كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما أفضل فيتامين للشعر

ما أفضل فيتامين للشعر


يبحث الكثير من الأشخاص عن طرق الحصول على شعر صحي ولامع وناعم، وتعتمد صحة الشعر على الكثير من العوامل أهمها العمر وحالة الجسم الصحية والنظام الغذائي وأحياناً يحتاج بعض الأشخاص لبعض الفيتامينات والمكملات للحصول على شعر صحي، تعرف في هذا المقال على إجابة سؤالك ما أفضل فيتامين للشعر وتعرف على أفضل الأطعمة المفيدة للشعر.

Advertisement

ما أفضل فيتامين للشعر ؟

فيتامين أ

تحتاج كل خلايا الجسم إلى فيتامين أ للنمو السليم، بما في ذلك الشعر الذي يعتبر أسرع نسيج ينمو في الجسم، كما يعمل فيتامين أ على تحفيز الغدد الموجودة في الجلد على إفراز مادة دهنية تعمل على ترطيب فروة الرأس للحفاظ على صحة الشعر، لذلك فإن نقص فيتامين أ في النظام الغذائي يؤدي إلى مشاكل عديدة من ضمنها تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: فوائد فيتامين أ للبشرة

فيتامينات ب

أفضل فيتامينات ب للشعر هو البيوتين، حيث يستخدم البيوتين كعلاج بديل لتساقط الشعر، كما تعتبر فيتامينات ب الأخرى مفيدة لإنتاج كرات الدم الحمراء التي تساعد في نقل الأكسجين والمواد الغذائية إلى الشعر، مما يساعد على زيادة نمو الشعر والوقاية من تساقطه وتقصفه.

اقرأ أيضًا: فوائد البيوتين للشعر والأظافر 

فيتامين سي

تتسبب عوامل التأكسد في حدوث أضرار بالغة وتلف في الشعر، كما أنها قد تمنع نموه، لذلك يستخدم فيتامين سي في علاج الشعر التالف والباهت لأنه يعمل كمضاد قوي للأكسدة، كما يساعد على تحفيز إنتاج بروتين الكولاجين اللازم لنمو شعر صحي.

فيتامين د

نقص فيتامين د في الجسم مرتبط بالإصابة بالصلع والثعلبة، حيث يساعد فيتامين د في تكوين بصيلات شعر جديدة وزيادة نمو الشعر.

فيتامين هـ

يساعد فيتامين هـ في مقاومة عوامل التأكسد التي تتسبب في تلف وتقصف الشعر، كما يساعد على إعطاء الشعر النعومة واللمعان.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت فيتامين هـ للشعر

Advertisement

أفضل المعادن للشعر

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما أفضل فيتامين للشعر تعرف على أفضل المعادن للشعر ومنها:

الحديد

يساعد الحديد كرات الدم الحمراء في حمل الأكسجين والمواد الغذائية إلى كل خلايا الجسم بما في ذلك فروة الرأس، ويتسبب نقص الحديد في الجسم إلى تساقط شديد للشعر، لذلك تستخدم المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد في علاج تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: علاج تساقط الشعر بطرق فعالة

الزنك

يلعب الزنك دور هام للغاية في إعادة بناء الأنسجة التالفة وزيادة نمو الشعر وعلاج الشعر المتقصف، كما أن تساقط الشعر يعتبر عرض من أعراض نقص الزنك من الجسم.

أفضل الأطعمة لنمو الشعر

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما أفضل فيتامين للشعر تعرف على الأطعمة المفيدة لصحة الشعر:

البيض

يعتبر البيض من أفضل المصادر للحصول على البيوتين والبروتينات الضرورية لنمو الشعر، لأن البروتين من المكونات الأساسية لبصيلات الشعر، كما أن البيوتين ضروري لإنتاج بروتين الكيراتين الضروري لصحة الشعر.

التوت

يحتوي التوت على الكثير من الفيتامينات والمواد الغذائية اللازمة لصحة الشعر، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة كفيتامين سي لمقاومة عوامل التأكسد التي تتسبب في تلف بصيلات الشعر، كما يساعد في إنتاج الكولاجين.

السبانخ

تعتبر السبانخ من أغنى الخضراوات الورقية بالمواد الغذائية والفيتامينات، لاحتوائها على فيتامين أ وسي والحديد والفولات، وتعتبر هذه المواد الغذائية هي الحل الأمثل لعلاج تساقط الشعر والتقصف الناتج عن تعرض الشعر لعوامل التأكسد، كما تساعد على علاج الشعر الباهت.

Advertisement

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية كالتونة والماكريل والسلمون والرنجة غنية بالأوميجا 3 التي تساعد على زيادة نمو الشعر وتقويته وتقليل التساقط، كما أنها تحتوي على البروتين والسيلينيوم وفيتامين D3 الذي يساعد على تحسين صحة الشعر.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مصدر لذيذ وغني بالمواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم كله بما في ذلك الشعر، حيث يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد على تقوية الشعر وحمايته من عوامل التأكسد والوقاية من التلف والتقصف.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت الأفوكادو للبشرة والشعر

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك ما أفضل فيتامين للشعر وتعرفت على أهم الأطعمة المفيدة لصحة الشعر، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/best-vitamins-hair-growth https://www.healthline.com/nutrition/foods-for-hair-growth