كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما أسباب ضعف التبويض

ما أسباب ضعف التبويض

اضطراب التبويض أو ضعف التبويض هو أي حالة تؤثر على عملية التبويض الطبيعية الضرورية من أجل الحمل. وهناك عوامل أخرى مثل الإجهاد والنظام الغذائي يمكن أن تؤثر سلبًا أيضًا على الإباضة، لذلك لا يجب أن تفترضي أن لديكِ اضطراب في الإباضة لمجرد أن محاولات الحمل قد باءت بالفشل، وسنتحدث معكِ في هذا المقال عن ما أسباب ضعف التبويض ؟ وكيف يمكن علاج هذه المشكلة؟ فقط تابعي معنا قراءة هذا المقال.

Advertisement

أنواع اضطرابات التبويض

قد تعاني المرأة المصابة بخلل في الإباضة من عدم وجود تبويض، وهي حالة لا يطلق فيها المبيضين البويضات، أو قد يكون لديها صعف تبويض، حيث يكون التبويض غير منتظم نادر الحدوث ولكن ليس غائبًا تمامًا.

تعرفي على: كيفية معرفة موعد الإباضة من هنا.

أعراض اضطرابات التبويض

لمعرفة إجابة ما أسباب ضعف التبويض ؟ لنتعرف على الأعراض أولا.

  • تعاني بعض النساء من قلة الدورة الشهرية أو قد لا يحصلون على دورتهم الشهرية إطلاقا، وتُعد الدورة الشهرية التي تكون أقصر من 21 يومًا أو أطول من 36 يومًا علامة على ضعف التبويض.
  • من العلامات الأخرى لخلل الإباضة تذبذب دورة المرأة بشكل كبير من شهر لآخر.
  • في حالات نادرة، قد يكون لدى المرأة دورة منتظمة ولا يوجد تبويض (وهذا ما يُسمى بالدورة اللا إباضية).
  • العقم واضطراب الهرمونات هي علامات أخرى على وجود اضطراب في التبويض

ما أسباب ضعف التبويض أو اضطراب التبويض؟

زيادة البرولاكتين في الدم

  • تزداد كمية هرمون البرولاكتين في حالات معينة، مثل استخدام الأدوية أو اضطرابات في الغدة النخامية، والتي تنتج الهرمونات، وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في انخفاض إنتاج الإستروجين.
  • يمكن أن يؤدي الإفراط في إنتاج البرولاكتين من الغدة النخامية إلى توقف الدماغ عن إرسال الإشارات التي تدفع المبيضين للعمل.
  • إنتاج حليب الثدي في امرأة غير حامل أو غير مرضعة علامة على هذا الاضطراب.

خلل المهاد من إجابات ما أسباب ضعف التبويض ؟

تحت المهاد منطقة موجودة في المخ تساعد على التحكم في الغدة النخامية وتنظيم العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك التبويض، وعند وجود أي خلل في تلك المنطقة، فهذا الخلل يؤثر على الغدة النخامية وبالتالي خلل في التبويض.

Advertisement

متلازمة تكيس المبايض

من إجابات ما أسباب ضعف التبويض ؟ وجود تكيسات على المبيض، تتميز هذه المتلازمة بوجود فترات حيض غير طبيعية مع زيادة هرمونات الذكورة، لذلك فقد تُصاب النساء بنمو زائد في الشعر، وحب الشباب، والسمنة، والمبيض الكبير مع وجود خراجات متعددة.

وجود خلل وظيفي في الجسم

  • يحدث هذا عندما يتم تعطيل إنتاج هرمونات FSH و LH، هذه هي الهرمونات التي تحفز التبويض و يمكن أن يؤثر ذلك على الدورة الشهرية، وتشمل أسباب الخلل الوظيفي الضغط البدني أو العاطفي المفرط، أو ارتفاع أو انخفاض وزن الجسم، أو زيادة أو خسارة كبيرة في الوزن.
  • يمكن أن تؤدي التمارين المفرطة وانخفاض وزن الجسم وأورام المهاد أيضًا إلى وجود خلل وظيفي.

ما أسباب ضعف التبويض الناتجة عن قصور المبيض المبكر؟

يحدث هذا عندما يتوقف إنتاج البيض قبل الأوان، بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين، ويمكن أن يكون بسبب مرض مناعي ذاتي أو تشوهات جينية أو سموم بيئية، وعادة ما يصيب النساء قبل سن الأربعين.

علاج ضعف التبويض

  • لحسن الحظ، يمكن علاج العديد من اضطرابات التبويض وضعف التبويض.
  • يعتمد نوع العلاج الذي سيتم إعطاؤه على السبب، فقد تشمل العلاجات الطبية وغير الجراحية التعديل الغذائي وأدوية الخصوبة التي تؤدي إلى الإباضة وتقليل الإجهاد.
  • قد تكون الجراحة مطلوبة إذا كان هناك ورم.

اقرئي معنا: كيف يتم تنشيط التبويض؟ من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة ما أسباب ضعف التبويض ؟ والعلاجات المتوافرة لحل هذه المشكلة، يجب عليكِ الوجه إلى الطبيب لعلاج الشكلة مبكرا، أو يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع