كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما فوائد الرمان للحامل

فوائد الرمان للحامل

خلال فترة الحمل ستلاحظين أنك تبحثين عن فوائد وأضرار كل شيء تتناولينه، وهذا أمر جيد للمحافظة على صحتك وصحة الجنين حتى موعد الولادة، والرمان من الفواكه التي تعد ذات قيمة غذائية عالية ومفيدة لصحة الجسم، ولكن ما فوائد الرمان للحامل ؟ في هذا المقال سنجيبك على هذا السؤال وكل ما يهمك معرفته عن تناول فاكهة الرمان أثناء الحمل.

Advertisement

هل من الآمن تناول فاكهة الرمان أو شربها كعصير أثناء الحمل؟

نعم يمكن للنساء الحوامل أكل الرمان أثناء الحمل بل ويفضل أيضاً شربه كعصير لأنه مصدر جيد للبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومن أبرز هذه الفيتامينات حمض الفوليك، كما أنه من مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى أنه يقي من بعض مشاكل الحمل مثل الولادة المبكرة او تسمم الحمل، ولكن لا ينصح بتناوله بإفراط لأن زيادته قد تؤدي إلى بعض الأضرار الجانبية أثناء الحمل.

اقرأي أيضاً: ما هي المشروبات الممنوع تناولها خلال فترة الحمل

ما فوائد الرمان للحامل ؟

يقلل من ارتفاع ضغط الدم

أثناء الحمل قد تعاني بعض النساء من ارتفاع ضغط الدم هذا الأمر يكون خطيراً إذا لم تتم مراقبته باستمرار وعلاجه، لأنه قد يتسبب في تسمم الحمل، مما يعرض الجنين والأم إلى مخاطر صحية، ولكن تناول مشروب عصير الرمان يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وذلك يرجع إلى انه يحتوي على مادة البوليفينول المعروفة بخصائصها البيولوجية في معالجة ضغط الدم المرتفع.

اقرأي أيضاً: ارتفاع ضغط الدم للحامل أسبابه وأعراضه وخطورته

يحسن صحة القلب

بالتأكيد تعلمين أن ضغط الدم مرتبط بصحة القلب ارتباط مباشر، لذلك فإذا كان الرمان له تأثير جيد على صحة القلب فإنه بالتأكيد له تاثير جيد على القلب، ليس هذا فقط ولكن الرمان أيضاً كما ذكرنا سابقاً يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم الامر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب وضغط الدم، مما يجعل الرمان فاكهة صحية للقلب والأوعية الدموية.

يساعد على نمو دماغ الجنين

بفضل احتواء الرمان على حمض الفوليك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة لعصير الرمان وخصائصه المضادة للالتهابات، جميع هذه العوامل تساعد على حماية دماغ الجنين واكتمال نموها وحمايتها من التشوهات الخلقية مثل تشوهات عيوب الأنبوب العصبي.

Advertisement

اقرأي أيضاً: فوائد حمض الفوليك أثناء الحمل

تقوية العظام

هل تعلمين أن الكالسيوم يوجد في أطعمة أخرى غير الحليب ؟ نعم عزيزتي القارئة حيث الرمان غني بالكالسيوم الذي يساعد على تقوية عظامك خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد على نمو عظام جنينك بقوة، حيث أن تناوله بكميات معتدلة يمكن أن يقي من الإصابة بهشاشة العظام.

يقوي جهاز المناعة

من المعروف أن مضادات الأكسدة والفيتامينات تعمل على تحسين جهاز المناعة ومكافحة العدوى، لذا وبما أن الرمان يحتوي على كمية كافية من مضادات الأكسدة والفيتامينات، يوصى بشرب عصير الرمان أثناء الحمل.

اقرأي أيضاً: تقوية جهاز المناعة بأربع خطوات سهلة

ما فوائد الرمان للحامل وعلاقتها بمضاعفات الحمل ؟

بعض النساء الحوامل يمكن أن يعانوا من مشاكل أثناء الحمل وهي مشاكل متعلقة بالمشيمة والتي يمكن أن تؤدي إلى الولادة المبكرة أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة قد يحدث هذا بسبب الإجهاد التأكسدي، ولكن أظهرت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة التي توجد في عصير الرمان لها آثارًا إيجابية على هذه المخاطر وتساعد في الوقاية منها.

كم عدد الرمان المسموح بتناوله للحامل في اليوم الواحد؟

في بداية المقال ذكرنا أن الرمان آمن عند تناوله أثناء الحمل بل وذكرنا ما فوائد الرمان للحامل وذكرنا أيضاً أنه يجب أن يتم تناوله بكميات معتدلة حتى لا يسبب مخاطر صحية على الأم أو الجنين، لذلك فالكمية المسموح للحامل بتناولها يومياً هي 226 جرام يومياً.

Advertisement

المخاطر الصحية المرتبطة بالتناول المفرط للرمان

نعم هناك مخاطر صحية مرتبطة بالاستهلاك الزائد للرمان أثناء الحمل ومنها:

  • يتفاعل عصير الرمان مع بعض الأدوية التي تمنع مضاعفات الحمل، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله كعصير أو إضافة الرمان إلى النظام الغذائي.
  • الرمان غني بالسعرات الحرارية، وبالتالي فإن تناول أكثر مما هو مطلوب يمكن أن يزيد وزنك أثناء الحمل.

بعد أن تعرفتِ معنا على ما فوائد الرمان للحامل وما هي الآثار الجانبية لتناوله بشكل مفرط، ننصحك باستشارة الطبيب قبل إضافة الرمان إلى نظامك الغذائي إذا كنتِ تعاني من أي مشاكل صحية أثناء الحمل، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع