ADVERTISEMENT

ما تأثير نقص فيتامين د على الجسم

ما تأثير نقص فيتامين د على الجسم
يلعب فيتامين د دورًا فعالًا في تحسين آداء أجهزة الجسم المختلفة ومنع الإصابة بالأمراض المتعددة وخاصة أمراض العظام، ويتساءل العديد من الأشخاص عن ما تأثير نقص فيتامين د على الجسم  للتعرف على إجابة هذا التساؤل تابعوا معنا هذا المقال.

فيتامين د

يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة والأساسية التي يحتاج لها الجسم بشكل يومي نظرًا لتأثيراته القوية على تحسين وظائف الجسم المختلفة، ويمكن لجسمك تصنيع فيتامين د بشكل طبيعي من خلال التعرض الكافي لأشعة الشمس إلى جانب مجموعة متنوعة من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د وأيضًا من المكملات الغذائية.

ADVERTISEMENT

ويسهم فيتامين د في تحسين أداء أجهزة الجسم المختلفة مثل الجهاز العصبي والجهاز المناعي، كما يلعب دورًا هامًا في تحسين امتصاص الكالسيوم بالجسم مما يحمي من الإصابة بأمراض العظام والأسنان إلى جانب دوره الأساسي في الحفاظ على خلايا الجلد وتجديدها باستمرار، وعادةً ما تكون نسبة الاستهلاك اليومي الموصي بها من فيتامين د حوالي من 400 إلى 800 وحدة دولية.

ما تأثير نقص فيتامين د على الجسم ؟

يمثل نقص مستوى فيتامين د بالجسم خطورة كبيرة على وظائف الجسم والخلايا المختلفة، حيث يهدد نقصه بالتعرض لتأثيرات صحية ومنها:

الإصابة بالأمراض والعدوى

يعد الحفاظ على جهاز المناعة من أحد أهم أدوار فيتامين د الذي يسهم في دعمه بفاعلية ليتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض، كما يتفاعل فيتامين د مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى.

التعب والإرهاق

حيث أظهرت الدراسات أن نقص فيتامين د قد يكون سببًا في الشعور بالتعب والإرهاق المستمر.

ADVERTISEMENT

الاضطرابات النفسية

أشارت الدراسات عن وجود ارتباط وثيق بين القلق والخوف المستمران ونقص مستوى فيتامين د في الجسم، وقد أرجع الباحثون ذلك إلى دور فيتامين د الفعال في تحسين وظائف الدماغ وبالتالي فإن نقصه قد يتسبب في الشعور بالخوف والقلق والذي يصل أحيانًا للإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب وانفصام الشخصية.

بطء التئام الجروح

قد يؤثر نقص فيتامين د على سرعة التئام الجروح والشفاء من الإصابات نتيجة ضعف خلايا الجلد.

هشاشة العظام

يلعب فيتامين د دورًا أساسيًا في امتصاص الكالسيوم بالجسم لذلك فإن نقصه قد يؤدي لفقدان الكالسيوم والإصابة بضعف وهشاشة العظام.

ما تأثير نقص فيتامين د على الجسم والشعر ؟

غالبًا ما تتسبب عوامل الإجهاد وتلف بصيلات الشعر إلى تساقطه، ولكن عندما يكون هذا التساقط شديدًا فقد يكون ذلك نتيجة نقص في العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية ومنها فيتامين د الذي تم ربط نقصه الشديد بالجسم بتساقط الشعر الذي يصل أحيانًا للإصابة بالثعلبة.

ADVERTISEMENT

ما تأثير نقص فيتامين د على الجسم والعضلات؟

نظراً لأن فيتامين د يساعد الجسم على امتصاص كميات الكالسيوم اللازمة للحفاظ على صحة العظام والعضلات، لذا فقد أشارت العديد من الأبحاث إلى أن نقص مستويات فيتامين د يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على صحة العضلات، مما يؤدي إلى الإصابة بـ آلام العضلات خاصة لدى الأشخاص البالغين.

عوامل تؤدي لنقص فيتامين د

يعد نقص فيتامين د شائع جدًا بين الكثير من الأشخاص، ويرجع ذلك لعدة عوامل منها:

  • التعرض غير الكافي للشمس.
  • لون البشرة الداكن.
  • العمر.
  • السمنة.
  • عدم اتباع نظام غذائي صحي وقلة تناول الأسماك ومنتجات الألبان.
  • الأمراض التي تمنع امتصاص فيتامين د.
  • الأدوية التي تتفاعل مع فيتامين د.

في النهاية وبعد الإجابة عن تساؤلك ما تأثير نقص فيتامين د على الجسم من الضروري الاهتمام باتباع نظام غذائي صحي وتناول أطعمة غنية بفيتامين د إلى جانب التعرض الكافي للشمس، وفي حالة ظهور أحد علاماته يجب عليك التوجه فورًا للطبيب للكشف الطبي للاطمئنان على صحتك، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد