كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ما فوائد الشاي الأخضر لتخفيف الوزن

ما-فوائد-الشاي-الأخضر-لتخفيف-الوزن


عزيزي القارئ، لقد ارتبط الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية، ولكن هل يمكن أن يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن؟ و ما فوائد الشاي الأخضر لتخفيف الوزن ؟ لكي تتعرف على إجابات تلك الأسئلة، اقرأ معنا هذا المقال.

Advertisement

ما هو الشاي الأخضر؟

يأتي الشاي في أنواع مختلفة، ولكن جميعها مستمدة من نفس النبات. ويتم إنتاج الشاي الأخضر والأسود والأبيض والشاي الصيني من نبات الكاميليا الصينية. ويتم تصنيع الشاي الأخضر عن طريق تبخير أوراق نبات الكاميليا الصينية، ولا يمر بنفس عملية التخمير المستخدمة لصنع أنواع أخرى من الشاي، مثل الشاي الأسود، لذلك يحتفظ بمزيد من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الموجودة في أوراق النبات.

ما فوائد الشاي الأخضر لتخفيف الوزن ؟

يُعتقد أن الشاي الأخضر يساعد على إنقاص الوزن من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وهي العمليات التي تسمح للجسم بتحويل الطعام والشراب إلى طاقة قابلة للاستخدام. وسنوضح من خلال النقاط التالية، كيف يساعد الشاي الأخضر على فقدان الوزن؟

الكاتشين والكافيين

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكافيين ونوع من الفلافونويد يسمى الكاتشين، وهو مضاد للأكسدة. وتشير الأبحاث إلى أن كلا هذين المركبين يمكن أن يسرعا عملية التمثيل الغذائي، فيمكن أن يساعد الكاتشين في تكسير الدهون الزائدة، بينما يمكن أن يزيد كل من الكاتشين والكافيين من كمية الطاقة التي يستخدمها الجسم.

ووجدت مراجعة نشرت في عام 2010 أن مكملات الشاي الأخضر، التي تحتوي على الكاتيكين أو الكافيين، كان لها تأثير صغير ولكنه إيجابي على فقدان الوزن وإدارة الوزن.

وبحثت مراجعة أحدث في الاستخدام السريري للشاي الأخضر، لتحفيز فقدان الوزن، لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وعلى الرغم من أن الشاي الأخضر كان له تأثير إيجابي على فقدان الوزن، إلا أن تلك النتيجة لم تكن مهمة، وخلص المؤلفون إلى أنه من غير المحتمل أن يكون للشاي أهمية سريرية. حيث تميل الدراسات البحثية في هذا المجال إلى استخدام الجرعات، التي تحتوي على نسبة أعلى من الكاتشين أو الكافيين، عن الشاي الأخضر.

Advertisement

الرياضة والشاي الأخضر

من المهم ملاحظة أن فوائد الشاي الأخضر لفقدان الوزن من المحتمل أن تكون صغيرة جدًا، وتأثير الشاي الأخضر ليس مفيدًا مثل الطرق الصحية الأخرى لفقدان الوزن، والتي على رأسها ممارسة الرياضة، والتي لها فوائد أيضية أكبر بكثير، فالرياضة تساعد على حرق السعرات الحرارية التي تستهلكها في نظامك الغذائي بسرعة أكبر، كما تعمل على بناء عضات جسمك، مما يجنبك الكثير من المشكلات الصحية.

ما فوائد الشاي الأخضر لتخفيف الوزن ؟ .. النظام الغذائي

يعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضراوات، وتناول تلك الأطعمة الصحية بانتظام من الاستراتيجيات الفعالة للغاية لفقدان الوزن، قد يزيد الشاي الأخضر، من فعالية النظام الغذائي الصحي لإنقاص الوزن.

اقرأ أيضا: أفضل المشرويات والعصائر الطبيعية لخسارة الوزن.

كيف تستهلك الشاي الأخضر؟

يمكن أن يكون من الكافي، شرب ما بين 2 و 3 أكواب من الشاي الأخضر الساخن طوال اليوم، لفقدان الوزن، ولكن يختلف المقدار الدقيق من شخص لآخر، اعتمادًا على كمية الكافيين التي يستهلكونها والتمثيل الغذائي الطبيعي. ويجب توخي الحذر من تناول الشاي الأخضر في بعض الحالات الصحية، لأن الجرعات الكبيرة من الكافيين يمكن أن تُسبب مشاكل للأشخاص الذين يعانون من خطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم، ولهذا يجب أن تستشير طبيبك قبل تناول الشاي الأخضر.

اقرأ أيضا: أسهل أربع خطوات لإنقاص الوزن.

Advertisement

عزيزي القارئ، نرجو أن تكون قد تعرفت على إجابة سؤالك: ما فوائد الشاي الأخضر لتخفيف الوزن؟ وأن تدرك أن الشاي الأخضر وحده ليس كافي لإنقاص الوزن.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع