ADVERTISEMENT

ما علاج فقر الدم للحامل

ما علاج فقر الدم للحاملفقر الدم من أشهر أعراض الحمل وله العديد من الأنواع والأسباب، ويمكن أن يؤثر على صحة الأم والجنين، لذلك تتساءل الكثير من النساء الحوامل ما علاج فقر الدم للحامل ؟ لذلك أعددنا لكِ هذا المقال لتتعرفي على أسباب حدوث فقر الدم أثناء الحمل، والأعراض التي قد تعانين منها، وبعض أشهر طرق العلاج المستخدمة للتخلص من فقر الدم أو الأنيميا أثناء الحمل.

ما أسباب حدوث فقر الدم أثناء الحمل؟

توجد عدة أنواع من حالة فقر الدم التي يمكن أن تُصيب الحامل، وأسباب حدوث فقر الدم يتوقف على النوع المصاب به المرأة الحامل:

ADVERTISEMENT

أنيميا نقص الحديد

أثناء حملك، يقوم الطفل ياستخدام خلايا الدم الحمراء الخاصة بكِ لينمو ويتطور، خاصة في الربع الأخير من الحمل، وفي بعض الحالات يوجد مخزون من خلايا الدم الحمراء داخل نخاع العظم موجود قبل حدوث الحمل، ويمكن استخدامه أثناء الحمل عند الضرورة، ولكن في حالة عدم وجود مخزون كافي، تصبح الحامل عُرضة لـ أنيميا نقص الحديد أثناء الحمل.

أنيميا نقص فيتامين B12

يُعتبر فيتامين B12 من أهم الفيتامينات المستخدمة في صنع خلايا الدم الحمراء والبروتين، وتُصاب المرأة الحامل بـ أنيميا نقص فيتامين B12 عندما لا تتناول الأم الحامل أي منتجات حيوانية، والنباتيون هم أكثر عُرضة لهذه الحالة.

ADVERTISEMENT

أنيميا نقص حمض الفوليك

يدخل الفولات أو حمض الفوليك ضمن مجموعة فيتامين B التي تساعد الحديد في عملية نمو الخلايا، وفي حالة نقص الفولات، يحدث أيضاً نقص في كمية الحديد. وفي حالة تناول حمض الفوليك قبل الحمل أو في بدايته، يمكن أن يساعد أيضاً في تقليل خطر ولادة طفل مصاب بعيوب خلقية، خاصة في الدماغ والحبل الشوكي.

تعرفي على: آثار وأضرار فقر الدم على الحامل

ما هي أعراض فقر الدم أثناء الحمل؟

في بعض الحالات قد لا تظهر أعراض واضحة لفقر الدم أثناء الحمل، لكن توجد بعض الأعراض التي يجب الانتباه لها مثل:

ADVERTISEMENT
  • شحوب الجلد والشفاه والأظافر وراحة اليد، أو تحت جفون العين.
  • زيادة ضربات القلب.
  • الشعور بالإرهاق.
  • مواجهة صعوبة في التنفس في بعض الأحيان.
  • الشعور بالدوخة.
  • مواجهة صعوبة في التركيز.

ولكن قد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض حالات صحية أخرى، لذلك يجب استشارة الطبيب للحصول على التشخيص الصحيح.

ما علاج فقر الدم للحامل ؟

في أغلب الحالات، يمكن علاج فقر الدم أثناء الحمل بسهولة عن طريق تناول مكملات الحديد ومكملات الفيتامين لنظامك الغذائي. وفي الحالات شديدة الحدة من فقر الدم أثناء الحمل، قد تحتاج الحامل لعملية نقل دم. ويمكنك استشارة الطبيب لمعرفة ما هي أنواع المكملات المناسبة لحالتك.

ولكن توجد بعض الخطوات التي يمكنكِ القيام بها أيضاً للوقاية من أنيميا الحمل مثل:

  • يمكنكِ تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والبيض والخضراوات الورقية، وأيضاً المكسرات والبذور.
  • احرصي على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C لتساعدي جسمك على امتصاص كمية أكبر من الحديد، وتتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين C الحمضيات والعصائر، الفراولة، البرتقال، فاكهة الكيوي، الطماطم والفلفل.

بعد أن تعرفتِ عزيزتي الأم المستقبلية على أسباب حدوث فقر الدم أثناء الحمل، وطرق العلاج التي يمكن استخدامها للوقاية، انتبهي جيداً لصحتكِ فأنت الآن مسئولة عن صحتكِ وصحة طفلك، فلا تترددي أبدأ في الاتصال بطبيبك عند الشعور بأي قلق أو كان لديكِ أي استفسار آخر.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد