أضف استشارتك

العلاج بالايحاء .. تعرفوا معنا على تأثير البلاسيبو وما مدى فاعليته

العلاج بالايحاء


هل سمعتم من قبل عن العلاج بالايحاء؟ يسمى هذا تأثير البلاسيبو ويعتمد على إيهام المريض بأنه تناول دواء له تأثير قوي سيقوم بشفائه ويقتنع بعض المرضى فعلاً بهذا التأثير ويشعرون بتحسن، تعرفوا معنا على العلاج بالايحاء أو تأثير البلاسيبو وكيف تم اكتشافه وهل يمكنه علاج بعض المرضى أم لا؟

ما هو العلاج بالايحاء أو تأثير البلاسيبو؟

البلاسيبو هو أي شيء يبدو وكأنه دواء حقيقي، قد يكون حبة دواء أو شراب أو أي نوع من أنواع العقاقير غير الفعالة، والعامل المشترك بينهم هو أن هذه الأدوية لا تحتوي على مواد فعالة بداخلها، أي لا تفيد أو تضر الصحة بأي حال من الأحوال.

كيف يتم استخدام العلاج بالايحاء أو البلاسيبو؟

يقوم الباحثون باستخدام العلاج بالايحاء ليساعدهم في فهم تأثير الأدوية الجديدة ومدى فاعليتها على بعض الحالات، عندما يقومون بتطوير دواء جديد يقومون بإعطائه لبعض الحالات، وإعطاء حبة البلاسيبو لبعض الحالات الأخرى دون علمهم بأخذهم البلاسيبو، ليعرفوا مدى فاعلية الدواء وأعراضه الجانبية.

ما الحالات التي يمكن علاجها بالعلاج بالايحاء أو البلاسيبو؟

في بعض الأوقات قد يستجيب المريض لتأثير البلاسيبو، يمكن أن تكون الاستجابة بالإيجاب أو السلب، أي قد تتحسن أعراض بعض الأشخاص عند أخذ البلاسيبو أو قد يشعرون ببعض الآثار الجانبية للبلاسيبو كأنه دواء حقيقي.

هناك بعض الحالات التي يمكن أن تتحسن عند علاجها بالبلاسيبو، فقد أثبتت بعض الدراسات أن البلاسيبو قد يكون له تأثير على حالات مثل:

  • حالات الاكتئاب.
  • حالات الآلام العامة.
  • اضطرابات النوم.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • حالات سن اليأس.

في إحدى الدراسات تم سؤال بعض مرضى الربو عن شعورهم بعد استخدام مستنشقات بلاسيبو، وعلى الرغم من أن الدراسات أظهرت أن حالاتهم لم تتحسن، قال المرضى أنهم شعروا ببعض التحسن بعد استخدام جهاز الاستنشاق هذا.

اقرأ أيضا: كيف يمكن علاج الاكتئاب بـ 10 نصائح؟

كيفية عمل العلاج بالايحاء أو البلاسيبو

تأثير البلاسيبو يركز على العلاقة بين العقل وباقي الجسم، عندما يقوم المريض بتوقع أنه سوف يشعر بتحسن بسبب أخذه لدواء البلاسيبو، فإن عقله سيقوم بخداع باقي الجسم بوجود مادة فعالة ستعمل على شفائه، وبالتالي يقوم الجسم بإنتاج كيمياء مشابه لهذه المادة الفعالة وتقوم بعمل تأثير مشابه لها، ويمكن بهذه الطريقة أن تتحسن حالة المريض.

مدى فاعلية العلاج بالايحاء أو البلاسيبو

تم إعطاء بعض الأشخاص حبة بلاسيبو وإخبارهم أنها من المحفزات، بعد أخذهم لها لاحظ الدارسون زيادة ملحوظة في ضربات القلب وزيادة في ضغط الدم لديهم، وعند إعطائهم نفس الحبة وإخبارهم أنها ستساعدهم على النوم حدثت لهم أعراض معاكسة للأعراض الأولى تماماً.

مدى تأثير حبة البلاسيبو مرتبط بمدى تصديق الشخص لفاعلية هذا العلاج، كلما وثق الشخص بفاعلية هذا العلاج كلما زادت توقعاته وشعر بتحسن أكثر، وكلما توهم بأنه سيصاب بالأعراض الجانبية وأن هذا العلاج لن ينجح كلما تظهر هذه الأعراض، والأعراض تتضمن الصداع والشعور بالغثيان والشعور بالنعاس.

لكن ارتباط تأثير البلاسيبو بالتوقع لا يجعله علاج وهمي، فبعض الدراسات تبين أنه له بعض التأثيرات الجسمانية الإيجابية على بعض المرضى، مثل زيادة هرمون الإندروفين الذي يخفف الآلام عن المرضى.

ما مشكلة العلاج بالايحاء؟

على الرغم من أن إحدى المشكلات التي تواجه الباحثين هي عدم قدرتهم في بعض الأحيان على التمييز بين تأثير البلاسيبو والدواء الحقيقي خلال عمل الدراسات، لكن إيجاد طريقة للتمييز بين البلاسيبو والدواء الفعال قد يساعد في تقليل تكلفة صناعة الأدوية وعمل الاختبارات عليها، أيضاً قد تساعد بعض الدراسات على إيجاد طريقة أكثر فاعلية لإستخدام تأثير البلاسيبو في المستقبل.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا سويا على ماهية العلاج بالايحاء او البلاسيبو، شاركنا رأيك هل تعرضت لهذه التجربةمن قبل؟ ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطباءنا.. من هنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.

المصادر
https://www.webmd.com/pain-management/what-is-the-placebo-effect#2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *