ADVERTISEMENT

ما عوارض السكري

ما عوارض السكري
يعتبر السكري أحد أكثر الأمراض شيوعاً في الآونة الأخيرة، حيث أن أسبابه متعددة وتختلف بين الجينات الوراثية أو اتباع أسلوب حياة غير صحي، ولكن قد تساعد المعرفة بالأعراض المبكرة على التشخيص المبكر والعلاج بل والوقاية أيضاً من أحد أنواعه، لذلك من خلال هذا المقال ستتعرف معنا عزيزي القارئ على ما عوارض السكري لكل نوع من أنواعه.

ما عوارض السكري من النوع الأول ؟

يعتبر السبب الرئيسي لمرض السكري النوع الأول هو الجينات الوراثية، حيث أنه يعتبر مرض وراثي يتسبب في خلل مناعي بالجسم يؤدي إلى مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا بيتا المسؤولة عن إنتاج الأنسولين في البنكرياس، ونتيجة لأنه مرض وراثي قد تظهر الأعراض خلال فترة الطفولة أو في مرحلة البلوغ، لذلك يجب مراقبة الأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالسكري حيث أنهم لن يستطيعوا شرح ما يشعرون به، وتتضمن أعراض السكري التي قد تظهر على الأطفال ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • ملاحظة التبول المتكرر.
  • فقدان الطفل للوزن بشكل غير مبرر.
  • شعور الطفل بالتعب بشكل مستمر.
  • العطش والحاجة لشرب كميات كبيرة من الماء.

وتتشابه أعراض السكري من النوع الأول التي تظهر على البالغين مع الأعراض التي تظهر على الأطفال، ولكن ببعض الاختلافات البسيطة، فبالإضافة إلى الأعراض السابقة يمكن للبالغين أيضاً ملاحظة أن الجروح تلتئم في وقت طويل، بالإضافة إلى أن الرؤية تكون غير واضحة أو ضبابية بعض الشيء.

ما عوارض السكري من النوع الثاني ؟

هذا النوع في الغالب ينتج عن أسلوب الحياة والعادات الغذائية الخاطئة، لذلك يأخذ هذا النوع بعض الوقت حتى يتطور وتظهر أعراضه بشكل واضح والتي تشترك مع بعض أعراض السكري من النوع الأول، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي تشير إلى الإصابة بهذا النوع تحديداً وتتضمن ما يلي:

الشعور بالجوع بصفة مستمرة

من العلامات المبكرة على الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفي حالة الإصابة به يتأثر الجسم سلباً بالطريقة التي يستقبل بها الجلوكوز والذي يعد الوقود الذي يزود الجسم بالطاقة، وبالتالي يشعر الشخص أنه بحاجة دائمة لتناول الطعام لتزويده بالطاقة.

الشعور بخدر ووخز في اليدين والقدمين

من أكثر الأعراض شيوعاً وذلك نتيجة لارتفاع نسبة السكر في الدم بصفة مستمرة والتي تؤثر بشكل سلبي على الأعصاب فيما يعرف بالاعتلال العصبي، وإذا لم تتم السيطرة على مستويات السكر في الدم قد تتفاقم هذه الحالة وتؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة.

ADVERTISEMENT

ظهور بقع داكنة على الجلد

قد تشير البقع الداكنة التي تظهر على الجلد دون سبب سواء على الذراعين أو الرقبة أو الساقين إلى زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

في الغالب معرفة ما عوارض السكري من النوع الثاني وملاحظتها بشكل مبكر تسهم بشكل كبير في علاجه بل وأيضاً الوقاية منه إذا كان في مراحلة المبكرة وهي المرحلة تعرف بمرحلة ما قبل السكري.

ما عوارض سكري الحمل ؟

يعتقد أن الهرمونات التي تفرزها المشيمة والوزن الزائد أثناء فترة الحمل لهما دور في الإصابة بسكري الحمل والذي عادة ما يختفي بعد الولادة، ولسوء الحظ لا يسبب سكري الحمل أعراض واضحة لذلك المتابعة الطبية وإجراء التحاليل اللازمة خلال فترة الحمل أمر ضروري للكشف عنه.

بعد أن تعرفت على أسباب مرض السكري وأنواعه و ما عوارض السكري لكل نوع في نهاية المقال ننصحك عزيزي القارئ بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي قليل السكريات والنشويات، بالإضافة إلى ممارسة النشاط البدني لأن أسلوب الحياة الصحي قد يقي من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويسهم في علاج السكري من النوع الأول والتقليل من مضاعفاته، وفي الختام نتمنى لك دوام الصحة والوقاية من الأمراض.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد