ADVERTISEMENT

ما أضرار التدخين ؟

نجيب في هذا المقال عن سؤال ما أضرار التدخين فمع كل ضرر يسببه التدخين يضاف سبباً جديداً لكل مدخن يجعله يبدأ فوراً في الإقلاع عن هذه العادة، حيث لا توجد أي طريقة آمنة للتدخين كما يدعي البعض، ولا يهم الطريقة التي تدخن بها فالتبغ ضار جداً بالصحة على أية حال.

ما أضرار التدخين ؟

يؤثر التدخين على كل أجهزة الجسم ويمكن توضيح أضرار التدخين على الجسم كما يلي:

ADVERTISEMENT

ما أضرار التدخين على الجهاز العصبي؟

ترجع أضرار التدخين على الجهاز العصبي إلى وجود النيكوتين الذي يدخل الدم ويعطيك شعوراً بالنشاط، ثم ينتهي هذا الشعور سريعاً ليتركك في حالة من الخمول وفقد الاتزان، ومن ثم تبدأ في التدخين مرة أخرى لاسترجاع نشاطك.

نتيجة تشبع الدم بالنيكوتين تتغير الحالة الكيميائية للمخ ومع الاستمرار في التدخين تبدأ بعض الأعراض في الظهور على المدخن وهي:

  • الصداع
  • التوتر، والقلق، وحدة المزاج
  • فقد الشهية
  • العصبية والانفعال غير المبرر
  • التهابات الأعصاب

ويحاول البعض التغلب على هذه الأعراض بتدخين المزيد من التبغ، وهذا ما يجعل الإقلاع عن التدخين يبدو أمراً صعباً خاصة في البداية بسبب الوصول إلى مرحلة إدمان النيكوتين.

أضرار التدخين على الجهاز التنفسي

عندما تبدأ في التدخين تصاب الرئتين والجهاز التنفسي بأضرار بالغة نتيجة استنشاق المواد الضارة الناتجة عن احتراق التبغ ومع الاستمرار في التدخين تحدث أضراراً عديدة للجهاز التنفسي تبدأ بزيادة فرص الإصابة بالالتهاب الرئوي والتي سريعاً ما قد تتطور إلى الربو، والتهاب الشعب الهوائية، وانسداد الرئة المزمن والذي قد ينتهي في وقت ليس بالبعيد بالإصابة بـ سرطان الرئة.

ADVERTISEMENT

ما أضرار التدخين على القلب؟

يؤثر النيكوتين الموجود في التبغ على القلب والأوعية الدموية حيث يختلط بالدم ويسبب تلف الأوعية الدموية، وضيق الشرايين مما يعيق حركة الدم داخلها ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو السبب الرئيسي لجلطات القلب والسكتات الدماغية.

ويزداد الأمر سوءاً لدى المدخنين الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، ومرضى القلب الذين خضعوا لتركيب الدعامات أو أصيبوا بالجلطات ولم يمتنعوا عن التدخين.

ما أضرار التدخين على الجلد والشعر والأظافر؟

أضرار التدخين ليست قاصرة على الأعضاء الداخلية للجسم فحسب بل تمتد للجلد أيضاً حيث يؤثر النيكوتين على حيوية الجلد ونضارته ويزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد.

تتأثر أيضاً الأظافر بالتدخين حيث تصبح أكثر عرضة للإصابة بـ العدوى الفطرية، كما يؤثر التدخين على الشعر فيتساقط بشدة ويظهر الشعر الأبيض مبكراً.

ADVERTISEMENT

أضرار التدخين على الجهاز الهضمي

يؤثر التدخين على الجهاز الهضمي للمدخن حيث يرفع من معدل الإصابة بسرطان الفم، والمريء، والبلعوم، والمعدة، والقولون ويشمل ذلك من يتعرضون للتدخين السلبي.

ويزيد التدخين من احتمالات الإصابة بسرطان البنكرياس، ويقلل من استجابة خلايا الجسم للأنسولين وهذا ما يجعل المدخنين أكثر عرضة للإصابة بالسكري من النوع الثاني وتظهر مضاعفاته عند المدخنين بشكل أسرع.

ما أضرار التدخين على القدرة الجنسية والخصوبة؟

يقلل التدخين من معدل الدم الواصل للأعضاء التناسلية للرجال والنساء وذلك لأن النيكوتين يسبب ضيق الأوعية الدموية المغذية لها مما يؤدي إلى قلة إفراز الهرمونات الجنسية وضعف الخصوبة.

كما يؤثر التدخين على جودة الحيوانات المنوية، ويزيد من نسبة تشوهاتها ويقلل ذلك من فرص الإنجاب لدى المتزوجين، أما عند النساء فيقلل التدخين من الرغبة الجنسية ويؤدي إلى جفاف منطقة المهبل.

ADVERTISEMENT

بعد أن عرضنا لك ما أضرار التدخين على كل أجهزة الجسم فهل مازلت ترى أن الإقلاع عن التدخين أمراً يحتاج إلى التفكير؟!

عزيزي القارئ خذ قرارك بأن تعيش حياة بدون تدخين، لتتجنب الكثير من المشاكل الصحية، وإذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ دينا رضا
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/smoking/effects-on-body#3
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد