كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما سبب نقص الماء حول الجنين

ما سبب نقص الماء حول الجنين


السائل الأمينوسي أو ما يسمى بماء حول الجنين هو يعتبر جزء من نظام المحافظة على حياة الجنين، وهو يحمي الطفل خلال فترة الحمل كما أنه يساعده على نمو أعضائه، وفي بعض الحالات يمكن قياس السائل الأمينوسي ويكون مستوياته منخفضة جداً أو مرتفعة جداً، وفي هذا المقال سنتعرف على ما سبب نقص الماء حول الجنين وكيف يمكن علاجه.

Advertisement

ما هو نقص السائل الأمينوسي؟

قبل أن نتعرف على أسباب نقص الماء حول الجنين سنتعرف عن هذه الحالة، حالة نقص السائل الأمينوسي أو ما تسمى Oligohydramnios هي حالة نقص السائل الأمنيوسي المحيط بالجنين، ويمكن للأطباء قياس كمية السوائل من خلال عدد من الطرق المختلفة، والأكثر شيوعًا من خلال تقييم مؤشر السائل الأمنيوسي، فإذا أظهر هذا المؤشر مستوى سائل أقل من 5 سم أو حجم سائل أقل من 500 مل عند 32-36 أسبوع من الحمل، فهذا يعد نقص كبير من السائل الأمينوسي.

يمكن أن يكون لدى حوالي 8 ٪ من النساء الحوامل مستويات منخفضة من السائل الأمينوسي، ويمكن أن يحدث في أي وقت أثناء الحمل، ولكنه أكثر شيوعًا خلال المرحلة الأخيرة من الحمل، فإذا تجاوزت الأم موعد الولادة بأسبوعين أو أكثر، فقد تكون معرضة لخطر انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي حيث يمكن أن تنخفض السوائل بمقدار النصف بمجرد وصولها إلى 42 أسبوع من الحمل.

اقرأي أيضاً: الماء حول الجنين.

ما سبب نقص الماء حول الجنين ؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى نقص الماء حول الجنين ومن هذه الأسباب:

مشاكل خلقية

مشاكل في تطور الكلى أو المسالك البولية والتي يمكن أن تسبب القليل من إفراز البول، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.

Advertisement

مشاكل في المشيمة

إذا كانت المشيمة لا توفر ما يكفي من الدم والمواد الغذائية للطفل، فقد يتوقف الطفل عن إعادة تدوير السوائل.

تسرب أو تمزق الأغشية

يمكن أن تتعرض إلى تدفق كبير من السوائل أو تدفق بسيط، وهذا بسبب تمزق في الأغشية، ويمكن أن يؤدي التمزق المبكر للأغشية إلى انخفاض مستويات السائل الأمنيوسي.

زيادة مدة الحمل

يصاحب الحمل الذي يتجاوز 42 أسبوع انخفاض في مستويات السائل الأمنيوسي، والتي قد تكون نتيجة لانخفاض وظائف المشيمة.

المضاعفات التي تصيب الأم

يمكن أن تؤدي بعض المضاعفات التي تحدث للأم خلال فترة الحمل مثل الجفاف أو ارتفاع ضغط الدم أو تسمم الحمل أو مرض السكري أو نقص الأكسجين المزمن إلى انخفاض مستويات السائل الأمينوسي.

اقرأي أيضاً: أعراض نقص مياه الجنين.

Advertisement

الوقاية وعلاج نقص الماء حول الجنين

بعد أن تعرفنا على ما سبب نقص الماء حول الجنين سنتعرف على كيفية الوقاية من خطر نقص الماء حول الجنين والعلاج، حيث لم يتم اثبات وجود أي علاجات لرفع مستويات السائل الأمينوسي المنخفص، ولكن قد يوصي الطبيب ببعض الخطوات مثل:

  • الحصول على قسط كبير من الراحة وتقليل النشاط البدني.
  • شرب الكثير من الماء.
  • المراقبة المنتظمة والمستمرة لمستويات السائل الذي يحيط بالجنين، من خلال القيام ببعض الاختبارات.
  • في بعض الحالات قد يلجأ الأطباء إلى الولادة المبكرة إذا كان السائل الأمنيوسي منخفض ويعرض سلامة الطفل للخطر، ولكن يجب أن تكون الأم في الأسبوع 36 على الأقل من الحمل.
  • وضع محلول ملحي في تجويف الرحم باستخدام قسطرة موضوعة في عنق الرحم لاستبدال المستويات المفقودة أو المنخفضة من السائل الأمنيوسي، والتي تُعرف باسم تسريب السائل السلوي.

اقرأي أيضاً: نقص الماء حول الجنين في الشهر السابع.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على ما سبب نقص الماء حول الجنين وما هي حالة نقص السائل الأمينوسي، وكيف يمكن الوقاية منها أو طرق العلاج، يجب أن تحرص الأم على الانتظام في المتابعات الطبية مع الطبيب الخاص بها لاكتشاف وجود أي مشكلات مبكرة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع