هبوط السكر في الدم .. إليك ملف شامل عن كل ما يتعلق به

انخفاض السكر

يُعتبر الجلكوز أو سكر الدم هو المصدر الرئيسي لحصول الجسم على الطاقة، وبدونه يعجز الجسم عن أداء وظائفه المختلفة. وقد يعاني بعض الأشخاص من هبوط السكر أو انخفاض السكر في الدم سواء كانوا من الأصحاء أو من الأشخاص المصابين بالسكري، وإن كنت ترغب في معرفة المزيد عن هبوط السكر في الدم عزيزي القاريء، سيكون عليك قراءة المقال التالي.

هبوط السكر في الدم

يقصد بهذه الحالة انخفاض سكر الدم أو الجلكوز، وهي من الحالات الشائعة لدى مرضى السكري الذين يعانون من مشكلات مع الأدوية أو الطعام أو ممارسة التمارين. ويمكن أن يصاب بها بعض الأصحاء سواء بعد تناول الوجبات أو بسبب بعض الأدوية أو الإصابة بأحد الأمراض.

ماهي اعراض هبوط السكر في الدم؟

يحدث انخفاض السكر في الدم عندما يكون مستوى السكر 70  ملجم/ ديسيلتر أو أقل. ويمكن أن تختلف الأعراض تبعا لمقدار انخفاض السكر بالدم وغالباً ما تكون الأعراض على شكل:

  • جوع.
  • رجفة.
  • قلق.
  • تعرق.
  • شحوب الجلد.
  • سرعة ضربات القلب وعدم انتظامها.
  • النعاس.
  • الدوخة.

وفي حالة ازدادت الأعراض سوءاً، ستظهر بعض الأعراض الأخرى، مثل:

  • الارتباك.
  • تشوش الرؤية.
  • فقدان الوعي.

مواضيع متعلقة

اسباب انخفاض السكر لدى مرضى السكر

يمكن أن يحدث انخفاض السكر في الدم لدى المرضى المصابين بـ مرض السكري نتيجة:

ويجب عليك عزيزي القاريء ألا تهمل تناول الوجبات إن كنت مصاباً بالسكري، خاصة إن كنت تتناول أدوية السكري.

اسباب انخفاض السكر عند الشخص السليم

عادة ما يحدث انخفاض السكر لدى الأشخاص الغير مصابين بالسكري بسبب وجود نسبة كبيرة من الأنسولين في الدم، ويحدث الأمر بعد تناول الطعام بساعات قليلة. وقد يحدث الأمر أيضاً بسبب الإصابة بـ مرحلة ما قبل السكري، أو بسبب جراحات المعدة، أو بسبب وجود مشكلة نادرة في الإنزيمات.

ويمكن أن يحدوث نوع آخر من انخفاض السكري بسبب استخدام الأدوية، مثل الأسبرين وأدوية السلفا، أو بسبب استخدام الكحول، أو بسبب الإصابة بأحد أمراض الكبد أو الكلى أو القلب أو البنكرياس، كما يحدث انخفاض السكر بسبب انخفاض مستوى بعض الهرمونات، أو وجود بعض أنواع السرطانات.

علاج هبوط السكر في الدم

علاج مرضى السكر

هبوط السكر
شرب العصير في حالة هبوط السكر بالدم

يجب عليك أن تنتبه عزيزي القاريء أنه في حالة إصابتك بالسكري، سيكون عليك تفقد سكر الدم، لأنه في حالة كان قياس السكر 70 أو أقل، سيكون عليك تناول 15 : 20 جرام من الكربوهيدرات.

ويمكنك أن تقوم بتناول العصير، أو الحلوى، أو أقراص الجلوكوز. وهذا يساعد في التخلص من الأعراض، وسيكون عليك أن تقوم بتفقد سكر الدم خلال 15 دقيقة وعلاجها كل 15 دقيقية في حال ما كان انخفاض السكر مستمر. ويجب عليك الاتصال بالطواريء في حالة لم تستطع أن تقوم برفع سكر الدم مرة أخرى.

