أضف استشارتك

ماهى العلاقة بين الأمراض النفسية و الإنتحار

سنعرض في هذا المقال بعض الأمراض النفسية ، و احتمالية حدوث الانتحار للمصابين بتلك الأمراض ، متضمنين في ذلك الاكتئاب ، و الاضطراب ثنائي القطب ، و الفصام ، والإدمان و غيرها .

مع كل تلك الأمراض العمل على زيادة الوعى حول أعراضها وعوامل الخطورة التى قد ترجح حدوثها و طرق علاجها  فإن الوعي بالصحة العقلية يعمل على زيادة تحكم المريض بنفسه و إنخفاض معدلات الانتحار .

 الانتحار و الأمراض النفسية

الاكتئاب

يعد الاكتئاب من أشهر الأمراض حول العالم ، فقد رجح العلماء أنه بحلول عام 2020 سيصبح الاكتئاب هو ثاني معيق عن العمل بعد أمراض القلب ، و تختلف إحتمالية حدوث الإنتحار مع مرض الإكتئاب بإختلاف حدته و مدته إن كان عابراً أو مستديماً ، ووجد العلماء أن هناك بعض مرجحات الإنتحار عند مرضى الاكتئاب مثل : محاولة سابقة لاذاء النفس أو شدة المرض أو إدمان مخدرات أو كحوليات أو مرض جسمي خطير أو مزمن أو فقدان شريك الحياة .
زيادة معدل الانتحار المصاحب للاكتئاب خصوصاً عند الرجال يرجع لعدم لجوئهم عادة للمساعدة الطبية مثل النساء فقد تحتاج الدولة لتوفير خطوط ساخنة للعامة للتبليغ عن حالات الاكتئاب الشديد ، خصوصاً انه لا يوجد دليل على قدرة مضادات الاكتئاب وحدها على تقليل فكرة الانتحار عند المرضى .

الاضطراب ثنائي القطب

يعتبر الاضطراب ثنائي القطب من الأمراض العقلية الشائعة و التى تزداد معها معدلات الانتحار لأكثر من 15 مرة عن المعدلات الطبيعية ، و تزداد فكرة الانتحار عند مرضى هذا الاضطراب مع زيادة ضغط العمل ، أو المذاكرة ، أو المشاكل العاطفية والعائلية ، و أيضاً قد تزداد عند المرأة في فترات بعد الولادة  و سن اليأس .
و يحتاج مرضى الاضطراب إلى دعم قوي من العائلة و الأصدقاء للحفاظ على تناول الأدوية ، و متابعة الطبيب المعالج بإنتظام .

مرض الفصام

وجد الأطباء أن هناك مرجحات لحدوث الأمر مع مرضى الفصام مثل : وجود الأعراض من هلاوس و أوهام ، وجود إكتئاب مصاحب للفصام ، عدم العلاج ، قلة العناية الصحية ، وجود مرض مزمن .

عادة يحدث الانتحار هنا في سن مبكر بالنسبة لإكتشاف المرض ، و يحتاج مرضى الفصام إلى رعاية أكبر في الفترات الآتية لزيادة احتمالة حدوث الانتحار بها :-

1) عندما يتحكم الذهان في المريض و يجعله ينفصل عن الواقع .

2) فترات اكتئابية شديدة .

3) أول شهور العلاج عندما يعود المريض لحالته الطبيعية و يكتشف أنه مصاب بالذهان .

4) عندما يبقى وحيداً لفترات طويلة .

إضطرابات الطعام

تزداد معدلات الوفاة بصفة عامة مع اضطرابات الطعام سواء نتيجة للانتحار ، أو لتأثير المرض نفسه على صحة المريض ، و تزداد معدلات الانتحار بالنسبة لمرضى الشرع العصبي أكثر من حالات فقدان الشهية العصبي خصوصاً اذا كان المريض أيضاً مدمن للكحوليات .

الإدمان

وجد علماء الصحة الدوليون أن أكثر المواد إدماناً على مستوى العالم هي الكحوليات ، كما أثبتت الأبحاث أن نسبة الانتحار المصاحب لادمان الكحوليات أو العقاقير يزداد و بشكل كبير في عمر الشباب أكثر من كبار السن ، كما يزداد في الرجال عن النساء لزيادة معدلات الادمان لديهم ، و قد يكون الاكتئاب المصاحب للادمان سبباً قوياً في الانتحار بخلاف المشاكل الاجتماعية و المادية المصاحبة له .

كما أثبتت الدراسات أن أكثر الشخصيات المقبلة على الإدمان هي الشخصية الإندفاعية ، مما يزيد أيضاً من معدل الانتحار في فترات فشل العلاج حيث يتصرف المريض حينها بانفعاله ، و إندفاعيته المعتادة .

اعداد : د. آية السيد نوفل

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضاً :

المصادر
toronto

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *