كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما أعراض نقص فيتامين د

ما أعراض نقص فيتامين د

يُعتبر فيتامين د من الفيتامينات المهمة جدا في الجسم، حيث أنه يدخل في بعض العمليات الحيوية المهمة للجسم، وخاصة نمو العظام عند الأطفال، لكن ماذا لو نقصت نسبة فيتامين د وما أعراض نقص فيتامين د ؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا التالي، فتابع معي.

Advertisement

أهمية ومصادر فيتامين د

  • بناء العظام ونموها.
  • مضاد للالتهابات.
  • يعمل كهرمون من هرمونات الجسم.

ويمكن الحصول على فيتامين د من عدة مصادر:

  • عند التعرض لأشعة الشمس، فيستطيع جسمك تصنيع هذا الفيتامين.
  • يمكن الحصول عليه من: الأسماك، الكبد، البيض.

ما هو نقص فيتامين د؟

هو عبارة عن نقص الكمية التي يحتاجها الجسم من فيتامين د ليستطيع القيام بعملياته الحيوية داخل الجسم، ويتم قياس كمية فيتامين د، عن طريق تحديد كمية الكالسيتريول، فيجب أن تكون كمية الكالسيتريول بين 50 إلى 125 نانو مول/لتر من الدم. ويمكن الحصول على تلك الكمية عن طريق توافر فيتامين د بكمية من 400 إلى 800 وحدة عالمية، اعتمادا على العمر والجنس.

تعرف على: تحليل فيتامين د من هنا.

ما أعراض نقص فيتامين د ؟

الإصابة المتكررة بالأمراض

واحدة من أهم وظائف فيتامين د، هي المساعدة على تقوية الجهاز المناعي، ليستطيع محاربة الأمراض والأجسام الغريبة التي قد تصل إلى الجسم مثل: الفيروسات والبكتيريا، عن طريق العمل مع الخلايا المناعية مباشرة.

الشعور بالتعب والإرهاق

من إجابات ما أعراض نقص فيتامين د حيث أثبتت بعض الدراسات أن معظم من يعانون من الشعور بالتعب والإرهاق، وأحيانا عدم القدرة على الحركة، يعانون من نقص فيتامين د في الدم وخاصة في الفتيات. ويمكن الحصول على المكملات التي تحتوي على فيتامين د لرفع مستوى إنتاج الطاقة في الجسم.

Advertisement

ما أعراض نقص فيتامين د على العظام؟

  • الشعور بألم العظام وآلام الظهر، من الأعراض الشائعة الناتجة عن نقص فيتامين د، حيث يعمل فيتامين د على تحسين عملية امتصاص الكالسيوم في الجسم، فالكالسيوم هو الوحدة الأساسية لبناء العظام في الجسم، وأيضا الحفاظ على قوتها، فعندما تقل نسبة فيتامين د يقل الكالسيوم، وبالتالي تتعرض العظام للآلام.
  • هشاشة العظام والكسور، تبعا لدور فيتامين د في عملية امتصاص الكالسيوم وتوفيرها للعظام، يتسبب النقص في كمية الفيتامين بنقص في كثافة وقوة العظام نفسها، فتتعرض العظام للكسر.

الشعور بالإكتئاب

أثبتت بعض الدراسات والأبحاث، قدرة فيتامين د على علاج الإكتئاب، حيث وُجد أنه عند تناول بعض المكملات التي تحتوي على فيتامين د، تقل معدلات الشعور بالإكتئاب.

تأخر التئام الجروح

تأخر التئام الجروح عند الإصابات وبعد العمليات الجراحية، علامة من علامات نقص فيتامين د، حيث يعمل فيتامين د على تحفيز خلايا الجلد لإفراز بعض المواد المساعدة في عملية الالتئام، عن طريق التقليل من عملية الالتهابات الناتجة عن الجروح، محاربة البكتيريا ومنعها من الوصول إلى مكان الجرح لسرعة الالتئام.

ما أعراض نقص فيتامين د على الشعر؟

يتم التعرض لتساقط الشعر بصورة ملحوظة عند نقص فيتامين د في الجسم، والإصابة بـ داء الثعلبة، الذي يُعتبر من الأمراض الناتجة عن هجوم الخلايا المناعة للشعر، ومن أهم مضاعفات نقص فيتامين د، وهو مرتبط أيضا بوجود مرض الكساح.

اقرأ معنا وصفة طبيعية لعلاج الثعلبة من هنا.

آلام العضلات ونقص فيتامين د

تنتشر مستقبلات فيتامين د على جميع خلايا الجسم، ومنها العضلات، وتكون هذه المستقبلات مسؤولة عن وجود الألم وتحتاج إلى فيتامين د لتتوقف عن إعطاء إشارة الشعور بالألم، وعند نقص كمية فيتامين د، تبدأ هذه المستقبلات بإعطاء إشارة للجسم لبدء الشعور بالألم، فتبدأ آلام العضلات.

Advertisement

لمعرفة: أسرع علاج لرفع فيتامين د اقرأ هذا المقال.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة ما أعراض نقص فيتامين د ؟ يجب عليك الحصول على فيتامين د في حالة ظهور أي عرض من تلك الأعراض مع استشارة طبيبيك في الكمية المناسبة لتناول الفيتامين، أو يمكنك إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms https://www.medicinenet.com/vitamin_d_deficiency/article.htm