علاقة السمنة بالسكري من النوع الثاني .. تعرف عليها الان

علاقة السمنة بالسكري


يُعتبر السكري من النوع الثاني من أحد أنواع مرض السكري والذي يؤدي لارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم وهذا يؤدي بدوره إلى حدوث مقاومة من خلايا الجسم للأنسولين وهذا يرجع فى الحقيقة لعدة عوامل أهمها زيادة الوزن وقلة الحركة والنشاط البدني، والآن بكل تأكيد لابد أنك تسأل نفسك ما علاقة السمنة بالسكري من النوع الثاني؟ وما هي العلاقة بين مقاومة الانسولين وزيادة الوزن ؟ لا داعي للحيرة لأن في مقال اليوم سنقدم تفسيرًا علميا لهذا الموضوع، فتابعنا عزيزي القاريء لتعرف أكثر.

مقاومة الأنسولين وزيادة الوزن

تشير التقارير مؤخرا أن هناك ارتباط بين زيادة الوزن وحدوث مقاومة للأنسولين فزيادة الوزن تؤدي لزيادة فرص الاصابة بـ داء السكري من النوع الثاني بنسبة (80%-85% )، فمع زيادة الوزن تقوم الشبكة الإندوبلازمية (الغشاء الداخلى المبطن للخلايا) بارسال إشارة لتهدئة مستقبلات الأنسولين الموجودة في الخلايا، فيعمل هذا على وجود تركيزات عالية من سكر الجلوكوز في الدم و بالتالي الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

اقرأ أيضاً: كل ما يهمك معرفته عن مقاومة الأنسولين

أطباء جراحات السمنة والمناظير

علاقة السمنة بالسكري من النوع الثاني

بالرغم من أن الأبحاث أثبتت مؤخرا دور السمنة في حدوث السكري من النوع الثاني إلا أن السمنة من الممكن أن تؤدي لحدوث السكري من النوع الثاني بطريقة غير مباشرة عن طريق الاصابة بـ ارتفاع ضغط الدم و زيادة نسبة الدهون الثلاثية في الدم وكلاهما يؤدي للاصابة بداء السكري من النوع الثاني .

مواضيع متعلقة

علاقة السمنة بالسكري عند زيادة دهون البطن

تشير الأبحاث إلى أن وجود الدهون في منطقة البطن يؤدي لإفراز مواد كيميائية من الخلايا الدهنية الموجودة في جدار البطن، فتقل حساسية خلايا الجسم لـ الأنسولين.

كما أنها أيضا تؤدي لحدوث تغييرات في عملية التمثيل الغذائي في الجسم، فتقوم بتخفيز الخلايا الدهنية على إفراز جزيئات الدهون في الدم ، وبالتالي تزداد مقاومة الجسم للأنسولين.

السمنة وهرمون الرزيستين والسكري من النوع الثاني

مقاومة الانسولين وزيادة الوزن
صورة توضح هرمون الريزستسن

أثبتت الدراسات أن هناك علاقة بين زيادة الوزن وافراز هرمون الرزيستين، فهرمون الرزيستين يتم افرازه من الخلايا الدهنية، وهرمون الرزيستين يعمل على زيادة مقاومة الجسم للأنسولين و هذا ما أثبتته الدراسات العلمية التي أجريت على الفئران، ومازالت الأبحاث العلمية قائمة بهذا الشأن كما أن الرزيستين يعمل أيضا على زيادة مقاومة الأنسولين الموجود في خلايا الكبد.

تقليل فرص الإصابة بداء السكري من النوع الثاني بمحاربة السمنة

محاربة السمنة تؤدي لتقليل فرص الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، فقد أشارت الدراسات مؤخرا إلى أن تقليل الوزن من (7% ل 10 % ) يؤدي لخفض نسبة حدوث السكري من النوع الثاني للنصف .

وهناك العديد من الأنظمة لمحاربة السمنة ويمكن اختيار النظام المناسب لجسمك، ولكن هناك بعض النقاط العامة لانقاص الوزن من أهمها تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات وكذلك العصائر المعلبة، والحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة واستبدالها بالأطعمة التي تحتوي على الدهون الغير مشبعة.

وزيادة كمية الألياف في النظام الغذائي مفيدة لمرضى السمنة، وكذلك تعمل على خفض نسبة السكر في الدم و تقلل أيضا من تركيز الدهون في الدم، الألياف تعمل على زيادة الشعور بالشبع و تؤدي لتقليل عدد السعرات الحرارية .

ولا يمكن أن نتجاهل دور الرياضة في القضاء على السمنة، وكذلك تقليل فرص الاصابة بداء السكري من النوع الثاني، فيفضل ممارسة الرياضة و لتكن رياضة المشي لمدة نصف ساعة يوميا 3 مرات أسبوعيا على الأقل.

والآن وبعد انتهائك من هذا المقال، فستكون قد تعرفت على علاقة السمنة بالسكري من النوع الثاني والعلاقة بين مقاومة الانسولين وزيادة الوزن وتأثيرهما، والآن لابد أن نرفع جميعا شعار لا للسمنة للقضاء على داء السكري من النوع الثاني و لنحظى بحياة أفضل خالية من الأمراض. وإذا شعرت أنك بحاجة إلى مزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16311223 https://www.medicinenet.com/script/main/art.asp?articlekey=39840 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-2-diabetes/symptoms-causes/syc-20351193 https://www.medicalnewstoday.com/articles/324115.php https://www.healthline.com/health/type-2-diabetes/hypertension https://www.healthline.com/health/type-2-diabetes#prevention

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *