كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما فائدة فيتامين ج

ما فائدة فيتامين ج


الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي يجب الحصول عليها، وفيتامين ج هو أحد هذه الفيتامينات، فـ ما فائدة فيتامين ج ؟ عزيزي القارئ يمكنك قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة على هذا السؤال.

Advertisement

فيتامين ج

هو فيتامين لا يستطيع الجسم إنتاجه، ومع ذلك فله العديد من الفوائد الصحية، فهو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويوجد في العديد من الفواكه والخضراوات، بما في ذلك البرتقال والفراولة والكيوي والفلفل الحلو والبروكلي واللفت والسبانخ.

ويجب أن يتم استهلاكه يوميا بمقدار 75 مجم للنساء و 90 مجم للرجال. وعلى الرغم من أنه يُنصح عمومًا بتناول فيتامين C من الأطعمة، إلا أن الكثير من الناس يلجأون إلى المكملات الغذائية لتلبية احتياج الجسم من الفيتامين.

وفيتامين سي هو أحد العناصر الغذائية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية. وعلى الرغم من أنه لا يُستخدم في علاج نزلات البرد إلا أنه يساعد في منع حدوث مضاعفات أكثر خطورة. وقد تشمل فوائد فيتامين (ج) الحماية من قصور الجهاز المناعي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والمشاكل الصحية قبل الولادة، وأمراض العيون، وحتى تجاعيد الجلد.

ما فائدة فيتامين ج ؟

الحد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة

الأمراض المزمنة بأنواعها تنتج عن تفاعل خلايا الجسم مع جزيئات تسمى الجذور الحرة والتي تقوم بالدخول إلى الخلية وإحداث طفرة بالحمض النووي بها فيما يعرف بالإجهاد التأكسدي، فتتحول إلى خلية سرطانية أو خلية تسبب الإصابة بالأمراض المزمنة، والسؤال هنا ما الذي يساعد في الوقاية من أضرار هذه الجذور الحرة؟ والإجابة هي الحصول على ما يكفي من فيتامين ج يومياً نظراً لأنه من مضادات الأكسدة القوية حيث قد يزيد من مضادات الأكسدة في الجسم بنسبة تصل في بعض الأحيان إلى 30%، مما يعني يعتبر درع واقي طبيعي يحمي من الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات.

Advertisement

التحكم في ارتفاع ضغط الدم

أصبح مرض ارتفاع ضغط الدم شائع في الآونة الأخيرة ومسبباته متعددة، وتكمن مشكلته الأساسية في أنه يعرض الشخص المصاب به إلى الإصابة بأمراض القلب إذا لم تتم السيطرة عليه وعلاجه بشكل صحيح، ولحسن الحظ أظهرت التجارب أن فيتامين ج له دور فعال في خفض ضغط الدم للذين يعانون من ارتفاعه بشكل مزمن،والدليل على ذلك أن بعض الأشخاص البالغين بعد تناولهم لمكملات فيتامين سي انخفض لديهم ضغط الدم الانفباضي بنسبة 4.9 مم زئبقي، و1.7 مم زثبقي لضغط الدم الانبساطي.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

كما ذكرنا سابقاً أن فيتامين ج يقي من أضرار الجذور الحرة المسببة للأمراض المزمنة، بالإضافة إلى فوائده في علاج ارتفاع ضغط الدم والوقاية من مضاعفاته، إلى جانب جميع هذه الفوائد ففيتامين ج أيضاً له فائده مميزة أيضاً مرتبطة بأمراض القلب وهو أنه يعمل بشكل فعال على التقليل من نسب الكوليسترول الضار بالدم، والذي يعتبر عامل الخطر لارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بصورة عامة، لذلك الحصول على 500 مللجرام يومياً من فيتامين ج من مصادره الطبيعية قد يقي من الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ المزيد عن: ما هي أمراض القلب وما هي مضاعفاتها؟

Advertisement

تقوية المناعة

بعد تعرفنا على أن فيتامين ج من مضادات الأكسدة فبالتالي لا شك أنه يلعب دوراً في زيادة مناعة الجسم ضد الأمرض والعدوى، وهي تعتبر معلومة شائعة ولكن ما هي آلية عمل فيتامين ج لحماية الجسم من الأمراض؟ فيتامين ج عزيزي القارىء يحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم البيضاء والتي تسهم في حماية الجسم من البكتيريا والفيروسات والوقاية من العدوى، بالإضافة إلى فوائده التي سبق وأن ذكرناها في حماية الخلايا من التأكسد، ولحسن الحظ هو يعمل أيضاً على سرعة التئام الجروح نتيجة لأنه يحفز الكولاجين وهو البروتين الموجود في أنسجة الجلد.

أخيرا وبعد أن تعرفنا على ما فائدة فيتامين ج ، عليك تناول الأطعمة الغذائية التي تحتوي على فيتامين ج. وإذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-c-benefits https://www.webmd.com/diet/features/the-benefits-of-vitamin-c#2