كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما فوائد الحلبه للأطفال الرضع

ما فوائد الحلبه للأطفال الرضع

قد يكون للحلبة فوائد عديدة للصحة، وقد يكون لها استعمالات عديدة، ولكن هل هناك فوائد للحلبة للرضع؟ هذا ما سنتعرف عليه عزيزتي القارئة في هذا المقال، سنعرف ما فوائد الحلبه للأطفال الرضع ؟ وأهمية الحلبة بشكل عام لصحة الجسم، وسنعرف أيضًا الآثار الجانبية للحلبة على الأم والرضيع.

Advertisement

ما هي الحلبة؟ وما هي فوائدها؟

الحلبة هي عشب مشابه للبرسيم الذي يوجد بمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​وجنوب أوروبا وغرب آسيا، تُستخدم بذور الحلبة في الطهي أو لصنع الأدوية أو لإخفاء طعم الأدوية الأخرى، رائحة بذور الحلبة وطعمها مثل شراب القيقب، وتؤكل أوراق الحلبة في الهند كخضروات، وقد تؤخذ الحلبة عن طريق الفم لحل العديد من مشاكل الجسم مثل مشاكل الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية، واضطراب المعدة، والإمساك، والتهاب المعدة.

تستخدم الحلبة أيضًا لمرض السكري، والحيض المؤلم وانقطاع الطمث والتهاب المفاصل وضعف وظيفة الغدة الدرقية والسمنة، كما أنها تستخدم للحالات التي تؤثر على صحة القلب مثل تصلب الشرايين، ويستخدم بعض الرجال الحلبة لعلاج الفتق وضعف الانتصاب، وعقم الذكور، ومشاكل الذكور الأخرى.

يمكن استخدام الحلبة في بعض الأطعمة، حيث يتم تضمين الحلبة كعنصر في خلطات التوابل، كما أنها تستخدم كعامل يساعد في تغيير نكهة بعض الأطعمة والمشروبات والتبغ، يمكن استخدام الحلبة في التصنيع، حيث يستخدم مستخلص الحلبة في الصابون ومستحضرات التجميل.

اقرئي أيضًا: ما هي فوائد السمك للأطفال الرضع؟

Advertisement

ما فوائد الحلبه للأطفال الرضع ؟

لم يثبت أي فوائد للحلبة خاصة بالرضع فقط ولكن هناك بعض الآراء التي تقول أن الحلبة من الممكن أن تخفف انتفاخ البطن لدى الأطفال، وتعتبر الحلبة أيضًا العلاج العشبي الأكثر شعبية المستخدم في جميع أنحاء العالم لزيادة إنتاج حليب الثدي، على الرغم من أنها تستخدم من قبل ملايين النساء لتحفيز حليب الثدي، إلا أن هناك عددًا قليلًا من الدراسات التي أثبتت أن الحلبة تزيد من تدفق لبن الثدي.

في إحدى الدراسات التي استمرت 14 يومًا، أثبت الباحثون أن الأمهات الجدد اللاتي يتناولن شاي الحلبة، قد زاد لديهن إنتاج حليب الثدي، مما ساعد الأطفال الرضع على اكتساب المزيد من الوزن، وفي دراسة أخرى، زاد حليب الأمهات اللاتي تناولن كبسولات 600 ملليغرام من بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا لمدة شهر بنسبة 20 في المائة، ويعتقد الكثيرون أن الحلبة تعزز إنتاج حليب الثدي بسبب تأثيرها على تحفيز إنتاج العرق.

اقرئي أيضًا: فوائد الجنزبيل للأطفال .. ولكن انتبهي لهذه التحذيرات.

الآثار الجانبية للحلبة على الأم والرضيع

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال ما فوائد الحلبه للأطفال الرضع ؟ سنتعرف على الآثار الجانبية للحلبة، فيجب أن تعلمين أن الحلبة يمكن أن تتسبب في تغيير رائحة الحليب والبول والعرق فتجعل رائحتهم مثل رائحة شراب القيقب، وبما أن الطفل يحصل على هذا الحليب، يمكن أن تتسبب الحلبة أيضًا في تغيير رائحة بول طفلك وعرقه، تأكدي من إخبار طبيب طفلك بأنكِ تتناولين الحلبة، لأن هناك مرض خطير يتميز برائحة شراب القيقب، وإذا كان طبيبك لا يعرف أن رائحة شراب القيقب بسبب الحلبة، فقد يخطئ في تشخيص طفلك بمرض داء البول القيقبي.

Advertisement

يعتبر الإسهال من الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول الحلبة، فيمكن أن يؤثر الإسهال عليكِ وعلى طفلك إذا بدأتِ في تناول جرعات كبيرة من الحلبة، لذلك يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل تناول أي علاجات عشبية لأنها تشبه الأدوية، ويمكن أن يكون لها آثار جانبية، ويمكن أن تكون خطرة عليكِ وعلى طفلك.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال ما فوائد الحلبه للأطفال الرضع ؟ وعرفنا الآثار الجانبية للحلبة على الأم والرضيع، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-733/fenugreek https://www.verywellfamily.com/fenugreek-breastfeeding-and-increasing-breast-milk-431839