علاج غير المصابين بالسكري

في حالة كنت عزيزي القاريء لا تعاني من مرض السكري، فسيعتمد العلاج على السبب الذي أدى لحدوث الأمر سواء كان أحد الأدوية أو ورم موجود بالجسم. ففي حالة الدواء يمكن أن يقوم الطبيب باستبداله بنوع آخر، وفي حالة الورم، ربما تكون بحاجة للخضوع لنوع من أنواع الجراحة.

ومن أجل رفع السكر بالدم، سيكون عليك تناول أو شرب 15 جرام من الكربوهيدرات سواء في شكل عصير، أو أقراص الجولوكوز، أو الحلوى.

اقرأ أيضاً: انخفاض السكر في الدم .. ماهي الإسعافات الأولية له ؟

الوقاية من هبوط السكر في الدم

بالتأكيد هناك العديد من الطرق التي قد تساعدك في تجنب هبوط السكر في الدم سواء كنت أحد مرضى السكر أو لا، وذلك من خلال القيام بعدد من التغييرات التي قد تساعد على ثبات نسبة السكر بالدم.

بالنسبة لمرضى السكري

في حالة كنت أحد المصابين بمرض السكري، سيكون عليك القيام بالخطوات التالية من أجل تجنب هبوط السكر:

  • تناول ثلاث وجبات يومياً مع تناول بعض الوجبات الخفيفة.
  • ممارسة التمارين لمدة 30 : 60 دقيقة بعد الوجبات، ولكن يجب عليك تفقد مستوى السكر بالدم أولاً.
  • تفقد الأدوية وجرعات الأنسولين قبل تناولها.
  • تعرف على الوقت الذي يقوم فيه الدواء بأعلى مفعول له.
  • قم بقياس سكر الدم كما أمرك الطبيب.

بالنسبة لغير المصابين بالسكري

انخفاض السكر
تناول وجبات منوعة وصغيرة

في حالة كنت لا تعاني من مرض السكري، سيكون عليك سؤال الطبيب عما يجب تناوله، وما هي التمارين التي ستكون بحاجة لها، وربما تساعد التغييرات الغذائية، مثل:

  • تناول الوجبات الصغيرة والوجبات الخفيفة كل عدة ساعات.
  • تناول الأطعمة المنوعة ما بين البروتين، والدهون، والأطعمة الغنية بالألياف.
  • لا تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالسكر.

ما الذي يجب فعله في حالات الإغماء؟

بالتأكيد يمكن أن يتسبب انخفاض السكر في حدوث إغماء، لذا ستكون بحاجة إلى أن تأخذ حقنة الجلوكاجون، والجلوكاجون عبارة عن دواء يتم وصفه ليرفع مستوى السكر بالدم، وستكون بحاجة إليه إذا كنت تعاني من انخفاض السكر الشديد، لذا من المهم أن يتعلم أفراد أسرتك وأصدقائك كيفية إعطاء هذه الحقنة، إن كنت تعاني من هبوط السكر بالدم.

وفي حالة كنت شخص معافى وشككت في إصابة أحد بانخفاض السكر، فيجب عليك الاتصال الطواريء أو اصطحاب المريض لأقرب مشفى، ولا تحاول إعطاء الشخص المغمى عليه الطعام أو السوائل أو الأنسولين.

انخفاض السكر والقيادة

لا يجب عليك قيادة السيارة إن كنت تعاني من انخفاض السكر في الدم، وفي حالة كنت تقوم بالقيادة وتعرضت لأعراض واحدة من النوبات، توقف عن القيادة وقف بجانب الطريق، ومن ثم قم بالتحقق من سكر الدم، وقم بتناول بعض الأطعمة السكرية.

وسيكون عليك الانتظار لـ 15 دقيقة على الأقل قبل تفقد سكر الدم مرة أخرى، وقم بتكرار هذه الخطوات بقدر ما يتطلبه الأمر. وقبل أن تواصل القيادة قم بتناول بعض البروتين والكربوهيدرات، ولا تنسى الاحتفاظ بمصدر للسكر في سيارتك في حالات الطواريء.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال عزيزي القاريء، ستكون قد تعرفت على هبوط السكر بالدم، وأعراضه، وأسبابه، وطرق علاجه. وإذا شعرت أنك بحاجة لمزيد من المعلومات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.medicalnewstoday.com/articles/166815.php https://www.webmd.com/diabetes/guide/diabetes-hypoglycemia#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *