ADVERTISEMENT

ما فائدة معجون الأسنان ؟

ما فائدة معجون الأسنان
هل ترغب في معرفة ما فائدة معجون الأسنان وما أهمية استخدامه عند تنظيف أسنانك؟ تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لكي تتعرف على مكونات معجون الأسنان التي تساعدك في حماية أسنانك.

أهمية تنظيف الأسنان

توصي جمعية طب الأسنان الأمريكية بضرورة تنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون لمدة دقيقتين على الأقل، حيث أن تنظيف الأسنان بالفرشاة يساعد على إزالة بقايا الطعام والبلاك وهو عبارة عن مادة لزجة بيضاء تتكون على الأسنان وتحتوي على البكتيريا، فعند تناول أي وجبة تقوم البكتيريا الموجودة في البلاك بإنتاج أحماض تهاجم مينا الأسنان.

ADVERTISEMENT

وفي النهاية تعمل هذه الأحماض على تآكل مينا الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان، كما يمكن أن يحدث تصلب للبلاك الذي لم يتم إزالته، ويتحول إلى الجير، مما يجعل الحفاظ على نظافة الأسنان أكثر صعوبة، كما أن تراكم الجير على اللثة يسبب التهاب اللثة.

وسوف نعرض لك في هذا المقال ما فائدة معجون الأسنان في تنظيف أسنانك وما أهمية استخدامه.

ما فائدة معجون الأسنان ؟

يعتبر تنظيف الأسنان باستخدام فرشاة الأسنان ومعجون الأسنان من أكثر طرق العناية بالأسنان أهمية وشيوعاً، حيث يساعد معجون الأسنان بشكل أساسي على تنظيف الأسنان من بقايا الطعام والبكتيريا الناتجة عنه، بالإضافة إلى إزالة رائحة الفم الكريهة.

وبالإضافة إلى ذلك فقد أصبح معجون الأسنان يحتوي على مكونات تساعد على حماية صحة الفم عن طريق تقليل بلاك الأسنان، وتحسين صحة اللثة.

ADVERTISEMENT

تختلف أنواع معجون الأسنان، حيث يوجد معجون الأسنان الغني بالمكونات المتخصصة في إزالة الجير والبلاك، وتوجد الأنواع ذات المكونات المخصصة لحساسية الأسنان، وتوجد مكونات خاصة للأطفال، وأخرى لتبييض الأسنان.

يتم كتابة مكونات معجون الأسنان على العبوة، ولكي تعرف ما فائدة معجون الأسنان لصحة أسنانك، يجب معرفة هذه المكونات لأنها المسؤولةلة بشكل أساسي عن فائدته، فهو يحتوي على المكونات التالية:

المواد الكاشطة

هي المواد المسؤولة عن تنظيف ولمعان الأسنان، وتمثل حوالي ثلث وزن معجون الأسنان، وتعتمد معظم هذه المواد على السيليكا.

المنظفات

هي المواد المسؤولة عن تخفيف وإزالة البلاك وغيره من المواد المدمرة للأسنان من على سطح الأسنان.

ADVERTISEMENT

المرطبات

لمعرفة ما فائدة معجون الأسنان، يجب معرفة أنه يحتوي من ضمن مكوناته على المواد المرطبة التي تعمل على الحفاظ على رطوبته ومنعه التصلب والتلف عند تعرضه للهواء، حتى يؤدي عمله بشكل صحيح للحفاظ على صحة أسنانك.

الفلورايد والعوامل العلاجية الأخرى

تجمع غالبية أنواع معجون الأسنان بين الفلورايد المسؤول عن حماية الأسنان من التسوس، والعوامل العلاجية الأخرى للسيطرة على البلاك والجير وأمراض اللثة.

كما يدخل في تصنيع معجون الأسنان المواد المضادة للبكتيريا، والتي تساعد على تحسين السيطرة على بلاك الأسنان، كما تشمل العديد من معاجين الأسنان مادة التريكلوسان التي تساعد في الحفاظ على صحة اللثة، كما تحتوي على مواد أخرى لمنع تراكم الجير.

نصائح لتنظيف الاسنان

بعد أن عرفت ما فائدة معجون الأسنان، فبالطبع عرفت أنك تحتاج إلى اتباع روتين يومي لتنظيف الأسنان جيداً باستخدام الفرشاة، بالإضافة إلى اتباع بعض النصائح الأخرى للحفاظ على صحة فمك، وتشمل:

ADVERTISEMENT
  • استخدام غسول الفم بعد تنظيف الأسنان.
  • استخدام خيط الأسنان يومياً.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول نظام غذائي صحي، والتقليل من الأطعمة والمشروبات الحمضية والسكرية.
  • استبدال فرشاة الأسنان كل فترة تتراوح من 3 إلى 4 شهور، أو قبل ذلك إذا أصبحت الشعيرات غير صالحة.
  • الالتزام بمواعيد فحوصات الأسنان.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك ما فائدة معجون الأسنان ومكوناته الهامة، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/adult-health/expert-answers/brushing-your-teeth/faq-20058193
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/11819975
https://www.dentalhealth.ie/dentalhealth/teeth/toothpaste.html
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد