أضف استشارتك

ماهى الأعراض الجانبية للأنسولين

3229984144

عند استخدام الأنسولين تبدأ بعض الأعراض الجانبية للأنسولين في الظهور ، وتشمل الأعراض الجانبية للأنسولين جميع أجهزة الجسم .

وسوف نوضح لكم أهم الأعراض الجانبية للأنسولين :

الغدد الصماء والعين و الأنسولين :

نقص السكر في الدم من أهم الأعراض الجانبية للأنسولين ويحدث في حوالي 16 % من مرضى السكري من النوع الأول و 10 % من مرضى السكري من النوع الثاني .
عادة ما تظهر أعراض نقص السكر على هيئة تعرق شديد و الارتباك و عدم إنتظام ضربات القلب ، وقد يصل الأمر لحد الاصابة بغيبوبة انخفاض السكر .
عند بداية العلاج بالأنسولين تبدأ بعض الأعراض في الظهور مثل الرؤية الضبابية ، ويعود ذلك لحدوث تغيرات في التوازن الإسموزي بين العدسة و سوائل العين .

المشاكل الجلدية وفرط الحساسية و الأنسولين :

من أهم الأعراض الجانبية للأنسولين هو حدوث الضمور الشحمي ، ويحدث نتيجة لتكرار حقن الأنسولين في نفس المكان ، لتجنب حدوث الضمور الشحمي يتم حقن الأنسولين في عدة أماكن متفرقة .

تفاعلات فرط الحساسية تحدث في 1% فقط من مرضى السكري ، تظهر فرط الحساسية على هيئة إحمرار و تورم في الجلد و تظهر في بداية العلاج بالأنسولين ( غالبا في أول أسبوعين من تلقى العلاج ) .

الجهاز الهضمى و مشاكل الدم و الأنسولين :

عند إستخدام الأنسولين تبدأ بعض أعراض الجهاز الهضمي في الظهور مثل الغثيان و القئ ، ولكن بالرغم من بساطة الأعراض إلا أن نسبة حدوثها قليلة جدا بين مرضى السكري .

الأنسولين له بعض الأعراض الجانبية على الدم و تشمل زيادة في عامل فون ويلبراند وإنخفاض حجم البلازما و زيادة لزوجة البلازما ، وقد تم الإبلاغ عن وجود حالة واحدة فقط للاصابة بفقر الدم الإنحلالي الناتجة عن تناول الأنسولين .

يؤدي الأنسولين أيضا إلى ارتفاع عدد الصفائح الدموية واضطراب شحوم الدم .

الكلي و المشاكل الأيضية و الأنسولين :

عند تناول جرعات كبيرة من الأنسولين يحدث انخفاض في نسبة السكري في الدم ويؤدي ذلك إلى قلة تدفق البلازما للكلى ويقل معدل الترشيح الكلوي فيزداد افراز الألبيومين من البول .
تحدث أيضا بعض المشاكل الأيضية و تشمل زيادة نقل الأنسولين للفوسفات في الخلايا فتقل نسبة الفوسفات في مجرى الدم .
كما تؤدي أيضا الجرعات الزائدة من الأنسولين إلى نقص البوتاسيوم و الماغنسيوم في الدم .

الجهاز المناعي و القلب و الأنسولين :

الأنسولين يؤثر على الجهاز المناعي عن طريق تكوين أجسام مضادة ضد الأنسولين الحيواني ، وقد أظهرت الدراسات مؤخرا أن هناك ارتفاع في بعض الأجسام المضادة igG  و igM لدى بعض الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين الحيواني .
يؤثر الأنسولين أيضا على القلب و أوضحت الدراسات مؤخرا وجود علاقة بين تناول جرعات من الأنسولين لفترات طويلة و الإصابة بتصلب الشرايين .
كما أوضحت بعض الدراسات أيضا أن هناك علاقة بين تناول الأنسولين و حدوث ارتفاع في ضغط الدم ، حيث يؤدي الأنسولين إلى تحفيز الجهاز العصبي السيمبثاوي ، وتعزيز احتباس الصوديوم في الجسم مما يؤدي لارتفاع ضغط الدم ، كما يؤدي الأنسولين أيضا إلى ارتفاع ضربات القلب .

تجنب حدوث الأعراض الجانبية السابقة يشمل الاهتمام بتناول الجرعات المحددة من الأنسولين بانتظام مع الاهتمام بالنظام الغذائي المتبع و ممارسة الرياضة ، فأغلب الأعراض السابقة ناتجة عن زيادة جرعة الأنسولين .

زيادة جرعة الأنسولين تعمل على خفض نسبة السكري في الدم و تؤدي لحدوث مشاكل كثيرة .

 

إقرأ أيضا :
ما هي أدوية السكري ؟
ما هي أنواع الأنسولين ؟

المصادر
drugs.com diabetes.co.uk

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *