ما السر وراء مشكلة بشرتك الجافة ؟

إن صحة الجلد تؤثر بشكل كبير على صحتك العامة وعلى مظهرك الخارجي أيضا لذلك يجب عليك الاعتناء بجلدك ومعرفة أسباب جفاف الجلد وذلك ما سنتناوله في المقال التالي.

 

 

 

 

 

 

 

 

– لنفهم معاً ماهية الجلد الجاف :

إن الجلد الصحي يكون مغطى بطبقة رقيقة من الدهون الطبيعية التي تحافظ على الرطوبة داخل الجلد فتتركه ناعماً و مرناً.

و لجفاف الجلد مسببات كثيرة غالبا ما تكون نتيجة للبيئة أو لشيء تفعليه لجلدك يؤدي إلى نزع طبقة الدهون الطبيعية فيترك جلدك بدون حماية، وبنسبة أقل قد يكون السبب داخلياً مثل مشكلة صحية أو سن اليأس أو عامل وراثي يؤدي إلى جفاف الجلد.

 

 

– بداية مشكلة جفاف الجلد:

بقع الجلد الجاف المثير للحكة يمكنها أن تظهر في أي مكان ولكنها أكثر شيوعا على الذراعين واليدين والأقدام والبطن. و على الرغم من أن الجلد الجاف هو شعور أكثر من كونه مرئيا لكنه قد يكون محرج أحيانا حينما يظهر التقشر خاصة في أصحاب البشرة الداكنة.

إذن ترك الجلد الجاف بدون علاج فإنه يؤدي إلى التهاب الجلد والتورم والعدوى.

الخبر السار أنه مثلما معظم أسباب جفاف الجلد خارجية فالعلاج أيضا خارجي فبالحرص على العناية بالجلد يمكنك حل تلك المشكلة.

 

 

السر 1 : سوء استخدام المرطب :

 

إذا كنت تكافح مشكلة الجلد الجاف فإنك على الأرجح استخدمت المرطب. على الرغم من أن الكريم المرطب جزء هام من العناية من الجلد الجاف إلا أن المعظم لا يستخدمها جيداً.

الخطأ الذي يرتكبه الكثيرون هو وضع الكريم المرطب على الجلد وهو جاف، وهذا يجعلنا لا نستفيد منه بالشكل المرغوب. ضع الكريم المرطب على الجلد بينما لا يزال رطبا، بهذه الطريقة تحافظ على الرطوبة داخل الجلد. انتبه ألا يكون جلدك مبلل عند وضع المرطب، فقط جففه بالمنشفة بلطف ثم ضع الكريم مباشرة، اتركه بضع دقائق ليتم امتصاصه ثم يمكنك إزالة الزائد منه.

يجب عليك اختيار النوع المناسب من المرطب. ينصح الخبراء باختيار نوع لا يحتوي على عطر أو كحول، وأن يكون سميك ودهني ليحافظ على الرطوبة في الجلد مما يمنحك عناية جيدة بالجلد الجاف. يمكنك اختبار سمك الكريم بوضع القليل في يديك ثم مواجهتها للأرض إذا لم يقع يكون سمكه جيد بالشكل الكافي لعلاج الجلد الجاف.

 

 

السر 2 : الهواء الجاف :

 

يعد الهواء الجاف هو أكثر الأسباب شيوعا خاصة أثناء الشتاء، فهو يسحب الرطوبة مباشرة من الجلد، وله حتى تسمية خاصة حيث يعرف بـ حكة الشتاء.

بالطبع إن الطقس البارد القاسي يسبب جفاف البشرة ولكن هناك مشكلة أخرى تحدث لجلدك في الشتاء ألا وهي جهاز التدفئة في المنزل، حيث تسبب تلك الحرارة جفاف الجلد، وللتغلب على تلك المشكلة عليكِ بوضع الكريم المرطب وتقليل درجة التدفئة قليلاً. يمكنك أيضا استخدام جهاز ترطيب الهواء في حجرة النوم. وتذكري ارتداء وشاح وقبعة وقفازات عندما تكونين في الخارج.

 

السر 3 : حمام الماء الساخن لمدة طويلة :

 

إن التعرض لمدة طويلة للماء الساخن يمكن أن يؤدي إلى إزالة الدهون الطبيعية التي تحمي الجلد. إذا انتهيت من حمام الماء وشعرت أن جلدك مشدود فذلك يعني أنه أصبح جافاً.

ماذا يجب أن تفعلي لتفادي ذلك ؟

إذا كنت معتاد على بدء يومك بحمام ماء طويل فالأفضل لك أن تقتصر مدة الحمام إلى عدة دقائق و تتجنب الماء الساخن، لا ينبغي أن يكون الماء بارداً بل يفضل الماء الفاتر. حاول تقليل مدة تلامس الماء لجسدك بالابتعاد عن مصدر الماء أثناء غسل الجسم بالصابون. جفف جسمك بلطف ولا تفركه بعنف و ضع المرطب مباشرة بعد التجفيف.

 

 

 

السر 4 : الصابون : 

 

الصابون من أكثر العوامل التي تستطيع إزالة طبقة الزيت الطبيعية من الجلد ومع ذلك فإننا نستخدمه كثيرا جدا.

عادة الأماكن التي تحتاج إلى غسلها بالصابون هي اليدين، الوجه، القدمين، الإبط ومنطقة بين الفخذين، باقي الجسم يمكن غسله بالماء.

