كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

ما علاج اللثة الملتهبة

ما علاج اللثة الملتهبة


التهاب اللثة هو شكل شائع من أمراض اللثة والذي يسبب تهيج واحمرار وتورم اللثة، ومن الضروري الاهتمام بطرق الوقاية منه وسرعة الانتباه لأعراضه وعلاجها لتجنب التعرض لمزيد من الانزعاج أو الإصابة بمضاعفات صحية تضر بصحة الفم، يجيب المقال التالي على سؤال ما علاج اللثة الملتهبة كما يوضح أسبابه والأعراض المصاحبة له.

أعراض التهاب اللثة

تتمثل أعراض التهاب اللثة فيما يلي:

ما علاج اللثة الملتهبة ؟

يعتبر الانتباه لأعراض التهاب اللثة من أهم وسائل علاجها بشكل سريع لتجنب التعرض لمضاعفات أو الشعور بالانزعاج الناتج عن هذا الالتهاب، ومن طرق علاجها ما يلي:

ما علاج اللثة الملتهبة بالطرق الطبية ؟

يتضمن العلاج الطبي لالتهاب اللثة ما يلي:

  • تنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان، حيث يتم من خلاله إزالة جميع آثار البلاك والجير الموجود على الأسنان أو تحت خط اللثة، ويمكن القيام بذلك باستخدام الأجهزة الطبية العادية أو الليزر.
  • ترميم الأسنان، قد يزيد اعوجاج الأسنان أو وجود التيجان والجسور غير المناسبة لشكل الأسنان من صعوبة إزالة طبقة البلاك خلال التنظيف اليومي للأسنان مما يسهم في تراكمه وحدوث التهاب باللثة، لذلك يلجأ الطبيب لترميم الأسنان ومعالجة المشاكل الخاصة بالتيجان والجسور وإعادة إصلاحها.
  • المتابعة الطبية، عادةً ما يتم التخلص من التهاب اللثة بعد التنظيف الشامل عند الطبيب، ولكن من الضروري مواصلة اتباع تعليماته الخاصة بطرق تنظيف الأسنان والعناية بها.

ما علاج اللثة الملتهبة بالطرق المنزلية ؟

يمكن لبعض العلاجات لمنزلية الإسهام في علاج وتخفيف التهاب اللثة، ومنها:

المحلول الملحي

يتميز الملح بأن له صفات مطهرة تساعد على تخفيف الالتهاب، ولاستخدامه قم بخلط 3/4 ملعقة صغيرة من الملح في الماء الدافئ، واستخدم الخليط للمضمضة، وكرر هذه الخطوات ثلاث مرات يوميًا.

غسول الفم المنزلي

يمكن صنع غسول الفم في المنزل واستخدامه لعلاج التهاب اللثة، مثل:

  • غسول زيت الليمون، حيث أثبتت الدراسات التي أجريت أن زيت الليمون قد يكون فعالاً في إزالة البلاك والحد من التهاب اللثة، وللحصول عليه قم بخلط من 2 إلى 3 قطرات من زيت الليمون في الماء الدافئ ثم استخدمه للمضمضة ثلاث مرات يوميًا.
  • غسول شجرة الشاي، حيث أثبتت الدراسات فاعلية زيت شجرة الشاي في تقليل النزيف المرتبط بالتهاب اللثة، ولصنع غسول الفم باستخدام زيت شجرة الشاي قم بإضافة 3 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء الدافئ.

جديرًا بالذكر أن زيت شجرة الشاي يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدامه لأول مرة.

الكركم

يستخدم الكركم في العديد من العلاجات المنزلية لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات، كما يساعد الكركم في منع البلاك وتخفيف التهاب اللثة، ولاستخدامه قم بفرك الكركم على اللثة وتركه لمدة 10 دقائق ثم اشطفه بالماء الفاتر جيدًا.

استخدام بعض الزيوت

يمكن لبعض أنواع الزيوت الطبيعية المساعدة في إزالة طبقة البلاك والتخلص من البكتيريا المتراكمة بالفم وبالتالي تخفيف التهاب اللثة، ويمكنك اختيار نوع من الزيوت الطبيعية كزيت جوز الهند واستخدم معلقة صغيرة منه للمضمضة، وبعد ذلك قم بالتخلص منها واشطف فمك جيدًا بماء دافئ.

يجب مراعاة عدم ابتلاع الزيت المستخدم في تنظيف الفم نظرًا لاحتوائه على بقايا الأطعمة والجراثيم والبكتيريا المتراكمة بالفم، والرجوع للطبيب واستشارته قبل استخدام أيًا من هذه الطرق المنزلية لضمان تجنب أي آثار جانبية.

اقرأ أيضًا: مضاعفات التهاب اللثة وأهم طرق الوقاية منه

أسباب التهاب اللثة

بعد الإجابة عن سؤال ما علاج اللثة الملتهبة من الضروري معرفة أسباب حدوث التهاب اللثة ومنها:

  • إهمال تنظيف الأسنان مما يؤدي لتراكم بقايا الأطعمة وتكوّن الجير.
  • التدخين.
  • جفاف الفم.
  • نقص الفيتامينات والمعادن الهامة بما في ذلك فيتامين C.
  • بعض أنواع الأدوية، مثل الفينيتوين المستخدم لعلاج الصرع، والأدوية التي تستخدم لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم.
  • التغيرات الهرمونية المتعلقة بالحمل أو الدورة الشهرية أو استخدام حبوب منع الحمل.
  • الإصابة ببعض الالتهابات الفيروسية.

في النهاية وبعد الإجابة عن تساؤل ما علاج اللثة الملتهبة من الضروري معرفة أن الوقاية واتباع الأساليب الصحية لنظافة الأسنان من أهم عوامل تجنب الإصابة بأمراض الفم المزعجة، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/symptoms-causes/syc-20354453 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/diagnosis-treatment/drc-20354459 https://www.medicalnewstoday.com/articles/319268