كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما الذي يرفع السكر

ما الذي يرفع السكر


بالطبع سمعنا عن مرض السكري وما يصاحبه من أعراض، ولعلك تتساءل ما الذي يرفع السكر ؟ وما علاقة السكر بالأنسولين؟ من خلال المقال التالي سنتعرف على الأسباب وراء زيادة سكر الدم وأيضاً كيفية الوقاية منه.

Advertisement

ما الذي يرفع السكر ؟

مستويات السكر في الدم تتغير طوال اليوم، فعندما تأكل الطعام، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات مثل الخبز أو البطاطا أو المعكرونة، فإن نسبة السكر في دمك ستبدأ على الفور في الارتفاع. وإذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة باستمرار، فأنت بحاجة إلى التحدث مع طبيبك.

من الحالات التي يرتفع فيها سكر الدم:

  • إذا كنت لا تتناول كمية كافية من الأنسولين الخاص بك، أو لا تتناول دواء السكري أو جرعة الدواء الخاصة بك تحتاج إلى الضبط.
  • إذا كنت تستخدم الأنسولين منتهي الصلاحية.
  • إذا كنت لا تتبع خطتك الغذائية بشكل سليم.
  • إذا كان لديك مرض أو عدوى أو تستخدم بعض الأدوية، مثل المنشطات أو حدثت لك إصابة أو جراحة.
  • إذا كنت تتعرض لضغوط عاطفية، مثل المشاكل في العمل أو المنزل أو مشاكل المال.

ما الذي يرفع السكر عند أكله؟

الكربوهيدرات:

الكربوهيدرات هي المشكلة الأكثر شيوعاً، فإذا كنت تتناول الأنسولين، تحدث إلى طبيبك حول نسبة الأنسولين الكافية لمقدار ما تأكله من الكربوهيدرات.

الفواكه:

الفواكه الطازجة صحية، لكنها تحتوي على نوع من السكر يسمى الفركتوز يرفع نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، فالفواكه الطازجة هي الخيار الأفضل من العصير أو المربات.

الأطعمة الدسمة:

يمكن أن تتسبب الأطعمة الدهنية مثل البيتزا في رفع نسبة السكر في الدم، لأن الكربوهيدرات في العجين والصلصة سترفع نسبة السكر في الدم على الفور، لكن الدهون والبروتينات لن يؤثران على السكريات إلا بعد ساعات.

العصير والمشروبات الغازية ومشروب القهوة السكرية:

كل هذه الشروبات تؤثر على مستوى السكريات في الدم، لذلك لا تنس حساب الكربوهيدرات في مشروباتك.

Advertisement

الكحول:

الكحول يرفع نسبة السكر في الدم على الفور، خاصة عندما يخلط مع العصير أو الصودا، ولكن يمكن أن يتسبب في انخفاض السكر في الدم بعد عدة ساعات.

اقرأ أيضاً: السعرات الحرارية في السكر والكمية المسموح بتناولها

بعض النشاطات المعتمدة على أسلوب الحياة التي تؤثر على ارتفاع السكر

هناك بعد الممارسات التي عند إهمالها تتساءل ما الذي يرفع السكر إذا كنت أهتم بنظامي الغذائي؟ ومن هذه الممارسات:

قلة النشاط البدني وممارسة الرياضة بانتظام:

يساعد النشاط البدني اليومي الأنسولين على العمل بشكل أكثر فاعلية، فعليك الاتصال بطبيبك حول ضبط الدواء ليتناسب مع جدول التمرين الخاص بك.

استخدام علاج انخفاض السكر في الدم بكثرة:

الإفراط في علاج انخفاض السكر في الدم شائع جدا، لذلك تحدث إلى طبيبك حول ما يجب فعله عندما ينخفض ​​مستوى السكر في الدم أو عند ارتفاع السكر في الدم، حتى تتمكن من تجنب التغييرات في مستويات الجلوكوز في الدم.

الوقاية من ارتفاع السكر في الدم

بعد معرفة ما الذي يرفع السكر ؟ سنتعرف على طرق الوقاية من حدوث هذا الارتفاع، ومن هذه الطرق:

العمل مع أختصاصي التغذية لوضع خطة لوجباتك:

Advertisement

سيساعد تخطيط وجباتك على تجنب حدوث زيادات السكر في الدم غير المتوقعة، وعليك البدء بالبحث عن الوصفات الصحية وكيفية طبخها في المنزل، حتى تُهيئ لجسدك البيئة الصحية اللازمة له.

بدء برنامج انقاص الوزن:

فقدان الوزن سيساعد جسمك على استخدام الأنسولين بشكل أفضل.

تعلم كيفية حساب الكربوهيدرات:

يساعدك عد الكربوهيدرات في تتبع عدد الكربوهيدرات التي تستهلكها، وتحديد الحد الأقصى لكل وجبة يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم، وتظهر الأبحاث أن الكربوهيدرات ليست كلها متساوية، لذلك يمكنك تحميل برنامج لعد السعرات الحرارية لديك ولعد الكربوهيدرات الموجودة بوجباتك.

والآن وبعد أن عَرفت إجابة سؤاك ” ما الذي يرفع السكر ؟ ” وتعرفت على الأسباب الرئيسية والأطعمة المتسببة في رفع السكر في الدم، إذا كان لديك أحد الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/blood-sugar-spike