بالرغم من أننا نشأنا على عادة غسل اليدين باستمرار للتخلص من الجراثيم إلا أن غسيل اليدين بكثرة يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد وتشققه لدرجة حدوث نزيف، مما يجعل الجلد أكثر عرضة لحدوث عدوى.

العديد منا لا يختار نوع الصابون بحكمة ويتجه إلى الأنواع القوية التي تحتوي على مزيل لرائحة الجسم أو مضاد للبكتيريا والتي تصنع الكثير من الرغوة وتترك شعورا رائعا بالنظافة، ولكن تلك الرغوة تنزع الزيوت من سطح الجلد وتسبب جفافه.

للعناية بالجلد الجاف اختر نوعا من الصابون” خالي من العطر” وليس فقط ” بدون رائحة” حيث يمكن أن يحتوي الآخر على بعض العطر. ويبقى الحل الأمثل هو استعمال غسول لطيف للجلد بدلا من الصابون.

ولا تنسى أنه مهما كان نوع المنظف الذي تستعمله لا تستخدمي فرشاة استحمام أو أسفنجه قاسية لأنها بالطبع ستنزع طبقة الزيوت التي تحمي الجلد وتبقيه رطبا وصحيا.

 

 

 

السر5 : الملابس المثيرة للحكة : 

لا يهم مدى إعجابك بشكل الملابس إذا كانت غير مريحة. إذا قمت بتجربة سترة وكانت مثيرة للحكة فإنها على الأرجح ستبقى كذلك دائما, بل يمكنها أن تصبح أكثر إثارة للحكة.

الجلد الجاف حساس بشكل خاص لأي شيء يلامسه, لذلك تعريض الجلد باستمرار إلى ملابس غير مريحة مثيرة للحكة يسبب جفاف الجلد ويزيد من الحكة.

اتجه إلى الملابس التي تشعرك بالراحة عند ارتدائها أول مرة. استبدل الصوف بالكاشمير إذا كنت تتحمل تكلفته. تأكد من أن الملابس ليست ضيقة للغاية و تذكر إذا شعر جلدك بالتهيج استخدم مطهر لا يحتوي على عطر أو أصباغ.

 

 

 

السر 6 : الأدوية : 

 

العديد من الأدوية يمكن أن تسبب جفاف الجلد كعرض جانبي مثل بعض الأدوية لعلاج ضغط الدم ( مدرات البول) و أدوية علاج حب الشباب وبعض مشاكل الجلد الأخرى.

إذا لاحظت جفاف الجلد بعد استخدام الدواء تحدث مع الطبيب لتغيير جرعة الدواء أو استبداله بآخر.

 

 

 

السر 7 : بعض الحالات الطبية :

 

في العادة يكون السبب وراء الجلد الجاف عاملا خارجيا ولكن أحيانا يكون الجلد الجاف علامة على تغير داخلي سواء كان فسيولوجي أو مرضي.

جفاف الجلد يحدث غالباً مع التقدم في العمر خاصة في السيدات نتيجة للتغير في الهرمونات.

 

بعض الأمراض يمكن أن تسبب جفاف الجلد مثل:

 

– أمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفية واللذان يحتاجان إلى علاج بجانب استعمال الكريم المرطب.

 

مرض السكر : زيادة مستوى السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلي حدوث الجفاف وبالتالي حدوث جفاف الجلد,بالإضافة إلى أن السكر يبطئ عملية التئام الجروح ويزيد من احتمال حدوث العدوى. لذلك من الضروري أن يحافظ مرضى السكر على صحة جلدهم لتجنب تلك المشاكل.

 

– مرض نقص إفراز الغدة الدرقية: يؤدي نقص هرمون الغدة الدرقية إلى نقص إنتاج الزيوت الطبيعية التي تغطي الجلد ونتيجة لذلك يصبح الجلد جافا وقاسيا. عادة ما يكون هذا المرض مصاحب بالشعور بالإرهاق وزيادة الوزن.

 

سوء التغذية :عدم الحصول على المواد المغذية بشكل كافي يؤدي إلى جفاف الجلد. يمكن أن يكون سوء التغذية ناتج من ” اضطراب تناول الطعام “.

الحل الأفضل لعلاج مشكلة الجلد الجاف في تلك الحالات هو علاج المرض المسبب، لذلك استشر الطبيب.

في بعض الحالات يكون علاج المرض كافي لحل مشكلة الجلد الجاف ولكن في بعض الأحيان لابد من إتباع النصائح الأساسية في العناية بالجلد والسابق ذكرها.

 

 

 

 – طلب مساعدة الطبيب لحل مشكلة جفاف الجلد :

إذا كانت مشكلة الجلد الجاف تؤرقك كثيراً، حان الوقت لطلب نصيحة الطبيب.

الطبيب يمكنه مساعدتك على تحديد السبب وإيجاد العلاج المناسب. ويمكنه أن يصف لكِ دواء إذا كنتِ تحتاجينه مثل مضادات الهيستامين لعلاج الحكة أو الستيرويد.

 

وبمعرفة هذه الأسرار يمكنك أن تعتنى جيداً ببشرتك وتتجنبها الجفاف الذى قد يصيبها .

 

 

أخترنا لك أيضاً : 

 

إعداد : د. سلوى عادل
فريق كل يوم معلومة طبية
اقرأ المزيد فى قســم صحـة المرأة 

المصادر
http://www.webmd.boots.com/healthy-skin/guide/causes-dry-skin

رد واحد على “ما السر وراء مشكلة بشرتك الجافة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *