ADVERTISEMENT

ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية

لأن أعراض الحمل المبكرة وأعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية قد تتشابه إلى حد كبير، فإن من الطبيعي وجود العديد من السيدات اللاتي يسألن ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية ؟ وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، كما سنتعرف على الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل المبكر، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

أعراض الحمل المبكر وقرب الدورة الشهرية

يمكن أن تكون أعراض الحمل المبكر مماثلة لتلك التي تعاني منها النساء قبل فترة الحيض مباشرة، في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التمييز بين الحمل المبكر وفترة الحيض التي تقترب مربكاً، لذا تتساءل النساء ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية أو متلازمة ما قبل الحيض.

ADVERTISEMENT

لا يحدث نزيف الحيض الحقيقي أثناء الحمل، على الرغم من أن العديد من النساء يعانين من بعض النزيف الخفيف خلال الأسابيع الأولى من الحمل على وجه الخصوص، نزيف انغراس البويضة أو ما يُعرف بالتبقيع في وقت قريب من زرع البويضة المخصبة، هو أمر شائع ويحدث في وقت قريب من الدورة المتوقعة.

ما هي فترة ما قبل الدورة الشهرية؟

متلازمة ما قبل الحيض PMS أو فترة ما قبل الدورة الشهرية، هي مجموعة من الأعراض التي تحدث قبل فترة الحيض، تبدأ أعراض الدورة الشهرية في أي وقت خلال الأسبوعين السابقين لبدء نزيف الحيض.

اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي PMDD هو شكل حاد من أعراض الدورة الشهرية التي تحدث في عدد صغير من النساء، هؤلاء النساء تكون لديهن أعراض أكثر حدة.

ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية ؟

  • يمكن أن تكون أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية متشابهة وغير محددة إلى حد ما، ومع ذلك، فإن نزيف فترة الحيض يختلف عادة عن ذلك النزيف الذي تعاني منه بعض النساء في الحمل المبكر.
  • نادراً ما يكون نزف الحمل المبكر ثقيلًا أو طويلًا كما هو الحال مع الدورة المعتادة، يكون معظم النزيف أثناء الحمل أقل ثقلًا، ولا يكفي لاستهلاك سدادة مهبلية أو فوطة صحية كاملة، وغالبًا ما يكون لونه أفتح أو لونه بني.
  • عادة ما يكون نزيف زرع البويضة خفيفاً ويحدث في الوقت الذي تزرع فيه البويضة المخصبة في جدار الرحم، يحدث هذا النزيف في وقت قريب من فترة الحيض المتوقعة، ربما هذا هو السبب في اختلاط الأمر على بعض النساء.
  • عادة ما يكون التشنج الناتج عن الدورة الشهرية أكثر حدة من التشنج الذي جربته النساء في وقت مبكر من الحمل.
  • بعض النساء المصابات بـ متلازمة ما قبل الحيض PMS تكون لديهن الرغبة الشديدة في تناول الطعام (أو كره الطعام)، ومع ذلك، فهذه الرغبة هي أكثر شيوعاً في الحمل.
  • تعتبر إفرازات المهبل البيضاء أو اللبنية ولون الحلمات أو الهالة الداكن، من علامات الحمل المبكر التي لا تحدث في متلازمة ما قبل الحيض.
  • تشمل الأعراض والعلامات الأخرى لمتلازمة ما قبل الحيض PMS التي لا تحدث في الحمل المبكر، اندلاع حب الشباب وألم المفاصل.

الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل

 

ADVERTISEMENT

في حالة عسر الطمث، فقد تواجهين تشنجات تحدث قبل 24 إلى 48 ساعة من الدورة الشهرية، من المحتمل أن ينخفض ​​الألم أثناء الدورة الشهرية وينتهي في نهاية المطاف بنهاية تدفق الحيض، غالبًا ما تنخفض تقلصات الدورة الشهرية بعد الحمل الأول أو مع تقدم العمر، ستختبر بعض النساء المزيد من التشنج عند بدء سن اليأس.

أما في وقت مبكر من الحمل، قد تواجهكِ تقلصات خفيفة، من المحتمل أن تشعري أن هذه التشنجات مثل التشنجات الخفيفة التي تحدث خلال دورتكِ الشهرية، ولكنها تكون في أسفل البطن أو أسفل الظهر.

إذا كان لديكِ تاريخ لفقدان الحمل، فلا تتجاهلي هذه الأعراض، التزمي الراحة، فإذا لم تهدأ الأعراض تحدثي إلى طبيبكِ، يمكن أن تحدث تشنجات لمدة أسابيع حتى أشهر عندما تكونين حامل، إذا كنتِ متأكدة من الحمل وتلك التشنجات مصحوبة بأي نزيف أو إفراز مائي، فاستشيري الطبيب على الفور.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفنا على إجابة التساؤل المطروح، ما الفارق بين أعراض الحمل المبكرة وقرب الدورة الشهرية وأيضاً على الفرق بين وجع الدورة ووجع الحمل المبكر، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد