كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما أعراض الجلطة القلبية

ما أعراض الجلطة القلبية


عزيزي القارئ، قد تسأل في كثير من الأحيان ما هي جلطة القلب؟ و ما أعراض الجلطة القلبية ؟ تحدث الجلطة القلبية عندما لا يحصل القلب على حاجته من الدم، مما قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض التي قد تتطور إلى مضاعفات خطيرة، إذا لم يتم علاجها والتعامل معها فورا، ولكي تتعرف على أعراض جلطة القلب، وكيف يمكن التعامل معها؟ تابع معنا قراءة باقي المقال.

Advertisement

ما هي الجلطة القلبية؟

تحدث الجلطة القلبية عندما يتم حظر تدفق الدم إلى القلب، وغالبًا ما نحدث هذه الجلطة بسبب تراكم الدهون والكوليسترول والمواد الأخرى في الشرايين، التي تغذي القلب (الشرايين التاجية). كما أن تدفق الدم المتقطع يمكن أن يؤدي إلى إتلاف أو تدمير جزء من عضلة القلب. ويمكن أن تكون الجلطة القلبية قاتلة، ولذلك لابد أن تتصل بالطورائ الطبية فورا، إذا كنت تعتقد أنك قد تصاب بجلطة قلبية.

ما أعراض الجلطة القلبية ؟

قد يسأل الكثير من الناس ما أعراض الجلطة القلبية ؟ حيث تختلف أعراض الجلطة القلبية من شخص لآخر، فليس كل الأشخاص الذين يصابون بالجلطات القلبية لديهم نفس الأعراض.

وبعض الناس لديهم ألم خفيف، بينما يعاني البعض الآخر من ألم شديد، وبعض الناس ليس لديهم أعراض. ولكن كلما زاد عدد الأعراض لديك، زاد احتمال إصابتك بجلطة قلبية.

وبعض الجلطات القلبية تحدث فجأة، ولكن العديد من الناس تظهر لهم علامات التحذير والأعراض قبل الإصابة بالجلطة بساعات أو أيام أو أسابيع مقدما، وقد يأتي التحذير المبكر في شكل ألم أو ضغط متكرر في الصدر (الذبحة الصدرية)، ويرجع السبب في التعرض للذبحة الصدرية إلى حدوث انخفاض مؤقت في تدفق الدم إلى القلب.

وتشمل الأعراض الشائعة للإصابة بالجلطة القلبية ما يلي:

Advertisement
  • الضغط أو الضيق أو الألم في صدرك أو ذراعيك، وقد ينتشر الألم في رقبتك أو فكك أو ظهرك.
  • غثيان وعسر هضم وحرقة أو ألم بطني.
  • ضيق في التنفس.
  • عرق بارد.
  • إعياء.
  • الدوار المفاجئ.

ما أعراض الجلطة القلبية عند الرجال والنساء؟

من المعروف أن ألم الصدر (الذبحة الصدرية) هي أكثر الأعراض الشائعة للجلطة القلبية لدى الرجال و النساء، ولكن تُعتبر النساء أكثر عرضة من الرجال إلى تجربة أعراض جلطة القلب، وخاصة ضيق التنفس والغثيان والقيء وآلام الظهر أو الفك.

وقالت نيكا جولدبرج، مديرة الطب في مركز جوان إتش تيش لصحة المرأة بجامعة نيويورك: (على الرغم من أن الرجال والنساء يمكن أن يتعرضوا لضغط و ألم في الصدر، والذي يبدو وكأن هناك فيل يجلس على الصدر، إلا أن النساء يمكن أن يصبن بالجلطة القلبية دون الشعور بضغط الصدر. وبدلاً من ذلك، قد يتعرضن لضيق في التنفس أو الضغط أو الألم في أسفل الصدر أو أعلى البطن أو الدوار أو الإغماء أو ضغط في الجزء العلوي من الظهر أو التعب الشديد). وبالتالي حتى إذا كانت تلك العلامات السابق ذكرها خفيفة، فقد تكون مميتة، وخاصة إذا لم تحصل المرأة المصابة فورا على المساعدة الطبية.

اقرأ ايضا: لماذا يجب أن تحذر الجلطة القلبية الصامتة؟

ماذا يجب أن أفعل إذا شعرت بأعراض الجلطة القلبية؟

إذا كنت تشك في إصابتك بجلطة قلبية، قم بالتالي:

  • اتصل بالطوارئ فورا.
  • احذر القيادة إذا كنت تتعرض لجلطة قلبية، ولكن إذا لم يتوفر أحد لنقلك بسرعة للمستشفى قم بنقل نفسك.
  • تناول النتروجليسرين، إذا وصفه لك الطبيب.
  • قد يؤدي تناول الأسبرين إلى تقليل الأضرار القلبية الناتجة عن الجلطة القلبية عن طريق المساعدة في منع تخثر الدم. ويمكن للأسبرين التفاعل مع الأدوية الأخرى، وبالتالي لا تأخذ الأسبرين إلا إذا أوصى طبيبك.
  • لا تؤجل الاتصال بالطورائ، لبعد تناول للأسبرين.

اقرأ ايضا: كل ما يتعلق بالنوبة القلبية.

Advertisement

عزيزي القارئ، بعدما تعرف على ما أعراض الجلطة القلبية ؟ إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/heart-attack/symptoms-causes/syc-20373106 https://www.heart.org/en/health-topics/heart-attack/warning-signs-of-a-heart-attack/heart-attack-symptoms-in-women