كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل

ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل


تعاني العديد من النساء الحوامل من الشعور بضيق في التنفس والصعوبة في التقاط النفس عند القيام ببعض الأعمال أو عند الصعود أو الهبوط أو أثناء ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، وغالبا ما يزيد هذا الشعور من التقدم في الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل وما هي النصائح التي يمكن أن تساعد الحامل على تخفيف هذا الشعور.

Advertisement

ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل ؟

يعتبر الشعور بضيق التنفس أحد أكثر أعراض الحمل شيوعا، ومع ذلك لا يستطيع الطبيب دائما تحديد السبب وراء هذا الشعور، وغالبا ما تعاني الحامل من هذا الشعور نتيجة تمدد الرحم مع زيادة تطور نمو الطفل واستحواذه على المساحة الداخلية بشكل تدريجي على فترات الحمل المختلفة، فبعض النساء قد تلاحظ هذا الشعور منذ بداية الحمل بينما البعض الآخر يستغرق بعض الوقت ليشعر به طوال فترة الحمل بالشكل التالي:

الثلث الأول من الحمل

في الأغلب لا تشعر النساء الحوامل بضيق التنفس في بداية الحمل حيث أن الجنين لم ينمو بشكل كبير بعد، مع ذلك يرتقع الحجاب الحاجز بمقدار 4 سم في الشهور الأولى من الحمل ويضغط على الرئتين بشكل بسيط.

يسبب ارتفاع الحجاب الحاجز هذا الشعور لأنه يساعد على امتلاء الرئتين بالهواء لذا مع حدوث بعض التغيرات الطفيفة فيه تشعر بعض النساء بضيق التنفس.

كما يسبب زيادة هرمون البروجسترون في الجسم كذلك الشعور بضيق في التنفس للحامل لأنه يسبب زيادة سرعة التنفس عند الحامل، مع ذلك ليس بالضرورة أن تسبب زيادة هرمون البروجسترون سرعة التنفس وصعوبة التقاط النفس.

اقرأي أيضاً: ما هي أعراض الثلث الأول من الحمل؟

الثلث الثاني من الحمل

يبدأ بالزيادة شعور ضيق التنفس في الثلث الثاني من الحمل وغالبا ما يكون بسبب ازدياد حجم الرحم، مع ذلك تؤثر بعض العوامل والتغيرات الأخرى التي يمر بها الجسم على التنفس.

Advertisement

تحدث بعض التغيرات أيضاً في الوظائف الحيوية للقلب نتيجة ازدياد كمية الدم في جسم المرأة الحامل، مما يؤدي إلى زيادة شعور ضيق التنفس.

حيث يؤدي ذلك إلى ضخ القلب للدم بقوة أكبر لتوصيل هذا الدم عن طريق المشيمة للطفل، وهي أحد اجابات سؤالك ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل .

الثلث الثالث من الحمل

خلال الفترة الأخيرة من الحمل يزيد تطور نمو الطفل بشكل كبير ويترتب على ذلك تمدد الرحم والضغط بشكل أكبر على الرئتين مسببا شعور ضيق التنفس عند الحامل بشكل كبير.

كما أن الجنين في الفترة الأخيرة يبدأ بالاستعداد لمرحلة الولادة حيث يقوم بتغيير موضعه ويبدأ بالدوران وقد تشعر الحامل بأن رأسه تحت ضلعها مما يسبب زيادة الضغط على الحجاب الحاجز ويصعب التقاط النفس بشكل أكبر.

اقرأي أيضاً: فحوصات يجب القيام بها في الثلث الثالث من الحمل

أسباب أخرى تسبب ضيق التنفس عند الحامل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل إليك بعض الأسباب الإضافية الناتجة عن حالات طبية التي تسبب ضيق التنفس كذلك ومنها:

Advertisement
  • الربو، وقد تكون تعاني منه المرأة قبل الحمل أو تصاب به خلال الحمل.
  • اعتلال عضلة القلب قبل الولادة، هي حالة طبية يمكن أن تصاب بها المرأة خلال الحمل أو بعد الولادة وغالبا ما تؤثر هذه الحالة على الأم بشكل كبير ويجب تلقي العلاج المناسب لها.
  • الانسداد الرئوي، وهو مرض قد تصاب به المرأة نتيجة حدوث جلطة في أحد شرايين الرئتين، ويؤثر بشكل كبير على التنفس كما يسبب ألم الصدر والسعال.

اقرأي أيضاً: ما علاج ضيق التنفس عند الحامل؟

نصائح مفيدة لضيق التنفس عند الحامل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل إليك بعض النصائح التي قد تساعدك على تخفيف هذا الشعور ومنها:

  • في حالة القيام ببعض التمارين أو عمل أي مجهود قومي بالتوقف واستريحي لعدة دقائق.
  • ارفعي ذراعيك لفوق فهذا يساعد على رفع الحجاب الحاجز والقفص الصدري لفوق وتنفس الهواء.
  • يفضل النوم ورأسك مرفوعة على وسائد أو النوم على أحد جوانبك يجب الابتعاد عن الاستلقاء على ظهرك.

تعرفي على المزيد عن كيفية تعامل الحامل مع ضيق التنفس

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما أسباب ضيق التنفس عند الحامل والنصائح التي يمكن أن تساعدك على تخفيف هذا الشعور، يجب أن تقومي باستشارة الطبيب في حالة أن هذا الشعور صاحبه الألم أو أصبح أصعب من المعتاد، ونتمى لكي دوام العافية والصحة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع