وأحسست بأى من الأعراض التالية   ألم، تورم، إحمرار فى مكان الحقن بعد انتهاء الآشعة اتصل بطبيبك فوراُ .

النتائج :

 يتم حفظ الصورة بشكل رقمى على جهاز الكمبيوتر بعد تصويرها ويقوم الطبيب المتخصص بعرض الصورة النهائية وكتابة تقرير يرسل مع الأشعة إلى طبيبك الأصلي والذى يمكنه ان يشرح لك ماذا تعنى هذا النتائج وفى حالات الطوارئ  يتم إستخراج التقارير والأشعات بسرعة فائقة.

وتذكر أن الآشعة السينية هى نوع من الاختبارات الطبية الآمنة تماماً فى أغلب الحالات ولها إستخدامات عديدة فى التشخيص والمتابعة الطبية ، إلتزم بالارشادت التى تطلب منك لأفضل نتيجة ولا تتردد فى سؤال طبيبك عن ما تعنيه نتائج الآشعة.

اخترنا لك أيضاً:

إعداد: أماني صلاح
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد في قسم  صحة عامة

المصادر
http://www.mayoclinic.com/health/x-ray/MY00307

9 تعليقات على “مالا تعرفه عن الآشعة السينية أو آشعة إكس X-Ray

  1. معلومات قيمة جزاكم الله خيرا

  2. كالعادة. هنا الإفادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *