كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما أعراض الحمل بتوام

ما أعراض الحمل بتوام

من الممتع استخدام أساليب الترفيه بعد معرفة وجود الحمل، مثل في حالات معرفة الجنين، أو معرفة وجود التوائم، وتعتمد جميع التخمينات على استخدام الأعراض لمعرفة إجابات الأسئلة المتعلقة حول عدد ونوع الجنين، وسنتحدث في هذا المقال عن ما أعراض الحمل بتوام ؟ وهل هذه الأعراض حقيقة أم لا؟ تابعي معنا هذا المقال لمعرفة إجابات تلك الأسئلة.

Advertisement

ما هي الحالات الأكثر عرضة للحمل بتوأم؟

توجد بعض العوامل التي قد تزيد من احتمال حدوث الحمل بتوأم مثل:

  • وجود تاريخ عائلي للتوائم.
  • الخضوع لعلاجات الخصوبة مثل الإخصاب في المختبر.
  • أن يكون سن الأم أكثر من 35 سنة.
  • يكون مؤشر كتلة الجسم فوق 30.
  • أن يكون طول الأم أكبر من المتوسط الطبيعي.
  • وجود حالات سابقة للحمل بتوأم.

ما أعراض الحمل بتوام ؟

يعتقد البعض بوجود إجابات مؤكدة لـ ما أعراض الحمل بتوام ؟ وهذا ما سنقوم بتوضيحه، مع ذكر الأعراض الأكيدة للحمل بتوأم.

ارتفاع نسبة هرمون hCG بصورة كبيرة

عندما تصبحين حاملاً، يبدأ الجسم في إنتاج هرمون (hCG)، حيث يرتفع مستوى الهرمون في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وتعتمد اختبارات الحمل المنزلية على وجود هذا الهرمون لتحديد وجود الحمل من عدمه، وقد تُشير المستويات الأعلى من المعتاد من هذا الهرمون إلى أنكِ حامل في توأم.

ولكن من الممكن أن يكون سبب ارتفاع معدل الهرمون أثناء إجراء الاختبار المنزلي، هو زيادة تركيز الهرمون نتيجة لانخفاض كمية المياه التي تشربينها، مما أدى لزيادة تركيز الهرمون.

أعراض الحمل المُضاعفة

تحدث أعراض الحمل بسبب التغيرات الهرمونية، فمن المنطقي أن تعاني النساء اللائي يتوقعن وجود توأم من تغيرات هرمونية مُضاعفة أكثر من النساء اللائي يحملن طفلا واحدا، فتكون الأعراض حينها أكثر حدة. ولكن تختلف حدة الأعراض دائما من امرأة إلى أخرى، ومن حمل إلى آخر حتى مع عدم وجود التوأم.

Advertisement

تعرفي على: أعراض الحمل من هنا.

غثيان الصباح

بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل، فإن النساء اللائي يحملن بتوأم قد يصبن بالغثيان والقيء أكثر من اللائي يحملن طفلاً واحداً فقط، وتصل حدة القيء إلى الإصابة بالجفاف والتشققات، وقد تحتاج الأم إلى المحاليل الطبية لتعويض نقص المياه.

زيادة الوزن السريعة

أكد الأطباء أن زيادة الوزن بسرعة، ليست دليلا قاطعا على الحمل بتوأم، لأن زيادة الوزن تعتمد على عدة عوامل مثل: الطول والوزن قبل الحمل والنظام الغذائي ونوع الجسم. ومع ذلك تقول العديد من أمهات التوائم أن بطونهن التي تنمو بسرعة دليل قاطع على إجابة ما أعراض الحمل بتوام ؟

اقرئي عن حقيقة: أسرع رجيم بعد الحمل من هنا.

حركة الجنين في وقت مبكر

Advertisement

على الرغم من أنها فكرة مثيرة للجدل داخل المجتمع الطبي، إلا أن بعض النساء اللائي يحملن في توأم يبلغن عن شعورهن بحركة الجنين في وقت مبكر عن المتوقع، والجدير بالذكر أن معظم النساء يتعرضن لحركة مبكرة في حالات الحمل في الطفل الواحد أيضا.

التعب

على الرغم من أن التعب قد يحدث أيضًا بسبب الإجهاد والعمل والمسؤوليات، إلا أنه يتم الإبلاغ عنه بشكل شائع من قبل النساء الحوامل بتوأم، وقد يرتبط هذا بجسم الأم الذي يحاول توفير المواد الغذائية لأكثر من طفل واحد.

وسائل تأكيد إجابات ما أعراض الحمل بتوام ؟

يُعتبر استخدام الموجات فوق الصوتية الوسيلة الوحيدة التي يمكن استخدامها للتأكد من وجود التوأم، حيث أن التقنيات الأخرى قد تعتمد على سماع نبضات قلب الجنين مثلا، ولكن يمكن أن يتداخل صوت ضربات قلب الأم مع ضربات قلب الجنين، لذلك يجب استخدام الموجات فوق الصوتية لإعطاء صورة كاملة عن الأجنة الموجودة داخل الرحم.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة إجابة ما أعراض الحمل بتوام ؟ وما هي الأعراض الحقيقة والشائعات؟ وكيف يمكن تأكيد الحمل بتوأم؟ يجب عليكِ الذهاب إلى طبيبك لمتابعة عملية الحمل من البداية حتى وقت الولادة، ويمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycentre.co.uk/a539826/when-will-i-know-if-im-having-twins https://americanpregnancy.org/multiples/symptoms-of-multiple-pregnancy/ https://www.parents.com/pregnancy/my-baby/twins-multiples/signs-you-might-be-pregnant-with-twins/