ADVERTISEMENT

ما أعراض الحمل بتوام

هل تشعرين بأن حملك قد يكون عبارة عن توأم ولا تعرفي كيف تتأكدين ؟ بالرغم من أن الحمل في توأم قد يكون متعب ليس أثناء الحمل فقط بل بعد الولادة أيضاً إلا أن له متعته الخاصة، تابعي معنا لتتعرفي خلال المقال على إجابة سؤالك ما أعراض الحمل بتوام وكيف يحدث وما هي طرق تشخيصه.

كيف يحدث الحمل بتوأم؟

قد تصبح المرأة معرضة للحمل بتوأم أو ثلاثي أو أكثر نتيجة بعض العوامل منها التقدم في العمر حيث تؤثر الهرمونات التي تتغير على عدد البويضات الذي يتم إطلاقها، كما توجد بعض العوامل الأخرى مثل استخدام الحقن المجهري أو التلقيح الصناعي حيث تضاعف هذه العوامل نسبة الحمل بتوأم، ويوجد نوعان من الحمل بتوأم وهما:

ADVERTISEMENT

التوأم المتآخي:

هو النوع الذي يتم فيه تخصيب بويضتين منفصلتين من حيوانين منويين مختلفين ويصبح لكل جنين مشيمة وكيس سلوي خاص به ويمكن أن يكون بنتين أو ولدين أو ولد وبنت.

التوأم المتطابق:

هو الحمل الذي يتم فيه تخصيب بويضة واحدة ولكنها تنقسم إلى اثنين من الأجنة وفي هذا النوع يشترك الأجنة في المشيمة ولكن كل منهما له كيس سلوي منفصل، ويكون التوأم في هذا النوع متطابقين وراثياً في كل شيء حتى الشكل الخارجي والسمات الجسدية ولكن قد يختلف النوع.

 ما أعراض الحمل بتوام ؟

في الأغلب تشترك أعراض الحمل بتوام مع أعراض الحمل العادية إلا أن هناك بعض الأعراض التي قد تكون شديدة بسبب وجود اثنين من الأجنة وهي:

الشعور الغثيان الشديد

يعد الغثيان أحد أعراض الحمل المبكرة والشعور به طوال فترة الحمل أمر يدل على أن الجنين بصحة جيدة إلا أن الحامل بتوأم قد تعاني منه بسبب زيادة شدته خاصة في الصباح وهذا لا يعني أن جميع الحوامل بتوأم قد يشعرن بنفس شدة العرض حيث أنها تختلف من حامل لأخرى.

ADVERTISEMENT

الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر

بالرغم من وجود جدل طبي حول هذه النقطة إلا أن الكثير من الحوامل بتوأم يشعرن بحركة الجنين في وقت مبكر عن المعتاد، ومع ذلك قد يحدث اختلاط عند الحامل لأن الحوامل اللاتي أنجبن من قبل يشعرن أيضاً بحركة الجنين في وقت مبكر.

زيادة الوزن

تزداد جميع الحوامل في الوزن وهذا أمر طبيعي وتختلف الزيادة التي تكتسبها باختلاف وزنها وطولها قبل الحمل، والتي قد يكون سببها عادات التغذية غير السليمة، وفي الأغلب تكتسب الحامل بتوأم ما يقارب من 4.5 كيلوجرام زيادة على الوزن الطبيعي الذي تكتسبه الحامل بطفل واحد.

الشعور بالتعب الشديد

إن الشعور بالتعب والإرهاق يعد أمر طبيعي أثناء فترة الحمل خاصة أن الجسم بأكمله يعمل على تطور نمو الجنين والحفاظ على صحة الحمل، لذلك من الطبيعي أن تشعر الحامل بتعب مضاعف لأن جسمها يحاول أن يوفر الغذاء لطفلين وليس واحد.

ما هي طرق تشخيص الحمل بتوأم؟

توجد بعض الطرق التي تساعد على تشخيص الحمل بتوأم والتأكد منه وهي:

ADVERTISEMENT

قياس عمر الحمل

حيث يقوم الطبيب بمعرفة عمر الحمل من خلال قياس ارتفاع قاع الحوض عند الحامل وهو المسافة ما بين عظم العانة وأعلى الرحم، وبسبب الحمل بتوأم يتمدد الرحم بشكل متزايد لدى الحامل مما يجعل ارتفاع قاع الرحم أعلى من قياس عمر الحمل الفعلي.

الموجات فوق الصوتية

هو الاختبار الذي يتم فيه تصوير الجنين بأشعة الموجات فوق الصوتية للاطمئنان على صحته ونموه واكتمال نمو أعضاؤه ومن خلاله يمكن التأكد من وجود توأم.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما أعراض الحمل بتوام وما هي طرق تشخيصه، يجب أن تحرصي على الاهتمام بنظامك الغذائي والحفاظ على شرب السوائل باستمرار مع المتابعة الدورية مع الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد