كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما علاج حموضة المعدة للحامل

ما علاج حموضة المعدة للحامل

حرقة المعدة وعسر الهضم من أكثر الأعراض التي تواجهها الحامل خلال فترة حملها، وتسبب لها الانزعاج، ولكن ما علاج حموضة المعدة للحامل ؟ وكيف يمكنها الوقاية منها؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

كيف تحدث حرقة المعدة للحامل؟

تحدث حرقة المعدة للكثير من الأشخاص، ولكن بصفة خاصة فعند حدوثها أثناء الحمل يكون بسبب إنتاج المشيمة هرمون البروجسترون، الذي يريح العضلات الملساء للرحم، ويقوم هذا الهرمون أيضًا بإرخاء الصمام الذي يفصل المرئ عن المعدة، مما يسمح للأحماض المعوية بالتسرب من الأنبوب، مما يؤدي إلى إحساس حرق غير مريح المعروفة باسم حرقة أو حموضة المعدة.

يبطئ هرمون البروجسترون أيضًا تقلصات المعدة، مما يجعل عملية الهضم بطيئة وتسبب الحموضة، وفي أواخر الحمل يدفع طفلك معدتك إلى أعلى، فيعمل هذا على إبطاء عملية الهضم ويقوي الأحماض من المعدة إلى أنبوب الطعام، ومن المرجح أن تصابين بحرقة وعسر الهضم إذا:

ما علاج حموضة المعدة للحامل ؟

هناك مجموعة من العلاجات بدون وصفة طبية لحرقة المعدة والحموضة، ولكن يجب التحقق دائمًا من طبيبك قبل تناول أي شئ خلال فترة الحمل، فقد تكون بعض العلاجات غير آمنة لك ولطفلك الذي لم يولد بعد، أو قد تسبب اضطرابات في البطن، أو مشاكل في الدورة الدموية والتنفس، وتشمل العلاجات الشائعة لعلاج حموضة المعدة للحامل ما يلي:

  • ألجينات، والتي تشكل طبقة واقية فوق جدران المعدة والمرئ، فهي تميل إلى أن تكون أفضل لمنع تسرب أحماض المعدة.
  • مضادات الحموضة، والتي تبطل مفعول أحماض المعدة، فهي أكثر فائدة في حالات عسر الهضم، وإذا كنتِ تعانين غالبًا من عسر الهضم أثناء الليل فقد يساعدك تناول مضادات الحموضة في أوقات الوجبات أو قبل النوم من تخفيف الحموضة.

ولكن من المهم الالتزام بالجرعة الموصى بها من قِبل الطبيب الخاص بك.

Advertisement

اقرئي أيضاً: طرق أخرى لعلاج الحموضة للحامل بالأطعمة والطب البديل.

كيفية الوقاية من حموضة المعدة للحامل

بعد أن عرفتِ إجابة سؤالك ما علاج حموضة المعدة للحامل إليكِ بعد النصائح الهامة التي يمكنك اتباعها لتتجنبي حموضة المعدة وتشمل الآتي:

  • قومي باتباع نظام غذائي صحي.
  • تناولي وجبات صغيرة، قومي بتقسيم وجباتك على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة، فبهذه الطريقة ستمنعين معدتك من أن تصبح ممتلئة جدًا.
  • حاولي أن تأكلي وجبتكِ الرئيسية في اليوم في وقت الغداء، وتناولي وجبة المساء في وقت مبكر، وبذلك ستعطين فرصة أكبر لجسمك لهضم الطعام.
  • تجنبي تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والدسمة والمقلية، ويمكن أن يزيد السكر والشاي والقهوة من حرقة المعدة.
  • قد يجد بعض النساء أن الأطعمة التي تحتوي على الثوم تزيد من حرقة المعدة، ولكن البعض الآخر يجد أن تناول فص أو اثنين من الثوم الخام كل يوم أو القرنفل أيضاً أو استخدام القرنفل في الطهي يمكن أن يساعد في تخفيف الحموضة، كما يمكنك تناول كبسولة الثوم لتخفيف حدة أعراض الحموضة، ويجب أن تكون كبسولات الثوم غنية بـ الأليسين لتكون فعالة، ولكن يجب عليكِ سؤال طبيبك قبل تناول أي مكملات أثناء الحمل.
  • إذا كنتِ تتناولين أقراص الحديد التي تزيد من حرقة المعدة، فتحدثي إلى طبيبك حول التغيير إلى مكمل سائل بدلاً من ذلك.
  • اشربي الماء بين الوجبات وليس مع الوجبة، فإن تناول المشروبات أثناء تناول الطعام يخفف من عصارات الجهاز الهضمي، مما يعني أنها لا تعمل بشكل جيد لهضم الطعام.
  • حاولي تقليل اللحوم إذا كنتِ تتناوليها كثيرًا، فيمكن أن تسبب حرقة، ولكن تناولي القليل من اللحوم الخالية من الدهن فهي صحية أثناء الحمل.
  • تجنبي الاستلقاء بعد الأكل مباشرة، وحاولي البقاء مستقيمة قليلاً.
  • تجنبي التدخين والكحول والمشروبات الغازية.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج عسر الهضم للحامل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك ما علاج حموضة المعدة للحامل ؟ وكيفية الوقاية منها، إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycentre.co.uk/a549306/heartburn-natural-remedies https://www.babycenter.in/a242/acidity-and-heartburn-in-pregnancy